وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بريطانيا تتخذ العديد من الاجراءات ضد مثيري الشغب

نشر بتاريخ: 10/06/2006 ( آخر تحديث: 10/06/2006 الساعة: 17:45 )

بيت لحم - معا- وكالات- سيتم نشر 79 شرطيا بريطانيا في الملاعب ومحطات القطارات والموانئ الالمانية
مع اقتراب موعد انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا يوم التاسع من يونيو/ حزيران القادم بدأت السلطات البريطانية حملة لمنع المشاغبين الذين يعكرون صفو مباريات كرة القدم والمعروفين باسم الهوليغنز من السفر إلى ألمانيا لتشجيع المنتخب الإنجليزي.

مكافحة الشغب
وسبق للسلطات البريطانية أن أصدرت حوالي 3300 امر قضائي بحرمان الهوليغنز من السفر الى المانيا.

وقد دخلت تلك الأوامر حيز التنفيذ يوم الثلاثاء الثلاثين من مايو/ آيار من عام 2006.

وكانت تلك الأوامر قد صدرت لأول مرة عقب أعمال العنف والشغب التي قام بها المشجعون الانجليز في نهائيات كأس الأمم الأوربية لكرة القدم عام 2000 في هولندا وبلجيكا.

وبموجب تلك الأوامر يتعين على كل مشاغب مسجل (خطر) أن يسلم جواز سفره للشرطة وان يزور قسم الشرطة القريب منه كلما لعبت انجلترا في المونديال.

وفي حالة المخالفة يواجه المتهمون السجن لمدة ستة اشهر .

تعاون الماني انجليزي
المعروف ان اجراء البطولة في مكان قريب من انجلترا أي في قارة اوربا مثلا يزيد من حدة هذه الظاهرة .

اما اذا كانت بعيدة كما حدث في كوريا الجنوبية واليابان مثلا عام 2002 فانها تكون اكثر هدوءا لبعدها عن المشجعين الانجليز المشاغبين .

وإذا ما أجريت في اوربا فإنها تتحول إلى كابوس أمني كما حدث في فرنسا خلال نهائيات كأس العالم عام 1998 حين اشتبك المشجعون الانجليز مع المهاجرين من أبناء شمال أفريقيا بضواحي مرسيليا الفرنسية على هامش لقاء انجلترا وتونس في تلك النهائيات، أو خلال نهائيات كأس أوربا للأمم بالبرتغال عام 2004 حين اعتقل حوالي 1000 مشجع انجليزي .

وبموجب اتفاق امني بين السلطات البريطانية والألمانية سيتم نشر 79 شرطيا بريطانيا في الملاعب ومحطات القطارات والموانئ الالمانية .

كما سيحضر عدد قليل من افراد الشرطة الألمانية إلى الموانئ والمطارات البريطانية لمراقبة عملية مغادرة المشجعين الإنجليز إلى ألمانيا.