وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لطلبة فلسطين وحركه فتح يحيون ذكرى النكبة بمدينة روستوف

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 18:54 )
بيت لحم -معا- نظم الاتحاد العام لطلبه فلسطين وحركه فــتــح في مدينة روستوف جنوب روسيا حفلا كبيرا بمناسبة الذكرى الثانية والستين للنكبة الفلسطينية برعاية وحضور سفير دولة فلسطين لدى موسكو د.فائد مصطفى , وحضر الحفل ممثل الجالية الفلسطينية في موسكو د.محمد الأسعد, إضافة إلى العديد من الشخصيات الاعتبارية في المدينة ممثلين عن جميع الجاليات والجنسيات المقيمية في روستوف ، وبحضور جمع غفير من الطلاب والمتضامنين الدوليين .

وفي بداية الاحتفال رحب عرفاء الحفل الدكتور غسان أبو صفيه والطالبة نتاليا تشيميريسافا بالحضور، من ثم عزف السلام الوطني الفلسطيني ، ووقف الجميع دقيقة صمت على أرواح الشهداء الأبرار .

وقدمت أولى الكلمات حيث ألقاها السفير د.فائد مصطفى والذي رحب بالحضور والمشاركين، مؤكداً أهمية أحياء هذه الذكرى الأليمة على قلوب شعبنا الصامد, وفضح ممارسات الاحتلال بحق شعبنا، مؤكداً جاهزية القيادة الفلسطينية لتحقيق السلام في المنطقة وأن السبيل الوحيد لذلك هو إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وفقا للاتفاقات الدولية , وأثنى على دور الجالية الفلسطينية في تعميق التبادل الثقافي بين البلدين ودعم القضية الفلسطينية وتوصيل الفكرة الطيبة عن بلدنا الغالي للشعب الروسي.

وبكلمة لرئيس اتحاد الطلبة الفلسطينيين في المدينة الدكتور يوسف سكر رحب خلالها بالحضور والجمهور المشارك، وتحدث عن ذكرى يوم النكبة والآثار التي تركتها على الشعب الفلسطيني هذه المأساة, مؤكداً ضرورة أن يأخذ المجتمع الدولي دوره في الضغط على إسرائيل، كذلك ضرورة التكاتف وتوحيد الصف الفلسطيني لتحقيق الأهداف المنشودة وإقامة ألدولة الفلسطينية، وأشاد بالعلاقات الروسية الفلسطينية الحميمة والقوية والتي تتمثل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وتضمنت فقرات الحفل عرض فيلم فيديو باللغة الروسية من إعداد الطالب عبد الله الخروبي وتضمن شرحاً عن واقع النكبة والظروف التي عاشها الفلسطينيون، كذلك تضمن عرضاً لمعاناة شعبنا في غزة بسبب الحصار الإسرائيلي .

كذلك ألقيت خلال الحفل كلمات متعددة لممثلي جامعة الطب والهندسة وجامعة الجنوب الفيدرالية وكلية الآداب، وكلمات لممثلي الجاليات العربية ( الأردن ولبنان والعراق واليمن وسوريا) عبرت بمجملها عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم مسيرته نحو أقامه ألدوله الفلسطينية.

هذا وحضر الاحتفال نائب رئيس حزب روسيا الموحدة في روستوف الحزب الحاكم في روسيا فيتالي ماجارا وقد شكر في كلمته القائمين على الحفل على دعوته للمشاركة وأكد تضامنه و الشعب الروسي مع الشعب الفلسطيني مستعرضاً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وفي كلمة للدكتور محمد الأسعد ممثل الجالية الفلسطينية في موسكو تحدث عن المأساة الفلسطينية قبل 62 عاما وما آل إليه الوضع من تهويد القدس والاستيطان، مؤكدا على أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

هذا وقد قدمت فرقه وطن للدبكات الشعبية الفلسطينية عرضاً فلكلورياً بالزي الشعبي الفلسطيني نال إعجاب الجمهور الذي صفق مطولا لهذا العرض المشرف.

أما الطالبة نتاليا تشيميريسافا فقد أهدت الشعب الفلسطيني قصيده شعر كتبها الشاعر الروسي ميخائيل ليرمانتف عن فلسطين وروعه جمالها.

ممثلي الجالية الهنديه في المدينة قدموا فقره رقص هندي شعبي ، أما ممثلي جمهوريه انجوشيتيا فقد قدموا أغنيه أهدوها للشعب الفلسطيني، وقدمت الجالية التركية فقرة رقص شعبي تركية .

أما الطلاب الفلسطينيين في مدينه روستوف فقد قدموا عرض مسرحي يجسد معاناة الطلاب الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم وما يتعرضون له من إعاقات وتحديات يفرضها الاحتلال الغاشم.

وقد تخلل الحفل معرضا للتراث الفلسطيني و الحلويات الشرقية والقهوة العربية اشرف عليه كل من أحمد الشيخ وقاسم قادوس وعلي خليفة
وقد قدم رئيس الاتحاد الدكتور يوسف سكر بأسم الطلبة الفلسطينيين درعا تكريمياً إلى سعادة السفير لمشاركته هذا الحفل ودعمه المتواصل وخدمته للطلبة ووطننا الغالي، ومن ناحيته شكر سعادة السفير جميع المشاركين في هذا الحفل وخص بالذكر د.محمد العبادي على حسن التنظيم لهذا الحفل.

ومع نهاية الحفل اطرب الجمهور الطالب شعيب ممثلا عن الأخوة اللبنانين بأغنية "والله ما انسينا يا فلسطين"، وقد نالت إعجاب وتشجيع الجمهور، وقد اختتمت فعاليات المهرجان بأغنية جماعية شارك فيها الجمهور بفعالية عالية .