وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القواسمي يفتتح ورشة حول اقتراحات التعديل على نموذج موازانات البلديات

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 16:37 )
رام الله -معا- افتتح د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي، ورشة عمل حول اقتراحات التعديل على نموذج الموازنات المستخدم حاليا في البلديات، وتحدث الوزير عن نموذج الموازنة الموحد لجميع الهيئات المحلية، وضرورة مراجعة هذا النموذج كل فترة من اجل التطوير وتحسين الاداء واهمية تعزيز نظام الموازنات .

واشاد بالمشروع الدنماركي بالتعاون مع شركة free balance والذي هو نظام متطور نستيطع من خلاله الحصول على معلومات وتقارير عن الاداء المالي للهيئات المحلية وهذا البرنامج بدوره يدعم الشفافية والنزاهة في الهيئات المحلية.

وقدم شكره لصندوق تطوير واقراض البلديات والادارة العامة للموازنات على الجهود المبذولة لعملية تطوير هذا النموذج.

وتحدث مدير عام الصندوق م. عبد المغني نوفل في الورشة عن اهمية وجود نموذج موحد للبلديات وعن اهمية هذه الورشة لإشراك البلديات في عملية تعديل النموذج والذي بدوره رحب بالوزير والحضور، وتحدث غسان دراعمة مدير عام الموازنات عن الموازنات التي تمثل الخطة المالية الاساسية لتطوير اي هيئة محلية حيث كان النموذج السابق المتعامل به هو النموذج الاردني وفي عام 2006 تم تطوير هذا النموذج ليكون موائم للتطورات الادارية والمالية في فلسطين.

واوضح مستشار الصندوق موسى ابو دية ان النموذج المستخدم حالياً في البلديات تم تعديله في العام 2007 وأشار الى اهمية اعادة النظر في بعض التسميات الموجودة في هذا النموذج ومدى مطابقتها للتسميات الموجودة في النظام المالي المحوسب ، هذا وقد حضر الورشة المدير المالي في الصندوق محمد الرمحي، مندوب من شركة free balance شادي حمد مستشار للوزارة من CHF، وعدد من البلديات ممثلين بالمدراء الماليين والمحاسبين ، ومن ثم فتح باب النقاش للهيئات المحلية لاعطاء ملاحظات حول هذا النموذج ومدى فاعليته حيث تم اعطائهم فترة زمنية للتعليق على هذا النموذج وابداء ملاحظاتهم عليه من اجل اعتماده بشكل نهائي او سيتم اعتماد النموذج الموجود حاليا.