وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يصدر نشرة جديدة

نشر بتاريخ: 24/05/2010 ( آخر تحديث: 24/05/2010 الساعة: 16:55 )
رام الله- معا- اصدر مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي نشرة جديدة حول مفهوم حماية النساء من العنف.

وتتضمن النشرة ملخص دراسة قام بها المركز خلال السنة الماضية حول مفهوم الحماية. واعتمدت على منهج البحث النسوي، واستخدمت فيه اساليب النقاش للمجموعات البؤرية اضافة الى المقابلات المعمقة مع النساء.

جاءت فكرة الدراسة لاشراك النساء انفسهن، والتوجّه لهن وسؤالهن عن مفهومهن للحماية، وماذا تعني لهنّ؟ كيف يمكن توفير الحماية؟ وما الذي يحمي المرأة حسب رأيها؟ وما هي أشكال الحماية كما تراها النساء؟ هذه الأسئلة وغيرها تم توظيفها لمساعدتنا في فهم ماذا يعني مفهوم الحماية بالنسابة للنساء.

رغم أهمية الجهود المبذولة على هذا الصعيد إلا انها ما زالت محدودة، بل ويمكن القول انها متواضعة، ولا ترتقي للمتطلبات الأساسية لتوفير الحماية الحقيقية للنساء. ونحن في مركز المرأة نعتقد ان احد اهم الاسباب الرئيسية لهذا القصور يعود بالاساس الى ان العمل المبذول من أجل توفير الحماية للنساء اللواتي يتعرضن للعنف، انما يتم استنادا الى وجهة نظر المؤسسات العاملة في هذا المجال، وليس انطلاقا من وجهة نظر النساء أنفسهن. وهو ما نرى انه الاساس اللازم لعمل حقيقي يعكس ويعبر عن حاجات النساء، وفق اولوياتهن.

وما يميز الدراسة ان المركز اعتمد في عمله على المنهجية النسوية والقائمة أساساً على نقل تجربة المرأة وصوتها، ويتم التركيزعلى مسار العمل بالقدر ذاته من التركيز على النتائج، أي أن كيفية تحقيق النتائج والسبل المستخدمة مهمة جداً. لذا يعمد المركز إلى إشراك النساء فيما يقوم به من أبحاث، وأساس علاقتنا كمركز بالنساء اللواتي يتم دعوتهن للمشاركة بالمجموعات البؤرية و/أو المقابلات المعمقة علاقة تبادلية، ولا يتم النظر إليهن كمبحوثات، بل باعتبارهن مشاركات من خلال تجاربهن ومعارفهن وخبراتهن والتي يشاركن بها عبر المقابلات أو المجموعات البؤرية.

أما أدوات البحث التي يتم استخدامها فهي تتمثل في المجموعات البؤرية، والحالات الدراسية. وتم اجراء 12 مقابلة معمقة مع نساء وفتيات يعانين، أو عانين من العنف، وطلبن المساعدة. يذكر ان المركزيعد حاليا اللمسات الاخيرة لاصدار نتائج الدراسة في كتاب مفصل، ومن المتوقع اصداره خلال الشهر القادم.