وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يبحث مع سلطة المياه ووزارة الزراعة تنظيم عمل آبار المياه

نشر بتاريخ: 28/05/2010 ( آخر تحديث: 28/05/2010 الساعة: 02:09 )
جنين -معا- اجتمع محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه بمدير الزراعة في جنين المهندس وجدي بشارات وصالح حماد من سلطة المياه وبحث معهم آخر المستجدات المتعلقة بآبار المياة في قرية كفردان حيث تم الإعلان عن الموافقة على ترخيص جمعية كفردان التعاونية للزراعة والري .

وحضر الاجتماع رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية ومدير مكتب التعاون في مكتب العمل سفيان شعبان والمستشارة القانونية في المحافظة لطيفة دراغمه ومستشار المحافظ طالب عبد الهادي

ودعا المحافظ الى البدء بالإجراءات العملية لمعالجة مشكلة المياه والآبار في كفرذان خاصة بعد ترخيص الجمعية وذلك من خلال عملية ترتيب وتنظيم أعمال الري واستغلال المياه المخصصة والاستفادة من الآبار المرخصة ، بطريقة منظمة وليست عشوائية عن طريق إعادة تأهيلها أو ترخيص وحفر آبار جديدة .

وأكد المحافظ على دعم المزارع وتثبيته في أرضه من خلال زيادة المياه الزراعية ومعالجة مياه الصرف الصحي التي تخدم أكثر من 192 ألف دونم حسب الدراسات الفلسطينية الفنية مضيفآ أن المحافظة قد وضعت خطة استيراتيجية لتصريف المياه العادمة على ثلاث مراحل تكون من أهدافها تحقيق وفرة بالمياه الصالحة للزراعة تستفيد منها كافة الأراضي السهلية في المحافظة على مدار العام .

من جهته تحدث صالح حماد عن آلية عمل لتنظيم الآبار بما تمليه المصلحة الوطنية مشيرآ الى أن قسمآ كبيرآ من الآبار المرخصة جفت بسبب عراقيل الاحتلال ولم يكن بالامكان منح أي رخص جديدة بسبب السيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه الفلسطينية .

وطالب المهندس وجدي بشارات المزارعين على التعاون في عملية مسح الآبار من أجل استغلال المياه بالشكل الصحيح وتنمية الزراعة من أجل التنويع في المحاصيل الزراعية تلبية لرغبة المواطن والسوق.

كما طالب أعضاء الجمعية التعاونية المحافظ وسلطة المياه والزراعة بإعادة تأهيل الآبار المرخصة واستخراج كمية المياه اللازمة لسد احتياجات الأراضي الزراعية ودعمهم في كافة المشاريع الزراعية .