وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين:حققنا الامن للمواطن والزوار ونعمل للنهوض بالمحافظة اقتصاديا

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 10:23 )
جنين -معا- قال قدوره موسى محافظ جنين ان نموذج جنين الامني والاستقرار ساعد ايجابا في التطور الاقتصادي، والأجتماعي والثقافي والسياحي وقد شهد لنا العالم والاوروبيون بالتحديد بمدى التطور الامني الذي حصل في المحافظة بفضل حملة "البسمة والامل".

واضاف انه لم يسجل اي قضية ضد مجهول، ويعود الفضل الى الاجهزة الأمنية التي تمكنت من كشف جميع القضايا والجرائم وتم تقديم مرتكبيها الى المحاكم الفلسطينية وفق القانون الفلسطيني المعمول به. بالرغم الى ان قوات الاحتلال تتعمد بين الحين والآخر الى وضع المعوقات امام استتباب الامن والاستقرار وخاصة انه يوجد اكثر من 150 فارا من وجه العداله داخل الجدار، واضحت الاجهزة الامنية والمحاكم تعمل في خلية نحل واحدة لتطوير الأمن والقضاء والعدالة وتطبيق الامن والقانون. واحضرنا 280 مطلوبا للسطلة الوطنية الفلسطينية، ولا ابالغ حينما اقول ان هناك حالة سرقة واحدة لم يتم الكشف عن ملابساتها حتى اليوم.

جاء ذلك خلال مقابلة خاصة مع مراسلنا فى جنين وفيما يلي اهم ما ورد فيها

س:كيف تقيم الوضع الاقتصادي في المحافظة؟

الوضع الاقتصادي صعب جدا وتفتقد المحافظة الى المؤسسات والمراكز الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة مقارنة بباقي المحافظات، وتعتمد المحافظة على دخل العامل الفلسطيني داخل اراضي 48، فقد بلغ عدد العمال الذي يدرون دخلا يوميا لطبيعة اعمالهم داخل اراضي 48، أكثر من 40 الف عاملا قبل الانتفاضة، بينما يعمل اليوم اقل من ذلك بكثير وفقط في المواسم الزراعية كالزيتون واللوز والقطن وهذا لا يقوي اقتصاد المحافظة.

وبلغت نسبة البطالة في المحافظة 72%، بينما انخفضت النسبة الى 58% خلال السنوات القليلة الماضية، و42% بعد فتح معبر الجلمة الحدودي في شمال مدينة جنين ورحل الالاف الى محافظتي البيرة ورام الله ومحافظات اخرى لطبيعة اعمالهم الحكومية والخاصة في تلك المناطق" العدد يشمل الاهالي والأولاد" مما خلق عائقا اقتصاديا لتنمية المحافظة وتطويرها.

س : ما هى برامجكم للنهوض بالمحافظة اقتصاديا؟

ج: عملنا جاهدين لفتح معبر الجلمة وأدى ذلك الى دخول اكثر من 3000 سيارة الى المحافظة ايام السبت والأحد فقط عدا باقي ايام الاسبوع وكان 450 محلا حرفيآ مغلقآ خلال سنوات الانتفاضة، ولكن بعد فتح المعبر الحدودي انخفض العدد الى اقل من الثلث وظهرت حركة نشطة في باقي المجالات لاسيما المطاعم والمتنزهات وغيرها

وهنالك نماذج نسعى الى تطويرها لا سيما في قطاعات السينما والثقافة والأخراج والانتاج، والسياحة، وستستضيف المحافظة بين 400_600 مخرج وممثل عالمي خلال شهر أب المقبل، وسنقيم مهرجانات كبيرة على مستوى الوطن في شهر ايلول القادم.

س: هناك قيود و"فيتو" فرضها الاحتلال على مواطني الداخل خلال دخولهم وخروجهم لمدينة جنين عبر معبر الجلمة؟

ج: نعم هذا صحيح فهناك بعض المنتجات لا يسمح بدخولها او خروجها مما يؤثر سلبآ على بعض القطاعات ونحن نأسف لذلك ونعمل جاهدين على حل كافة الاشكاليات حتى تعود الفائده على الجميع ولكن الامور تقيم بمجملها وليست بالمنفعه الشخصيه وانا مسرور جدا بمدى التطور الاقتصادي الذي شهدته المدينة وبعض الاعمال والحرف فيها، حيث ان مجمل الحرف المهنية قد بدأت بالعمل فعليا.

1650 منشاة من جميع القطاعات كانت مغلقة قبيل فتح المعبر، بينما انخفض العدد اليوم الى اقل من 800 منشاة، ونحن مصرون على ضرورة بقاء معبر الجلمة مفتوحا وطالبنا الأمم المتحدة والجهات المانحة والأوروبيين بالعمل جديا من اجل تطوير القطاعات المتنوعة في المحافظة، وعلى راسها معبر الجلمة.

