وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توفيق رفيدي: بعض الاندية تسعى لتدمير لاعبينا من خلال اللاعب الاجنبي

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 11:56 )
بيت لحم – معا – حاوره وجدي الجعفري - بدأ مسيرته الرياضية مع نادي دلاسال القدس، حقق مع زملاءه العديد من الانجازات الرياضية اخرها كانت وصافة الدوري الممتاز لكرة السلة لهذا الموسم ، يرفض الانتقال من نادية رغم تلقيه العديد من العروض المغرية ، مخلص لابعد الحدود، يتمتع باخلاق عالية، انه اللاعب توفيق ريتشرد رفيدي،24 عاما، موزع نادي دلاسال القدس الذي كان لنا معه اللقاء التالي :

البطاقة الشخصية :
الأسم: توفيق ريتشارد رفيدي
العمر: 24 سنة
العمر الرياضي: 16 سنة
النادي: دي لاسال القدس
الوزن: 74كغم
الطول: 175سم
مركز اللعب: موزع
هوايتي: كرة السلة/ السباحة

معا: بدايتك مع كرة السلة؟
بدايتي مع كرة السلة كانت في مدرسة نادي دلاسال القدس التي تعد من أوائل مدارس كرة السلة في الشرق الأوسط، حيث بدأت التدريب على يد المحنك سامر غنيم الذي اعتبره من افضل المدربين الذين شهدتهم فلسطين مدرسة السلة الدلاسالية، بجانب المدرب صليبا كتاب.

معا: ما اكثر ما يميز فريق دلاسال عن غيره من الفرق؟
ان اكثر ما يميز فريق الدلاسال هو اللعب الجماعي وروحه القتالية وضمه لثمانية عشرة لاعبا فعليا لكرة السلة وليس بالمظهر أو الاسم فقط ايضا انه يلعب ضمن خطة وأنظمة سلوية مدروسة.

معا: كيف وجدت الدوري لهذا الموسم؟
كان الدوري الممتاز رائعا لهذا الموسم فكل الفرق اعطت ما عندها وكانت المستويات جيدة الى حد ما أفضل مما كانت عليه في العام الماضي حيث استحق فريق ابداع اللقب بكل جدارة وكان دلاسال الوصيف لكن في بداية الدوري ظهر التعب والارهاق على جميع اللاعبين جراء ضغط المباريات وأعلم أن الظروف لم تكن بيد الاتحاد.

وانا اشكر الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ممثلا برئيسه الاستاذ خضر دياب وسائر اللجان الداعمة له لما أبدوه من جهد كبير لانجاح هذا الدوري كما لم ولن انسى صاحب اليد الخفية اللواء جبريل رجوب الذي قام بالدعم الفائض والتقدير للاعبين وما يسعاه جاهدا وسائر الزملاء من أجل تطوير السلة الفلسطينية والارتقاء بها.

معا: هل كنت تتوقع وصول فريق دلاسال للوصافة ؟
في البداية لم اتوقع أن نصل الى النهائيات وذلك بسبب عدم توفر مدرب متفرغ ووجود العناصر الناشئة من جهة وغياب بعض اللاعبين الاساسيين من جهة أخرى لكن سرعان ما تبددت هذه الغيمة بمجيء المدرب ديريك.

معا: رأيك بمستوى مدرب دلاسال ديرك؟
لا شك أن بصمات المدرب الامريكي ديريك باتت واضحة على معالم فريق دلاسال القدس خاصة بعدما توقع الكثير لدلاسال الهبوط الى الدرجة الأولى لكن سرعان ما أكدت النتائج عكس تلك التوقعات من خلال الوصول الى الوصافة ولولا عامل الطول لكان الوصول الى التتويج.

المدرب الاجنبي لعب 95% من هذه النتائج، والفرق بينه وبين من سبقوه هو أن لديه خبرة خارجية كبيرة مع فرق عالية المستوى وفهم عقلية اللاعب داخل الملعب وخارجه بالاضافة الى أهم نقطة وهي الثقة في جميع لاعبيه، وتأكد هذا في المباراة الختامية مع فريق ابداع حيث أنه أشرك جميع اللاعبين فما زادهم الا ثقة بالنفس.

