وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تطمينات امريكية لاسرائيل بمواصلة سياسة الغموض النووي

نشر بتاريخ: 28/05/2010 ( آخر تحديث: 29/05/2010 الساعة: 08:37 )
بيت لحم - معا - تجري إسرائيل اتصالات مع قادة عدد من الدول تصدياً للمحاولات الجارية لإلزامها بتوقيع الصيغة الجديدة للمعاهدة الدولية للحد من الانتشار النووي.

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية كما نشرت الاذاعة الاسرائيلية ان اسرائيل تتوقع أن تنشر الإدارة الأمريكية مساء اليوم الجمعة، بياناً رسمياً يوضح أنها لن تغير موقفها من هذه القضية وتتبنى موقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة القاضي بعدم إلزام إسرائيل بالانضمام إلى المعاهدة المذكورة بل السماح لها بمواصلة انتهاج سياسة الضبابية إزاء الملف النووي.

ومن المرجَّح أن يكون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد طرح هذه القضية على الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الإيطالي خلال اجتماعه بهما في باريس أمس كما أنه سيثير الموضوع أمام القيادة الكندية والرئيس الأمريكي نفسه خلال زيارته لأوتاوا ثم لواشنطن الأسبوع القادم.

على الصعيد نفسه، ذكرت مصادر دبلوماسية اسرائيلية أن المحادثات الجارية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لإعادة صياغة معاهدة الحد من الانتشار النووي باتت على أعتاب الفشل بسبب الخلاف بين القوى الغربية ومصر التي تصرّ على إدراج البرنامج النووي الإسرائيلي على أجندة المعاهدة ووصف إسرائيل بدولة مارقة.