وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة فلسطين تستعرض تجربتها في التعليم الإلكتروني

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 12:09 )
غزة-معا- قدم المهندس رامي جنينة مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات بجامعة فلسطين دراسة تحليلية للتعليم الإلكتروني في جامعة فلسطين، استعرض من خلالها فكرة إنشاء نظام إلكتروني كامل يعمل على إدارة المساقات، وبث المحاضرات التعليمية إلكترونيا.

وذلك ضمن ورشة عمل عقدها مركز التعليم الإلكتروني بالجامعة الإسلامية حول تجربة جامعة فلسطين في التعليم الإلكتروني.واوضح المهندس "جنينة" أن جامعة فلسطين حرصت على تطويع التكنولوجيا لمساندة التعليم النظامي تمشياً مع فلسفتها، وانسجاماً مع استراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي ومبادرتها للتعليم الإلكتروني، مع تأكيديها المحافظة على التعليم النظامي.

من جانبه تحدث المهندس محمد تمراز عضو الهيئة التدريسية في قسم هندسة البرمجيات بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني في جامعة فلسطين عن التكنولوجيا والتطبيقات المستخدمة في مجال التعليم الإلكتروني، مشيراً إلى مزايا وجود المحاضرات على صفحات إلكترونية، ومنها: إتاحة الفرصة للطلبة للإطلاع عليها في أي وقت وفي أي مكان، والاتصال بالمدرس في حال وجود استفسار أو سؤال، مشيراً إلى أن هذه التجربة وجدت نجاحاً وتميزاً كبيراً في مساندة التعليم النظامي.

واستعرض المهندس "تمراز" مشاريع التعليم الإلكتروني المستقبلية للجامعة قيد التنفيذ، ومنها: إلقاء المحاضرات عبر البث الإذاعي بواسطة التلفزيون، والتواصل التعليمي عبر الجوالات، واللقاءات المفتوحة عبر الانترنت.

وكان الدكتور محمد مكي مدير مركز التعليم الإلكتروني بالجامعة الإسلامية قد أوضح دور التعليم الإلكتروني في نشر الثقافة وتبادل الخبرات والأبحاث ما بين الجامعات الفلسطينية، ولفت الدكتور "مكي" إلى أن الاهتمام بالتعليم الإلكتروني جاء نتيجة لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقدم في شبكات الحاسوب والوسائط المتعددة.

من ناحيته، تحدث المهندس عبد السلام الهباش من الجامعة الإسلامية عن التطور التكنولوجي وتطبيقات التعليم الإلكتروني في الجامعة الإسلامية، مشيراً إلى المشاريع التي يعمل مركز التعليم الإلكتروني على تنفيذها وأهمها بث المحاضرات التعليمية عبر الجوالات.

وكان قد حضر الورشة عدد من ممثلي الجامعات الفلسطينية، وجمع كبير من المهتمين والطلبة.