وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعليم المستمر ببيرزيت يطلق برنامجين رياديين بمجال التعلم الالكتروني

نشر بتاريخ: 23/05/2010 ( آخر تحديث: 24/05/2010 الساعة: 00:37 )
رام الله -معا- اطلق مركز التعليم المستمر- وحدة الابداع في التعلم برنامجين تدريبيين رائدين في مجال التعلم الاكتروني. جاء البرنامج الاول في مجال" تصميم وتنفيذ وتقييم مناهج التعلم الالكتروني" والبرنامج الثاني في مجال " التعليم الالكتروني المتزامن.

فيما يتصل بالبرنامج الاول اشار د. اسامة الميمي مدير وحدة الابداع في التعلم الى ان البرنامج يهدف الى اعداد جيل من المشرفين التربويين والمعلمين والمدربين المزودين بالمعرفة النظرية والتقنية الضرورية لتصميم وتنفيذ وتقييم مختلف المواد التعليمية الالكترونية، وذلك بغية تصويب وتفعيل برامج التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات ومراكز ومعاهد التدريب الفلسطينية وذلك من خلال تأهيل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية والمعلمين في المدارس الفلسطينية في مجال تطوير وتنفيذ وتقييم برامج التعلم الالكتروني، مشيرا الى أن البرنامج التدريبي يتألف من سبع وحدات تدريبية رئيسة (مدخل الى التعلم الالكتروني، تصميم محتوى التعلم الالكتروني، تصميم الانشطة في مناهج التعلم الالكتروني، قدرات التواصل في بيئة التعلم الالكتروني، التقييم الاصيل والتعلم الالكتروني، البحث الاجرائي، مشروع المشاركين) .

يشار الى ان البرنامج التدريبي تم تصميمه وتطويره من قبل فريق عمل من الاخصائيين التربويين والتقنيين العاملين في وحدة الابداع في التعلم في جامعة بير زيت وسيتم تنفيذه على مدار احد عشر شهرا ويشارك به 23 معلم ومعلمة واعضاء هيئة تدريس في الجامعات الفلسطينية.

وفيما يتصل بالبرنامج الاخر اشار الميمي الى برنامج تمكين المعلمين في مجال " التعليم الالكتروني المتزامن" يأتي تحت إطار مشروع بحثي بعنوان "وضع البذرة لتطوير الصناعات القائمة على المعرفة في فلسطين" ينفذه مركز التعليم المستمر في جامعة بير زيت وبتمويل من الوكالة الكندية للتنمية الدولية. يهدف المشروع الى ايجاد نموذج عملي لتشغيل الخريجين الجدد وأصحاب الخبرات القليلة في الصناعات القائمة على المعرفة بحيث يكون هذا النموذج مساعداً في الحد من هجرة العقول الفلسطينية الى الخارج، وذلك من خلال تصميم وتطوير وتجربة نموذج لتطوير الصناعات القائمة على المعرفة في فلسطين ومقدار القيمة المضافة التي من الممكن أن تقدمها هذه الصناعات للإقتصاد الفلسطيني.

واشار الميمي الى انه بناءً على نتائج بحث حول دراسة الاحتياجات للصناعات القائمة على المعرفة في السوق المحلي داخل فلسطين والاسواق الاقليمية والعالمية، فإنه تم ترشيح مجال التعليم الالكتروني المتزامن كأبرز الصناعات القائمة على المعرفة الممكن تطبيقها وتطويرها كنموذج يحتذى به في فلسطين ويهدف الى خلق فرص عمل جديدة ويمنح فرصة ذهبية للخريجين الجدد والمدرسين للإنخراط في سوق العمل وزيادة دخلهم، حيث ان الخبرات التربوية في فلسطين غنية جداً وقادرة على التنافس عالمياً بالاضافة الى التجهيزات التكنولوجية المتوفرة في فلسطين، وبالتالي فإن دمج المجالين معاً ينتج نوعاً جديداً من الخدمات التربوية التي سوف تفتح آفاقاً جديدة أمام الأجيال القادمة في فلسطين حيث ان هذا النموذج سوف يساهم بشكل كبير في الحد من هجرة العقول. وحول الهدف العام للبرنامج التدريبي .

واكد الميمي ان البرنامج يهدف الى توسيع أفاق مهنة التعليم في فلسطين من خلال بناء نماذج تمكن المشاركين المبدعين من تزويد خدمات تعليمية مميزة للطلبة في أي زمان وفي أي مكان سواء داخل فلسطين أو في الدول العربية او للجاليات العربية في المهجر. يشار الى ان البرنامج يتضمن تمكين المعلمين في مجال تصميم وتطوير وتنفيذ نماذج تعليم الكتروني متزامن وإنجاز المعلمين المشاركين تطوير وتنفيذ مجموعة من نماذج التعليم المتزامن على مجموعات مختارة من الطلبة وفقا لبيئة التعليم المتزامن مفتوحة المصدر هذا بالاضافة الى قيام المعلمين المشاركين بالبرنامج التدريبي ببناء خطة العمل والتسويق المتعلقة بمبادراتهم في مجال تقديم خدمات التعليم الالكتروني المتزامن، يشارك بالبرنامج التدريبي 23 معلم ومعلمة من معلمي العلوم والرياضيات في المدارس الفلسطينية ويتم تنفيذ البرنامج خلال الفترة ما بين ايار الى كانون اول 2010 .