وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تنظم في قلقيلية ندوة حول عمالة الأطفال

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 15:35 )
قلقيلية- معا- نظمت منطقة قلقيلية التعليمية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني / دائرة الصحة النفسية والاجتماعية ندوة بعنوان عمالة الأطفال وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات بمديرية التربية والتعليم.

وحضر الندوة كل من المساعد الأكاديمي أ. احمد جبر ومشرف تخصص برنامج الخدمة الاجتماعية الدكتور رائد نمر وممثل عن جمعية الهلال الفلسطيني أ. مرغريت راعي ورئيس قسم الإرشاد بمديرية التربية والتعليم أ. نريمان خليفة والرائد حقوقي من مديرية الشرطة نداء حنني ورئيس قسم الطفولة بمديرية الشؤون الاجتماعية أ. لبنى نزال وعدد من مشرفي تخصص برنامج الخدمة الاجتماعية وطلبة تدريب ميداني 4.

وبعد ترحيبه بالحضور شكر أ . احمد جبر طلبة تدريب ميداني 4 على المواضيع والأبحاث الهامة التي يقدمونها. وأضاف أن طرح موضوع هام مثل عمالة الأطفال، يستدعي الاهتمام به وخصوصا أن الدين الإسلامي حث على الاهتمام بالأطفال، وان الأطفال أحباب الله، كما حثت أ . مرغريت راعي على تضافر الجهود بين مؤسسات المجتمع المحلي لمحاربة هذه الظاهرة لما لها من آثار سلبية على المجتمع.وشرحت الدارسة حنين برغوثي الآثار السلبية لظاهرة عمالة الأطفال ومنها انتهاك حقوق الأطفال، موضحة أسباب انتشار هذه الظاهرة ومنها الفقر والحصار وغياب القوانين التي تكفل حقوق الأطفال.

وشرحت أ نريمان خليفة العديد من أسباب انتشار هذه الظاهرة ومنها الفقر وعدم رغبة الوالدين في تدريس الأطفال والزواج المبكر، والرسوب المتكرر للطفل، كما تحدثت أ. لبنى نزال عن مخاطر عمالة الأطفال ومنها استغلال الأطفال في أعمال شاقة ولساعات عمل طويلة.

وأوضحت بعض البرامج التي تقوم بها مديرية الشؤون الاجتماعية ومنها برنامج إرشاد الأطفال، واعتماد اسر هؤلاء الأطفال لدى مديرية الشؤون وتقديم المساعدات العينية والمالية لهم.وأوضح الرائد نداء حنني دور الشرطة في الرقابة على عمالة الأطفال، مؤكدا أنه تم تقديم اقتراح لمحافظ قلقيلية لعقد جتماع للعديد من مؤسسات المجتمع المحلي لمتابعة موضوع عمالة الأطفال في محافظة قلقيلية، وفي نهاية حديثها شكرت جامعة القدس المفتوحة ودارسيها على ما يقدمونه من مواضيع هامة تفيد مجتمعنا الفلسطيني.