وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة فلسطينيات تنظم لقاءْ موسعآ في جنين ضمن مشروع إعادة الأمل

نشر بتاريخ: 29/05/2010 ( آخر تحديث: 29/05/2010 الساعة: 20:29 )
جنين -معا- نظمت مؤسسة فلسطينيات وبرعاية محافظ جنين قدوره موسى، لقاء موسعا ضمن مشروع إعادة الأمل من خلال تشجيع الحوار ما بين القطاع العام والمواطنين في تطوير السياسات الحكومية ،

وجرى اللقاء في مقر المحافظة بحضور محافظ جنين قدوره موسى ومدير المشروع في مؤسسة فلسطينيات عبد أبو شمسية ومدير الشؤون المدنية في المحافظة بسام صبيحات ومدير زراعة جنين المهندس وجدي بشارات ومدير دائرة البيطرة الدكتور نزار حمودة ، والمنسق الميداني للمشروع عزام أبو سلامه ، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والعشرات من المزراعين .

من جهته رحب المحافظ بالحضور وأكد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات والورشات التي تسهم في الإجابة على تساؤلات أفراد المجتمع المدني اتجاه مؤسساته الفاعلة ، وتوضيح وجهات النظر وصولا إلى بلورة صورة واضحة لتحديد احتياجات الأفراد و تحقيق الأهداف وتعزيز الحوار البناء في المجتمع الفلسطيني .

كما استعرض مدير المشروع الأهداف التي تقوم عليها مؤسسة فلسطينيات قائلا:" انها مؤسسة أهلية إعلامية تسعى لدعم المشاركة الحقيقية والفاعلة للنساء والشباب الفلسطيني في جميع مستويات صنع القرار ومجالات العمل العام . وأضاف" أننا نسعى إلى تقديم خطاب إعلامي وسياسي بديل يحترم النوع الاجتماعي للمساهمة الجادة في خلق حياة سياسية ومدنية لمجتمع فلسطيني ديمقراطي يحترم سيادة القانون وحقوق الفئات الاجتماعية المختلفة ".

وتحدث بشارات عن أهمية القطاع الزراعي في حياتنا و عن المشاكل و التعديات المستمرة على هذا القطاع في محافظة جنين ، ثم تطرق الى الخدمات التي تقدمها مديرية الزراعة في المحافظة و حرصها على مساندة المزارع الفلسطيني و تثبيته في أرضه، معتبرآ محافظة جنين هي سلة الغذاء للمجتمع الفلسطيني و شدد على ضرورة التكاتف و العمل على مقاطعة منتجات المستوطنات و دعم المنتج الفلسطيني .

ثم تحدث الدكتور نزار حمودة مدير دائرة البيطرة في المحافظة عن أهمية مثل هذه الندوات و اللقاءات بين المواطن و مؤسسات الحكومة وقدم شرحا حول الخدمات البيطرية المقدمة للمزارع الفلسطيني و عن ضرورة وجود استثمار داخل هذا القطاع .

ومن جانبه استعرض بسام صبيحات المهام التي تقدمها الشؤون المدنية قائلا أنه يوجد 16 مكتبا لوائيا موزعة على محافظات الضفة الغربية نقوم من خلالها بمتابعة قضايا المواطنين على مدار الساعة وتقديم الخدمات بعدة نواحي في القطاع الزراعي كتأمين وصول المواطنين والمزارعين على المناطق المعزولة خلف الجدار ، وتنسيق وصول الآليات الزراعية والمزارعين إلى أراضيهم وإخراج منتجاتهم الزراعية . اما في القطاع التعليمي نقوم بمتابعة قضايا أوامر وقف بناء المدارس أو أي معوقات أخرى تؤثر على العملية التعليمية ومتابعة قضايا أخرى في النواحي الاجتماعية والصحية .

وكما طرح الحضور عدد من التساؤلات والاستفسارات تتعلق بهموم المزارع الفلسطيني و أهمها قضية التأمين الزراعي والزحف العمراني على الأراضي الزراعية والمبيدات الزراعية الفاسدة و المبيدات التي لا تحمل ملصق عربي و مشكلة التسويق وخصوصا في مجال الثروة الحيوانية و ظاهرة الخنازير المنتشرة في المحافظة و الأضرار الناجمة عنها وقضية الاسترداد الضريبي، كما ناقش الحضور عدد من القضايا الخاصة بالتصاريح والمعيقات التي يضعها جيش الاحتلال لمنع المزارعين من الدخول إلى أرضيهم .