وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز ابن باز يسلم الوزيرة المصري درع الجنوب للعمل الخيري

نشر بتاريخ: 29/05/2010 ( آخر تحديث: 29/05/2010 الساعة: 12:39 )
الخليل- معا- سلم مركز ابن باز الخيري الإسلامي درع الجنوب للعمل الخيري لوزيرة الشؤون الاجتماعية، د. ماجدة المصري، "تكريما لجهودها المتميزة في العمل الاجتماعي داخل الوطن".

وجرى حفل التسليم خلال حفل أقامه المركز داخل مقره الرئيسي في بلدة السموع بحضور النائب في المجلس التسريعي أبو علي يطا والنائب د. سحر القواسمي والنائب السابق موسى أبوصبحة ورئيس بلدية يطا زهران ابو اقبيطة ورئيس بلدية دورا مصطفى الرجوب ورئيس بلدية بيت أمر ورئيس بلدية السموع عبد النبي الحوامدة وراشد رشيد السلامين وحسن مصلح الرواشدة من رجالات الإصلاح والوجهاء في المنطقة وعدد من مدراء المؤسسات الحكومية والخاصة، بالإضافة للعاملين في مركز ابن باز الخيري ومشرفي الأقسام والكوادر النسوية والجمعيات المتعاونة والأفراد المؤازرين للمركز والوفد المرافق للوزيرة.

وتجولت الوزيرة المصري في أروقة المركز واطلعت على حجم البرامج والفعاليات التي يقيمها، فقد اطلعت على مركز الريحان لتحفيظ القرآن الذي خرّج الفوج الرابع الأسبوع الماضي ودخلت الغرف الصفية التي تعمل من خلال نظام الزوايا للغة العربية والإنجليزية والحركة والخيال والدين، كما زارت مكتبة السبيل المعرفية التي تحوي عشرة آلاف كتاب و تعتبر المكتبة الأكبر على مستوى الضفة الغربية في تخصصها بالعلوم الشرعية، بالإضافة إلى كتب التاريخ و اللغات و الآداب و التراجم و الثقافة العامة و يزورها الطلبة في مختلف المراحل العمرية و الزوار من كبار السن و طلبة العلم الشرعي.

واستمعت المصري، إلى شرح واف لوحدة الصوتيات والبصريات داخل مقر المركز التي تحوي أكثر من ثلاثة آلاف مادة سمعية و بصرية متنوعة بالإضافة إلى المشغولات اليدوية التي تصنعها أيادي المرأة المنتجة في الجنوب من اعمال تطريز وقش، كما اطلعت على مختبر الحاسوب.

وشكرت، المصري في كلمتها مركز ابن باز الخيري على جهوده المتميزة، واستعرضت تاريخ بلدة السموع ونضالاتها، كما دعت إلى تشكيل لجنة مشتركة للحماية الاجتماعية في كل منطقة تتعاون مع مديريات وزارة الشؤون المنتشرة في كافة محافظات الوطن و تشمل اللجان الجمعيات والمؤسسات الفاعلة والشخصيات المؤثرة في المجتمع من اجل ضمان الوصول إلى اكبر عدد ممكن من الحالات و القضايا الاجتماعية و تقديم الخدمات لهم بالتكامل و التعاون مع الجميع.

وشددت المصري على أهمية التعاون والتواصل بين كافة المؤسسات لإنجاح مشاريع وبرامج الوزارة وإيصالها الى مستحقيها، مؤكده على ضرورة عمل شبكة أمان اجتماعية بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.

وأثنت المصري خلال كلمتها على مركز ابن باز الخيري حيث قالت "إنني سعيدة بالحضور وأكثر سعادة رؤيتي هذا الصرح بين المؤسسات الاجتماعية و الأهلية في فلسطين ، و هذا المركز جهد و مفخرة للجميع في أرض فلسطين وصرح عملي ناجح".

وأكدت أن جهود الحكومة والوزارة ستتركز في المرحلة المقبلة على إنجاح البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية الذي ستستفيد منه أوسع قاعدة ممكنة من الفقراء، من خلال توحيد صناديق المساعدات النقدية، وتوفير قاعدة بيانات موحدة للفقراء في فلسطين تمكن الوزارة من تحديد تدخلاتها الاجتماعية المختلفة من المساعدات النقدية والعينية وخدمات الرعاية والتأهيل والبرامج الخاصة بالفئات الفقيرة والمهمشة.

