وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صندوق الاستثمار الفلسطيني يعلن شراكته مع مؤتمر فلسطين للاستثمار 2010

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 19:15 )
رام الله - معا - أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني شراكته مع مؤتمر فلسطين للاستثمار-2010، والذي سيعقد تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس، بعنوان "الاستثمار في فلسطين: تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، وذلك في مدينة بيت لحم في الفترة ما بين 2-3 حزيران 2010.

وقال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، الدكتور محمد مصطفى، "تنبع مشاركة صندوق الاستثمار الفلسطيني في مؤتمر الاستثمار 2010 من إيماننا بالدور الذي نستطيع القيام به خدمة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، خاصة وأن الصندوق يمتلك رؤية استراتيجية تهدف إلى تطوير القطاع الخاص الفلسطيني، وخاصة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل دوره في عملية التنمية الاقتصادية. وتطبيقاً لهذه الرؤية فقد أطلق الصندوق مجموعة من البرامج تهدف لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحجم استثماري يبلغ حوالي 280 مليون دولار أمريكي، من أبرزها: برنامج ضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع مؤسسة أوبك الأمريكية، والذي يهدف إلى تقديم ضمانات للبنوك لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واضاف" لقد تم حتى الآن تقديم ضمانات لما يزيد على 55 مليون دولار من التمويل لحوالي 220 مشروع، وسيبلغ حجم التمويل الذي سيتم دعمه من خلال البرنامج إلى 230 دولار خلال السنوات الخمس القادمة. وصندوق النمو الفلسطيني للاستثمار في المشاريع الصغيرة، بالشراكة مع أبراج كابيتال من دبي والهادف إلى إتاحة الفرصة أمام تلك المشاريع للنمو والتوسع والتطور عن طريق الاستثمار المباشر في هذه المشاريع بحجم استثماري كلي يصل إلى 50 مليون دولار أمريكي. لذلك وكمؤسسة وطنية حريصة على الاضطلاع بدور فعال في عملية التنمية الاقتصادية، فإن هدفنا بالأساس يرتكز على ضمان تحقيق اقتصاد وطني فلسطيني مستقل وقوي، وذلك من خلال تعزيز قدرة مؤسسات القطاع الخاص، للعمل جنباً إلى جنب لتكون محصلة شراكتنا هي التأسيس لاقتصاد قوي يشكل اللبنة الأساسية لبناء دولة فلسطينية مستقلة".

وقال مدير عام الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار، المدير التنفيذي للمؤتمر، السيد جعفر هديب، إن صندوق الاستثمار الفلسطيني يعتبر من أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين والتي تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مختلف المناطق وفي قطاعات اقتصادية متعددة، كما أكد السيد هديب أن شراكة صندوق الاستثمار مع مؤتمر فلسطين للاستثمار – 2010 تشكل دعماً لرؤية المؤتمر في تحقيق خطة الحكومة الفلسطينية في مجال بناء المؤسسات ودفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني من خلال تنفيذ المشاريع المستدامة. والعمل على استقطاب الاستثمارات الخارجية وتأسيس الشراكات التي ترتقي بالمجتمع الفلسطيني وباقتصاده.

ومن الجدير بالذكر أن صندوق الاستثمار الفلسطيني هو مؤسسة اقتصادية وطنية متميزة، تهدف إلى القيام بدور ريادي في التأسيس لقيام دولة فلسطينية مستقلة من خلال المساهمة في تنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني وجعله اقتصاداً مستداماً معتمداً بالأساس على موارده ومصادره الذاتية، عبر إطلاق برامج استثمارية إستراتيجية بالشراكة مع شركاء محليين ودوليين من القطاعين الخاص والعام، تخلق عشرات الآلاف من فرص العمل لأبناء شعبنا، وترفع من المستوى المعيشي لهم، وتزيد من مصادر الدخل المحلي للخزينة العامة.

يشار إلى أن مؤتمر فلسطين للاستثمار– 2010، ينعقد هذا العام في ظل إجماع الشعب الفلسطيني بمختلف مكوناته على دعم المنتج الوطني الفلسطيني الذي أثبت خلال السنوات القليلة الماضية قدرة عالية على النفاذ إلى الأسواق العالمية. ويعتبر المؤتمر وسيلة هامة وفعالة تمكن أعداد كبيرة من المستثمرين وممثلي الحكومات والهيئات الدولية ووسائل الإعلام من خارج فلسطين، من الإطلاع على إنجازات السلطة الوطنية الفلسطينية في مجالات الإصلاح الاقتصادي والإداري وتهيئة المناخ المناسب للاستثمار، وعلى إنجازات القطاع الخاص الفلسطيني وقصص نجاحه في مجالات الاستثمار، والى التعرف على فرص الاستثمار في القطاعات الواعدة والمنتجات الفلسطينية المنافسة.