وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلاج الطبيعي تنظم ندوة طبية بغزة

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 21:21 )
غزة - معا-نظمت نقابة العلاج الطبيعي الفلسطينية اليوم ندوة حول مرض خشونة المفاصل في المتحف الشعبي للتراث في منطقة الشاطئ غرب مدينة غزة.

واستهدفت الندوة عدد من كبار السن من منطقة معسكر الشاطئ بهدف التوعية والتثقيف الصحي وتوضيح الطريق التي يجب أن تتبعها هذه الفئات لتلافي هشاشة العظام أو للتخفيف عن الوجع المصاحب لهم.

وأوضح د. أحمد المدهون أخصائي علاج طبيعي أن مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تكون مصاحبة لفئات كبار العمر وهم ما فوق 45 سنة.
وأشار إلى ان هذه الفئات عندما تبلغ سن الأربين فإنه يصبح لديها تأكل في الغضروف الموجود بين العظام فتتلامس العظام ببعضها مما يحدث الألم.
وقامت النقابة بعقد الندوة لتثقيف هذه الفئات ضمن نشاطاتها في مشروع تأهيل المسنين الممول من مؤسسة الاغاثة والتنمية IRD حيث بدأ المشروع بالمسح الميداني والزيارات الميدانية.

من جهته شرح د. أحمد حمدان أخصائي علاج طبيعي بطريقة عرض عن طريق أحد الأشخاص كيفية عمل التمارين لهذه الفئات بهدف التوعية والإرشاد لهم.

ونوه إلى ما يجب اتباعه لتقوية العضلات التي تحكم المفاصل لتخفيف الألم المصاحب لهم.

واوضح بأن بعض هذه الفئات قد يلجأ إلى عمليات جراحية لإزالة الألم مشيراً إلى أن البعض قد يستخدم مفصل صناعي في حال الوصول إلي أخر مراحل تأكل للمفصل.