وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القواسمي يستقبل وفدا من الوكالة السويدية للتنمية الدولية

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 14:47 )
رام الله-معا- استقبل وزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي وفداً من الوكالة السويدية للتنمية الدولية SIDA ضم كل من الاستشاري المستقل المتختصص في تقسيم المناطق الحضرية والرئيس السابق لسيدا - غوران تانيرفلدت - وغوران روزنبرغ كاتب وصحفي وذلك بهدف الاطلاع على أهم المشاريع والتطوير المؤسساتي والدعم الفني والبرامج التي تعمل عليها وزارة الحكم المحلي وخاصة التي تتعاون فيها مع هذه المؤسسة، بالاضافه الى تقييم تأثير التعاون بين النظمات الفلسطينية للتراث الثقافي وسيدا على مدى العقد الماضي.

وشكر الوزير هذه المؤسسة على تعاونها، مشددا على انها واحده من المؤسسات التي ساهمت في خلق عالم جديد من الفكر المجتمعي الجدي والمذهل، حيث أنها من أكبر المؤسسات التي ساهمت في تجديد النظرة الى التراث الثقافي والعمل على خلق بيئة جديدة وناضجة.

ووضح د. القواسمي أهميه التراث الثقافي واهمية فلسطين التاريخية بالنسبة للفلسطينين، فهي الوطن المقدس ذو التاريخ الذي لا ينتسى والذي يضم الديانات الثلاث ويحتضن الجميع باختلاف اجنسيته لكونه ذو أهمية سياحية ايضا.

وقال:" من المهم الحفاظ على وطننا فلسطين كما هو، الحفاظ على المقدسات والتاريخ شيء مهم يدل على ان فلسطين تعود لابناء الوطن وليس لاسرائيل، واذا ما حافظنا عليها سنعمل على خلق نظرة أمل للمستقبل في العيش في فلسطين المستقلة".

وقد قارن الوزير بين الفتره الواقعة في عام 1995 والمرحلة الحالية ومدى انعكاس اهمية التراث الثقافي في ذلك وتطوير البلد وتفكير المواطن الذي يعيش داخل هذه البلد، حيث أن هناك العديد من التجارب التي عاناها الشعب الفلسطيني وعاشها وهناك العديد عملت عليه وزارة الحكم المحلي وقامت باصلاحه وستستمر في العمل على اصلاح المزيد ومنح المزيد في مختلف المجالات من أجل خلق جو معيشي جيد للمواطنين، ومن أجل المحافظة على سلامة المواطنين، بالاضافة الى ذلك تم التطرق الى موضوع القوانين واللوائح وأهمية عمل البلديات، حيث أن وزارة الحكم المحلي يكمن دورها في دعم هذه الهيئات وتقديم النصح، وأن الوزارة تتمنى ان تنجح هذه المؤسسات الصغيره الكبيرة الفعل في المستقبل القريب على مستوى اكبر.

كما تم التطرق الى مدى كيفية التواصل بين وزارة الحكم المحلي ومناطق (c) والمشاريع الحيوية في قطاع غزة.

وفي نهاية اللقاء، أشاد الوفد بعمل وزارة الحكم المحلي ودورها في تنفيذ المشاريع والبرامج الريادية لتطوير البنية التحتية والمؤسساتية في الحكم المحلي. وبدوره تقدم الوزير بجزيل الشكر للشعب السويدي لما يقدم من دعم لمشاريع قطاع الحكم المحلي في فلسطين من خلال الوكالة السويدية للتنمية الدولية.