س: ماذا عن المنطقة الصناعية في منطقة الجلمة؟

ج: تعطل مشروع المنطقة الصناعية منذ عام 2000م بعد اندلاع انتفاضة الاقصى، حيث كانت منطقة عسكرية مغلقة يحظر الدخول اليها،اما في عام 2007م قمنا بطرق ناقوس الخطر حول طبيعة الوضع الاقتصادي القائم في المحافظة للجهات العربية والدولية والمانحين، مما استشعر الخوف والقلق لديهم عن مخاطر الوضع الاقتصادي في جنين، الامر الذي ادى الى الاهتمام بتفعيل قرار المنطقة الصناعية وتطويرها.حيث ان هناك 933 دونما ستقام عليها المنطقة الصناعية، واضيف الى ان الاحتلال عطل مرارا وتكرارا تشغيل المنطقة الصناعية بالاضافة الى قلق وتخوف المستثمرين، من الوضع السياسي العام الذي كان قائمآ, كلها امور اعاقت المنطقة الصناعية.

ولكن الآن الامور اختلفت الأتراك استأجروا مكاتب لهم في المدينة بهدف تطوير المنطقة الصناعية، والالمان وقعوا على ما مجموعه 14 مليون يورو من اجل تطوير البنى التحتيه فيها، وقامت مؤسسة ال usaid" بوضع الخطط اللازمة لتأهيل الشارع النافذ بين جنين والجلمة وتطوير المنطقة الصناعية بشكل عام.

وأعد مواطني المحافظة الى انه حتى نهاية العام الجاري ستكون اسوار المنطقة الصناعية مشيدة، وقد بدأ باقامة الشوارع الخارجية والداخلية فيها،

س: وماذا عن مقاطعة المستوطنات من جانب العماله والمنتجات

ج: واجب علينا كسلطة وطنية فلسطينة من اعلى الهرم الى القاعدة ايجاد مصادر رزق بديلة لهذه الشريحة من العمال، والتعامل مع المستوطنات يجب ان تتم وفق القانون والثقافة وعلينا ان نقاطع جميع ما تحويه تلك المستوطنات لما تشكله من معوقات مختلفة على صعيد التنمية والحلول السياسيه

س: هل انت راض عن التطور الحالي في المحافظة؟

ج: تسير المشاريع وفق الخطة الأستراتيجية التي طرحت على المحافظة بشكل جيد، وخاصة في مجال البنى التحتية وهي كباقي محافظات الوطن، 13_17 مليون دولار امريكي هي قيمة مشاريع مختلفة لتطوير البنى التحتية في المحافظة، ولكن ينقصنا الكثير حيث دمر الاحتلال الكثير وفي القطاعات الاقتصادية والانتاجية،

فمثلآ عام 1964 كان يوجد في مشفى جنين 64 سريرا، وعدد السكان حينها 120 الف نسمة، وعندما استلمت السطلة الوطنية وزارة الصحة سلمت المشفى 54 سريرا بالاضافة الى الرقم القديم، وكان عدد السكان 190 الف نسمة، وبالتوازن مع هذه الأعداد نجدها غير متكافئة. وتم بناء ما مساحته 1500 متر مربع كاضافات واقسام جديده وستبني الحكومة ما مساحته 4000 م مربع، ليتسع المشفى بعد ذلك الى اكثر من 215 سريرا.

س: كيف تقارن جنين مع باقي محافظات الوطن؟

ج: محافظة جنين حصلت على نصيبها، ولكننا نطمح للمزيد من اجل خدمة المواطن والتطوير والرفاهية.

س:ما هي رسالة جنين الى العالم؟

ج: جنين جاهزة لان تكون من اعمدة الأقتصاد الوطني الفلسطيني وفق رؤية شاملة من قبل الرئيس ابو مازن وادعو العالم الى تتبع ومارقبة انجازاتنا في الظروف الصعبة التي نعمل بها.

وادعو الاقتصاديين الى الاستثمار في المحافظة، وعليهم الا يشعروا بالتهميش من قبل المؤسسات الداعمة، واكبر دليل على قوة الاستثمار في جنين، هو صرح الجامعة العربية الامريكية التي اصبحت اليوم عنوانا ووجهة رئيسية لجنين، حيث تستضيف الجامعة اليوم اكثر من 5000 طالب وطالبة، ومن بينهم 500 من عرب الداخل.

كذلك قرية حداد السياحية هي ايضا معلما مهما من المعالم السياحية في جنين، حيث زارها اكثر من 140 الف مواطن خلال العام الماضي، وهذا العدد يعني نجاحا كبيرا لرأس المال الذي استثمر في القرية.

س: ما دور المحافظ في دعم المبادرات؟؟

المحافظ: نحن من شجعنا أقامة قرية حداد السياحية، وحينما شاهد مالك القرية بأم عينيه مدى التطور والنجاح الباهر قام بمبادرات ذاتيه وعلى نطاق موسع بتوسيع دائرة استثماراته في القرية.
ايضا خضار وفواكه مرج ابن عامر تغطي مختلف الاسواق المحلية واسواق الوطن الاخرى.

س: هل انت راض عن ادائك؟

المحافظ: انا اتطلع الى التطوير نحو المستقبل لما هو لخدمة المواطن والمحافظة على حد سواء، وجل اهتمامي منصب الآن لاقامة المنطقة الصناعية في المحافظة، لتنشيط الحركة الاقتصادية وستكون جنين منبعا للزجل والتراث الشعبي والمسرح والحياة السينمائية والانتاجية والأدبية والثقافية.