وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني ووزارة الصحة يبحثان سبل التعاون لتطبيق قواعد الوقاية

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 21:24 )
سلفيت-معا- عقدت إدارة الوقاية والسلامة العامة بالمديرية العامة للدفاع المدني اليوم إجتماعاً لبحث سبل تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة بمنشئات وزارة الصحة الفلسطينية بخطة موحدة في جميع المحافظات، والخطة أن يتم تقسيم الإجراءات والشروط والمتطلبات على الأعوام القادمة إن كان صاحب المنشأة غير قادر على تطبيقها مرة واحدة ولكن بشرط أن تتوفر الشروط الأساسية والهامة في المنشآت ويكون صاحب المنشأة على علم بأن هناك شروط أخرى عليه تطبيقها في العام القادم حتى يتم تطبيقها.

في البداية رحب المقدم مهندس سامي حمدان بالضيوف مع تقديم شكره لتعاون الوزارة على تأكيدها الإلتزام بمتطلبات المصلحة العامة ، داعياً لإستمرارية التنسيق والتعاون وعقد المزيد من اللقاءات ، منوهاً لدور وزارة الصحة الفلسطينية أنها الجهة التي تمنح التصاريح والتراخيص المهنية في كل الجهات الطبية ومصانع الأدوية .

وذكر أن إجراءات الوقاية والسلامة في المنشآت تقلل من حجم الأخطار التي تحيط بها وتقلل من الخسائر في حال وقوع الحوادث "حرائق وما شابه .

من جهته عبر د. كمال الوزني مدير التراخيص بوزارة الصحة الفلسطينية عن إستعداد الوزارة لتقديم التعاون التام وان الوقاية غاية والسلامة مكسب ، ذاكراً أن الوزارة تعتزم عمل قانون تراخيص للمباني الصحية مشرطاً فيه تصريح الدفاع المدني بالبنود الأساسية إستناداً على قانون الدفاع المدني رقم 3 للعام "1998" واللوائح القانونية المنفذة له .

كما وتم التفاهم والإتفاق على آلية التعامل مع الرخص التي يتم تحويلها للدفاع المدني مع التركيز والإهتمام بمتطلبات الوقاية مع التواصل الدائم والعمل المشترك ومعالجة العقبات وخلافه ، كما ان التصاريح تكون سارية المفعول مدة عام من تاريخه مع التجديد والكشف كل عام سواء تصاريح الدفاع المدني ووزارة الصحة ، كما ان الدفاع المدني سينفذ جولات ميدانية لمتابعة تطبيق إجراءات الوقاية بالمنشئات ضمن جولات دورية بناءً على تنسيق مسبق مع الوزارة .

وحضر الإجتماع كل من المقدم مهندس سامي حمدان وملازم اول مهندس شذى البدوي والمساعد نبيل ذياب من الدفاع المدني والدكتور كمال الوزني مدير التراخيص وتسبيح النوري من وزارة الصحة .

من جهة ثانية نفذت إدارة الوقاية والسلامة العامة بمديرية بيت لحم جولة على منشآت مناشير الحجر والمحاجر والمقالع في مدينة بيت فجار بالتعاون مع البلدية وذكرت أن طاقم الوقاية أنهى الكشف بـ 120 منشار حجر وعشرة مقالع وثلاث مصانع إسفنج في البلدة .