وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الامديست تنشر دراسة وطنية لممارسات التدريس الجامعي في فلسطين

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 22:07 )
رام الله -معا- قامت وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) اليوم، من خلال شريكتها الأمديست(AMIDEAST)، بافتتاح اطلاق الدراسة الوطنية لممارسات التدريس الجامعي في فلسطن ، حيث تعد هذه أول دراسة من نوعها أعدت لتقييم جودة وفعالية ممارسات التعليم و التعلم في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

وحضر هذا الاحتفال الذي عقد في فندق انقرة في مدينة رام الله السيد هورد سمكا رئيس بعثة الوكالة الامريكية و الوزيرة الدكتورة لميس العلمي . وقد أعربت الوزيرة العلمي عن تقديرها للدراسة بقولها" ان هذه الدراسة تستحق الثناء والتقدير من قبل وزارة التربية والتعليم العالي" كما أثنى سمكا على المجهود الكبير الذي بذل لانتاج هذه الدراسة و التي بدورها ستساعد الوكالة الامريكية للتنمية في تحقيق هدفها الذي يسعى لتعزيز التعليم العالي الفلسطيني.

وتقوم الدراسة على منهجية جمع بيانات عن مواضيع و ممارسات تتعلق بالاحتكاك المباشر ما بين الطالب و المدرس. تعتبر هذه الدراسة قاعدة مبنية على بيانات تجريبية قيمة تفيد صانعي القرار و الاداريين و المعلمين بالاضافة الى المؤسسات المانحة و التي بدورها تساند القطاع التعليمي في فلسطين.

وتم تحضير الدراسة من خلال مشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية الممول من قبل وكالة التنمية الامريكية, ويسعى هذا البرنامج إلى تنشيط وإصلاح التعليم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وتطوير ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم.