وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ حمايل يطلع سفيرة استراليا على اخر التطورات في المحافظة

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 19:00 )
بيت لحم-معا- اطلع محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل، سفيرة استراليا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية جني كورنو، والمستشارة الاولى في السفارة سوزان دنفون، على اخر تطورات الاوضاع في محافظة بيت لحم على مختلف الاصعدة وجهود السلطة من اجل الارتقاء بكافة المستويات الامنية والاقتصادية والاجتماعية رغم كافة المعوقات الاسرائيلية، بحضور مدير دائرة الاعلام بالمحافظة منجد جادو.

وقدم المحافظ حمايل للسفيرة الاسترالية شرحا مفصلا عن ممارسات الاحتلال في بيت لحم وابرزها سياسة الاغلاق والحواجز والمضايقات التي تنفذها اسرائيل بحق الحركة السياحية على معبر بيت لحم الرئيسي، نافيا الادعاءات الاسرائيلية التي تتحدث عن تقديم اي تسهيلات للمواطنين او حتى للحجاج والسياح .

واشار المحافظ الى ما تعانيه المحافظة من سياسات مصادرة اراضي وسيطرة على مصادر ومقدرات المحافظة من مياه وحجر واراضي زراعية، مما ساهم في تعطل الكثير من نواحي الحياة وارتفاع نسبة البطالة هذا بالاضافة الى سياسة تعطيل عمل وتطور اجهزة السلطة، مشيرا الى تعطيل اسرائيل لجهود ضبط الامن في المناطق المصنفة (سي وبي ) ، مشيرا الى ما تعانيه منطقة قبة راحيل التي لا تسمح اسرائيل للسلطة بالعمل فيها ولا تقوم بواجباتها الامنية هناك .

واكد المحافظ حمايل انه وبالرغم مما سبق فان السلطة استطاعت وبجهود من المجتمع الدولي تطوير ادائها في الكثير من نواحي الحياة فعلى صعيد الامن حققت السلطة انجازات كبيرة تمثلت بضبط الحالة الامنية بحيث شهد المجتمع الدولي وجهات امنية اسرائيلية بقدرات الاجهزة الامنية الفلسطينية وعلى صعيد التطوير حققت السلطة انجازات في كثير من مواقع المحافظة وعلى الصعيد الاقتصادي تبذل السلطة جهودا حثيثة وحققت انجازات عدة الا ان العائق الحقيقي امام الاقتصاد هو الاحتلال الاسرائيلي الذي يسيطر على كل نواحيي الحياة وما تجارة الحجر الا دليل على ذلك .

واكد المحافظ حمايل جاهزية السلطة للعمل مع ممثلية استراليا في اي مجالات يريدونها، مشددا على عمق العلاقات الفلسطينية الاسترالية حيث اوضح للسفيرة استقبال عدة وفود برلمانية وشبابية استرالية في الاونة الاخيرة حيث تم اطلاعها على حقيقة الاوضاع الفلسطينية .

من جهته قالت السفيرة كورنو ان هدف زيارتها الى بيت لحم هو الاطلاع على الاوضاع الفلسطينية والتعرف على سير الحياة في هذه المحافظة الفلسطينية المهمة سيما اون بيت لحم تعتبر من اهم المدن التي تحظى باهتمام دولي واسع ومن ضمن هذا الاهتمام الاهتمام الاسترالي .

واكدت كونور انها والوفد المرافق لها ترغب في دراسة الاوضاع والتعرف على حقيقة الامور على الارض في بيت لحم حتى يتكون لديها صورة عن اليات وخطط التعاون في كافة القضايا والمجالات خصوصا فيما يتعلق بالوضع السياحي وخلق اليات للتنسيق الدائم، مشددة على انها لمست خلال زيارتها الى بيت لحم في فترات سابقة استقرار الاوضاع مثمنة الجهود الفلسطينية المبذولة .

كما اشارت كونور الى انها تامل في تعزيز العلاقات الفلسطينية الاسترالية مؤكدة ان الهدف من افتتاح الممثلية يركز على هذه النقطة مشيرة الى انها ستتواصل في العمل مع محافظة بيت لحم في اي قضايا قد تطرا وستسعى من اجل خلق برامج تعاون وعمل مشتركة خلال الفترة القادمة