وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ سلفيت يستقبل وفدين من المركز النرويجي للاجئين ومركز القدس

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 14:21 )
سلفيت- معا- ثمن محافظ سلفيت عصام ابو بكر الجهود والدور المميز الذي يبذله مركز القدس للمساعدة القانونية وبالشراكة مع المركز النرويجي للاجئين في الدفاع عن اراضي المواطنين المصادرة والمنازل المهددة بالهدم.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ اليوم وفدين من المركز النرويجي للاجئين ومركز القدس للمساعدة القانونية ضم كلا من: ليان منسقة المشروع في المركز النرويجي، وعصام العاروري مدير عام مركز القدس للمساعدة القانونية وعبد الله حماد مشرف العمل الميداني في مركز القدس وبحضور نائب المحافظ نواف صوف ومدير عام الشؤون العامة جابر البطة ونصفت الخفش مسؤول مكتب التنمية المستدامة.

وقدم المحافظ ابو بكر شرحا تفصيليا حول المحافظة وطبيعتها وما تواجهه من سياسات اسرائيلية ممنهجة في استهداف محافظة سلفيت للسيطرة عليها وضمها، موضحا السياسة الاسرائيلية في اغلاق المدخل التاريخي لمدينة سلفيت "المدخل الشمالي" وما يشكله هذا الاغلاق من معاناة للسكان في مختلف نواحي الحياة.

واشار المحافظ الى ان السرطان الاستيطاني الذي تسعى اسرائيل من خلاله لفرض سياسة الامر الواقع هو خطر استراتيجي يهدد المحافظة ويجب توحيد كافة الجهود الرسمية والشعبية والوطنية لمجابهته بكافة سبل المقاومة الشعبية السلمية، مؤكدا على اهمية وجود مؤسسات دولية تتابع هذه الاوضاع والاعتداءات التي تتعرض لها محافظة سلفيت وكافة المحافظات الفلسطينية، مشددا على ايلاء السلطة اهتماما كبيرا لوجود هذه المؤسسات لمتابعة وتوثيق هذه الاعتداءات وكشاهد على الممارسات الاسرائيلية، مؤكدا ادراك القيادات الفلسطينية والشعب الفلسطيني بعدم امكانية استمرار الاوضاع على ما هي عليه وخصوصا بعد الموقف الدولي الرافض للاستيطان والمؤيد لمكافحة منتجات المستوطنات.

واعرب المحافظ عن امله في مواصلة وتعزيز دور المؤسسات الدولية على ارض الواقع لتكون اكثر فاعلية وتاثير على الموقف الاسرائيلي، مؤكدا على جاهزية المحافظة للتعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات والمركز النرويجي للاجئين ومركز القدس للمساعدة القانونية في متابعة ما يجري في المحافظة على مختلف النواحي.

من جهته عبر ممثلوا المركز الاعلامي عن شكرهم للمحافظ ابو بكر على الاستقبال، مؤكدين ان هدف زيارتهم هو متابعة ما يجري في المحافظة والعمل فيها لما تتعرض له من استهداف اسرائيلي واضح في مصادرة الاراضي وتكثيف الاستيطان وهدم المنازل ومناقشة وبحث احتياجات المحافظة في مجال تقديم المساعدة القانونية المجانية للمواطنين المصادرة اراضيهم او المهددة منازلهم بالهدم.

واستعرضت ليان برامج المركز النرويجي للاجئين ونشاطاته والية العمل فيه معربة عن استعدادها للتعاون مع المحافظة في كافة المجالات وتوثيق كافة الاعتداءات الاسرائيلية على المواطنين، وتقديم الدعم للمواطنين والمساعدة المباشرة والفورية من خلال شركائهم في مركز القدس للمساعدة القانونية او من خلال محامين وقانونيين مختصين.

بدوره اوضح حماد ان مركز القدس للمساعدة القانونية استطاع من خلال محاميه والجهود التي يبذلها المركز في هذا المجال في منع ووقف هدم 260 منزلا كان مقررا هدمها من قبل الاحتلال الاسرائيلي.