معا: هل تدعم فكرة بقاء اللاعب الاجنبي؟
ان السلة الفلسطينية أخذت المنحى الايجابي ومما زادها جمالا هو وجود اللاعب الاجنبي لكني اتوجه بملاحظة لجميع الاندية بأن عليهم استغلال اللاعب الاجنبي من أجل تحسين مستوى اللعبة والارتقاء بها وليس من أجل تدمير لاعبينا المحليين وهذا ما لاحظته في معظم الاندية فاللاعب المحلي هو اساس السلة الفلسطينية وما الاجنبي الا مساندا له وليس العكس.

معا :رأيك بتشكيلة المنتحب الفلسطيني لكرة السلة التي تم اختيارها ؟
تم استدعاء اكثر من 20 لاعبا للمنتخب في وقت أن اللاعبين المميزين قد ظهروا في الدوري والذين باستطاعتهم تمثيل المنتخب دون التطرق الى الشكليات فما هذا الا مضيعة للوقت، طبعا تشكيلة المنتخب تضم أروع نجوم السلة الفلسطينية على رأسها قائد المنتخب الخبير ابراهيم حبش بالاضافة الى أخي النجم حنا سهواني وبقية النخبة أمثال المبدع يحيى الخطيب ومهدي عيد وسري عامر و أحمد ديب و الحصري وأحسن لاعبي الارتكاز سني وسليم سكاكيني وابراهيم البندك .

معا: هل تفكر بالانتقال لنادي اخر؟
أنا لا أفكر بالانتقال من النادي لا الأن ولا غدا نحن ابناء الدلاسال وسنظل ابنائه وسواعده الضاربة.

معا: توقعاتك لمشاركة المنتخب في العراق ؟
لو جمع الاتحاد شمل المنتخب على مدى العام وقام بالاستمرارية بالتدريبات لكنت اتوقع نتائج طيبة متوجة بالتأهل لكن انشاءالله سنحقق المطلوب ونرفع علم فلسطين خفاقا في المحافل العربية لأن هذا واجب وطني.

معا: افضل مباراة لعبتها خلال الدوري وخلال مشاركاتك الخارجية؟
أفضل مباراة لعبتها في هذا الموسم ضد اسلامي بيت لحم وهنالك العديد من المباريات الدولية الجميلة لكن اجملها كانت ضد الهلال السعودي في أول مشاركة لنا في بطولة الاندية العربية في السعودية.

معا: كيف يمكن تطوير كرة السلة في فلسطين؟
يمكن تطوير كرة السلة من خلال تفريغ اللاعبين و تدريب كادر كفؤ من المدربين باستطاعتهم تاسيس أجيال ترغمنا على عشق السلة.

معا: عدد مرات مشاركاتك مع المنتخب؟
استدعيت ثلاث مرات للمنتخب لكني لم اشارك سوى مرة واحدة وذلك بسبب الامتحانات الجامعية والعمل.

معا: اين تجد مستوى كرة السلة الفلسطينية بالنسبة للدول المجاورة؟
هناك فجوة كبيرة بيننا وبين الدول المجاورة ويعزى ذلك الى عدم التفرغ لكن لا شك أننا أفضل لاعبين المنطقة و لو توفر لنا المطلوب لعرفتم العنوان والدليل على ذلك هو الدوري الاردني.

معا: نظرتك لمستقبل السلة الفلسطينية؟
أن الساحة السلوية ستشهد تغيرات غير متوقعة على المدى الطويل فانا أخاف من بيت ساحور والعمل الكاثوليكي وقلنديا ودلاسال بيت لحم لأن هذه الفرق تفرخ أجيالا وتلعب بروح عالية جدا باستطاعتها مقارعة الكبار .

معا: صعوبات تواجهها؟
الصعوبات التي أواجهها كلاعب كرة سلة هي عدم التفرغ للعبة وبهذا يبقى المستوى كما هو أو ربما مع تحسن بسيط .

معا: اسئلة سريعة :
فريقك المفضل عربيا: الرياضي اللبناني
فريقك المفضل محليا: سرية رام الله
أفضل لاعب عربي: اسماعيل احمد
افضل لاعب محلي: سني سكاكيني
افضل مدرب محلي: الراحل باسل معايعة
أفضل مدرب عربي: غسان سركيس