وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

امريكا تكثف نشاطها العسكري في الشرق الاوسط والقرن الافريقي

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 15:56 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية عن تعليمات سرية قام باعطائها الجنرال دافيد بتراوس قائد المنطقة الوسطى في الجيش الامريكي، للجيش بتكثيف النشاط العسكري في مواجهة "منظمات الارهاب"، ووضع الخطط لاعداد الجيش الامريكي، وكذلك ايجاد سبل للتعاون مع السلطات المحلية في منطقة الشرق الاوسط والقرن الافريقي "شمال شرق افريقيا".

واضافت الصحيفة التي كشفت عن هذه التعليمات، أن مصادر عسكرية رسمية أكدتها، مشيرة إلى أن هذه التعليمات صدرت في شهر ايلول- سبتمبر من العام الماضي وتم وضع الموازنات لذلك.

وأوضحت تلك المصادر أن تنفيذ هذا المشروع يتطلب اقامة مراكز للقيادة والتحكم من الجيش الامريكي في اكثر من دولة من دول الشرق الاوسط والقرن الافريقي، بحيث تعمل على وضع الخطط العسكرية واعداد المواقع لامكانية القيام بنشاط عسكري واسع من قبل الجيش الامريكي او الجيش المحلي، وذلك للقضاء على "التنظيمات الارهابية وبالذات تنظيم القاعدة"، حيث شملت هذه التعليمات ايضا اعداد دراسات لتقديم مساعدات عسكرية لهذه الدول وكذلك تزويدها بمعلومات امنية وايجاد سبل لتوثيق التعاون والنشاط العسكري.

واشارت الصحيفة إلى ان تعليمات قائد المنطقى الوسطى للجيش الامريكي شملت المشروع النووي الايراني، وضرورة تكثيف النشاط الامني لمواجهة هذا المشروع، وبنفس الوقت اعطاء الحرية للمجموعات الخاصة في الجيش الامريكي للتعاون المشترك مع اجهزة الامن المحلية ومع الجيش المحلي ايضا.

واضافت الصحيفة ان تعليمات بتراوس شملت ايضا التعاون مع القيادة اليمنية ودعم جيشها في المواجهات مع الحوثيين، وذلك من خلال تقديم المساعدات العسكرية وتسليح الجيش او من خلال تزويد القيادة اليمنية بالمعلومات الامنية التي يحصل عليها الجيش الامريكي.