وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركزحقوقي:شهيدان و 30 جريحا نصفهم من النساء والأطفال خلال اسبوع

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 19:02 )
غزة - معا - قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، اليوم، بغزة، إن عمليات قوات الاحتلال في قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي أدت لسقوط شهيدين وإصابة ثلاثين مواطناً آخرين نصفهم من النساء والأطفال .

وأضاف المركز في تقريره الأسبوعي الذي وصل "معاً" نسخةً عنه أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت عدداً من المواقع المدنية والعسكرية في قطاع غزة ، وهو ما أدى لوقوع العديد من الإصابات والأضرار الفادحة في عشرات المنازل والممتلكات المدنية .

وأكد المركز استمرار استخدام الاحتلال للقوة ضد مسيرات الاحتجاج السلمي في المسيرات التي تخرج ضد الحزام الأمني على امتداد الشريط الحدودي في قطاع غزة. ، إضافةً إلى تواصل استهداف المزارعين والعمال الفلسطينيين في المناطق الحدودية لقطاع غزة، وملاحقة الصيادين في عمق البحر.

وأدان المركز استمرار إسرائيل في عزل قطاع غزة عن العالم عبر الحصار المفروض واصفاً ذلك "بالانتهاك الخطير لمجمل حقوق الإنسان" .

وحول تفاصيل الانتهاكات رصد المركز استشهاد مقاومين فلسطينيين خلال اشتباك مع قوات الاحتلال شرق خان يونس ، إضافة لإصابة أربعة عمال آخرين في عمليتي إطلاق نار منفصلتين في منطقة الشريط الحدودي ، شمال غربي بلدة بيت حانون، شمال القطاع ، بالاضافة الى إطلاق طائرة حربية إسرائيلية من طراز F16 صاروخين في خزاعة وبلدة عبسان الكبيرة الحق أضراراً طفيفة في نوافذ وواجهات عدد من المنازل المجاورة دون وقوع إصابات.

كما قصفت طائرات الاحتلال بصاروخ من طائرة F16 موقع تدريب تابع لكتائب القسام وسط بلدة بيت حانون، شمالي القطاع.، محدثاً أضرارًا مادية بالغة في محتويات الموقع،مسفراً عن إصابة ثلاثين مدنياً فلسطينياً، من بينهم تسعة أطفال وست نساء، بجروح وكدمات وحالات هلع، جراء تطاير زجاج النوافذ عليهم،إضافة لقصفها مطار غزة الدولي بعدد من الصورايخ، واطلاق الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر نيران رشاشاتها وقذائفها المدفعية تجاه قوارب الصيادين المبحرين في عرض البحر.

و نفذت قوات الاحتلال عمليتي توغل محدودتين. شرقي حي الفراحين في بلدة عبسان الكبيرة، شرقي مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، اضافةً الى توغل قوات الاحتلال مسافة تقدر بحوالي 800 متر في المنطقة ،و أعمال تسوية وتجريف في الأراضي الزراعية المزروعة بأشجار الزيتون والنخيل والخضروات، ومنزلاً مكوناً من طابق أرضي مسقوف بالباطون مقام على مساحة 185 م2، كما دمرت مزرعة دواجن غير مستعملة .