وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تختتم دورة بنابلس وتنظم ورشة في بيت إجزا

نشر بتاريخ: 24/05/2010 ( آخر تحديث: 24/05/2010 الساعة: 17:16 )
رام الله- معا- اختتمت جمعية المرأة العاملة للتنمية ومركز الديمقراطية وحقوق العاملين في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية اليوم دورة تدريبية لعدد من العاملات في مهن مختلفة (عاملات تجميل، معلمات رياض اطفال، عاملات تأهيل معاقين، والباحثات عن فرص عمل) .

وتناولت الدورة التي استمرت 3 أيام بواقع 15 ساعة تدريبية، وأدارها المدرب عمر قطز من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، كيفية كتابة التقاريراليومية والمهارات الاعلامية ومبادىء القيادة وادارة النقابات وآليات اتخاذ القرار, والتحضير لاجتماعات الهيئة الادارية للمؤسسات ومواضيع تثقيفية أخرى.

وفي ختام الدورة، تم توزيع الشهادات على المشاركات اللواتي أوصين بضرورة اعطاء دورات للعاملات في مجال الاسعافات اولية، ومواجهة الاعلام، ودورات حاسوب ، ودورات حول حقوق المرأة العاملة وقانون العمل، واكدن على ضرورة وضع آليات لتطبيق قانون العمل الفلسطيني وتوحيد الحركة النقابية لما فيه من مصلحة للعاملين والعاملات .

من جهة أخرى عقدت جمعية المرأة العاملة برام الله اليوم الاثنين ورشة عمل بجمعية بيت اجزا للتنمية الريفية في قرية بيت إجزا شمال غرب القدس، تحدثت خلالها الاخصائية النفسية والاجتماعية فايزة شتيوي عن ظاهرة الكذب عند الاطفال أسبابها وعلاجها، وأنواعها، وكيفية تعليم الاطفال على الصدق واهمية على قيام الآباء بالدور الأكبر في معالجة أطفالهم، فعندما يكذب الطفل أو المراهق، ينبغي على والديه أن يكون لديهم الوقت الكافي لمناقشة هذا الموضوع مع أبنائهم وأجراء حديث صريح معه.

وقدمت النساء المشاركات في الورشة شرحآ حول الوسائل والاساليب التي يتبعها أطفالهن في الكذب، وكيفية وأهمية تعليم الابناء على الصدق مع ضرورة أن يكون الآباء خير مثل يحتذى به الأطفال فيقولون الصدق ويعملون بمقتضاه حتى يصبحوا قدوة حسنة للأبناء.

وفي ختام الورشة اعربت المشاركات عن املهن بضرورة إجراء مثل هذه الورشة لطرح مواضيع وقضايا تهم الأم بشكل خاص.