وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع مكافحة الحمى المالطيه الوطني تزور الطواقم العاملة في الخليل

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 18:15 )
الخليل-معا- زار وفد من وزارة الزراعة والادارة العامة للخدمات البيطرية برئاسة د. جميل مخامرة مدير عام الخدمات البيطرية وبرفقة ممثلين عن برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وذلك لتفقد برنامج مكافحة الحمى المالطية بالشراكة مع الادارة العامة للخدمات البيطرية وكذلك جيسوس ممثل التعاون الاسباني ممول المشروع ، كما قاموا بزيارة طواقم عمل الخدمات البيطري في محافظة الخليل وتفقدوا سير الحملة .

والتقى الوفد بسكان منطقة بيرين القريبة من بلدة بلدة بني نعيم والتي يقطنها مجموعة من البدو واطلعوا على اداء فريق البيطرة أثناء قيامهم بتحصين الاغنام في تلك المنطقة وكان لهم لقاء مع المزارعين استمعوا خلاله الى المشاكل والمعوقات التي تعترضهم من اجل تحسين الخدمات البيطريه والزراعية وبالتالي تحسين الانتاج ،كما زاروا منطقة ام زيتونهة القريبة من بلدة يطا واطلعوا على آلية تصنيع المنتجات الحيوانية البلدية وتفقدوا آلية التحصين والتي تضمن وصول اللقاحات بشكل صحي وسليم في الاجواء الحارة.

كما كان لهم لقاء مع (30) مربيا ومربيات الثروة الحيوانية في بلدة بني نعيم في مقر جمعية بني نعيم الخيريه، حضره ايضا مسؤول صحة البلديه وممثل عن مؤسسة الرؤيه العالميه وتم مناقشة حملة الحمى المالطيه والاطلاع على الانجازات التي تمت في بلدة بني نعيم وسبل تطوير الثروة الحيوانيه في المنطقه.

وخلا اللقاء عرض د.أيمن عمرو مدير بيطرة الخليل نتائج حملة المالطيه في محافظة الخليل عامة وفي بلدة بني نعيم خاصة وان الحمله مستمره حتى تطعيم كافة الاغنام في المحافظه للحد من الاصابات بهذا المرض ،كما وضح د.أسد مناصره مدير المختبر البيطري المركزي امكانية المختبر البيطري لاجراء فحص المالطيه مؤكداً على ان الفحوصات تجرى مجانا.

واشار د.عمرو الى ان حملة 2010 تميزت بزيادة عدد طواقم الخدمات البيطريه وتوفير وسائل النقل، ما انعكس ايجابا على تطعيم اكبر عدد من الاغنام في اقل وقت ومن المتوقع تخفيض حالات الاصابات البشريه في المحافظه لهذا العام.