وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو يتلقى ضمانات من اوباما

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 31/05/2010 الساعة: 09:39 )
بيت لحم-معا- قال مصدر سياسي اسرائيلي رفيع في القدس اليوم الاحد قوله ان اسرائيل تلقت ضمانات من الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل نحو اسبوعين مفادها أن الولايات المتحدة ستحافظ على تعزيز القدرات الاستراتيجية الاسرائيلية وقدرتها على الردع .

وحسب ما نشر تشتمل الضمانات على رفع حقيقي لمستوى العلاقات بين البلدين في مجال التفاهمات الاستراتيجية .

وقال الرئيس الامريكي في رسالة رئاسية بعث بها الى رئيس الوزراء نتنياهو ان اي قرار يتخذه المؤتمر الاممي لمنع نشر الاسلحة النووية لن يمس مصالح اسرائيل الحيوية .

وقالت مصادر سياسية في القدس ان نتنياهو عمل خلال الاشهر القليلة الماضية عبر عدة قنوات لضمان عدم تأثير قرارات المؤتمر الاممي على امن اسرائيل .

ووفقا للمصدر كما نقله موقع صحيفة هارتس الاليكتروني فقال "اعطى اوباما "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو" ضمانات تشمل رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة."

كما وعد أوباما بأن لن يتم يتخذ أي قرار خلال مؤتمر الحد من انتشار الأسلحة النووية ضد اسرائيل وقال": "لن يسمح بالاضرار بالمصالح الحيوية لاسرائيل".

وايدت الدول الموقعة على الاتفاقية العالمية لحظر الانتشار النووي والبالغ عددها 189 دولة يوم الجمعة اعلانا يقترح عقد مؤتمر في 2012 لبحث حظر اسلحة الدمار الشامل في كل منطقة الشرق الاوسط.

ويمكن لانشاء مثل هذه المنطقة ان يرغم اسرائيل في نهاية الامر على توقيع اتفاقية حظر الانتشار التي ابرمت عام 1970 والتخلي عن اي اسلحة نووية قد تكون لديها. لكن مسؤولين امريكيين يقولون ان ذلك لا يمكن ان يحدث قبل ان يحل السلام في المنطقة.

وأثنى الرئيس باراك أوباما في بيان على الاتفاق "المتوازن والعملي" الذي تم التوصل إليه الجمعة في مؤتمر الحد من الانتشار النووي في نيويورك، مبديا في الوقت نفسه معارضته لذكر إسرائيل في البيان الختامي