وأوضحت أن هذا البرنامج سيضفي المزيد من الشفافية على عمل الوزارة وبما يمكنها من أن تصبح مظلة للرعاية والحماية الاجتماعية لهذه الفئات التي تستهدفها، وتمكنها من جهود قيادة القطاع الاجتماعي تمهيدا لتطوير إستراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية، وتنسيق كافة الجهود المتعلقة بالأوضاع الإنسانية مع كافة المؤسسات العاملة في هذا القطاع.

من جانبه قدم، رئيس المركز الشيخ اسماعيل ربعي، تعريفا بالمركز، مقدماً شرحاً مفصلاً عن واقع المركز وتحديداً القطاعات الإجتماعية والدعوية التي يعنى بها المركز و دوره في نشر رسالة العلم المقترن بالعمل في كافة المحافظات الفسطينية.

وأكد ربعي، على أن المركز يعمل في المناطق الأكثر احتياجاً على مستوى الوطن، منوها إلى دور المركز في خفض البطالة و الفقر ، في ظل شح المشاريع التنموية والبنى التحتية وتحديداً في القطاعات الأساسية الضرورية والمتمثلة في الصحة والتعليم.

وأوضح الحاجة الماسة إلى إستراتيجية ورؤيا واضحة ومدروسة وميزانيات تساهم في تحسين ظروف المواطن الفلسطيني وتساعده على الثبات والصمود في وجه الممارسات الإسرائيلية والتي تسعى لترحيله عن أرضه، مشدداً على أهمية تعزيز صمود المواطنين من خلال وضع برامج واضحة ومدروسة تساهم في تحسين واقعهم المعيشي وتقديم الخدمات الأساسية لهم.

واكد شكره للتعاون الذي يقوم عليه عمل المركز مع الوازرات الحكومية في السلطة الوطنية حيث أشار إلى تعاون المركز مع وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية من خلال حفل تكريم أئمة مساجد الضفة الغربية، و مع وزارة الشؤون الإجتماعية من خلال تنفيذ البرامج الإغاثية و المساعدة في قضايا الحالات الإجتماعية ووزارة الشباب و الرياضة من خلال المخيمات الصيفية التي يقيمها المركز سنويا ووزارة التربية و التعليم من خلال الاحتفالات التي تقيمها المديريات كل سنة وزارة الزراعة و حث على تفعيل التعاون مع بقية الوزارات.

د.سحر القواسمي النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني التي تحدث باسم القوى الوطنية قدمت شكرها للمركز و قالت "إني لأشكر والدنا الشيخ الجليل إسماعيل على جهوده المتميزة وعلى هذا الصرح الإسلامي الذي نفتخر به الذي يعمل ليل نهار من أجل تقديم صورة الإسلام الحقيقية و لم يختطف قراره أبدا و لم يكن في يوم من الأيام داع للفرقة بل ما زال يعمل من أجل الوحدة الوطنية".

كما افتتحت الوزيرة العيادة الطبية في مقر المركز التي دشنها المركز بالتعاون مع جمعية أرض الأطفال- فلسطين- من اجل تقديم خدمات صحة الطفل والمرأة للفئات المنتفعة من خدمات المركز والمناطق المجاورة له و تقديم الرعاية المجانية للمعاقين المسجلين لدى جمعية الأقصى و يأتي هذا العمل كجزء من توجه جمعية أرض الأطفال و مركز ابن باز من اجل تفعيل الدور ألتشاركي و استغلال الموارد البشرية المتاحة بشكل اقتصادي فاعل، حيث أن هناك قلة في المورد المادية لدى كثير من المؤسسات و الجمعيات الأمر الذي يستلزم المشاركة الفاعلة و الايجابية بين مؤسساتنا المجتمعية.

وفي نهاية اللقاء قدم الشيخ اسماعيل ربعي رئيس المركز لوزيرة الشؤون الإجتماعية د.ماجدة المصري درع الجنوب للعمل الخيري كما تم تكريم الجهات المتعاونة مع المركز حيث كرمت الوزيرة بدورها د.سحر القواسمي و الأسير المحرر النائب أبو علي يطا و النائب السابق موسى أبو صبحه على جهدهم المتواصل في خدمة المركز ثم كرمت رئيس بلدية يطا زهران أبو اقبيطة و رئيس بلدية دورا مصطفى الرجوب و رئيس بلدية بلدية بيت امر و مديرة الشؤون في الخليل سوزان سلمى و مديرة الشؤون في دورا جهاد الطل و مدير الشؤون في يطا و مسؤول الجمعيات الخيرية في الخليل نضال الطميزي و رائدة الدراويش رئيس قسم القضايا الاجتماعية في يطا و كذلك جمعية أرض الأطفال و لجنة زكاة الجنوب حسن الحوامدة.