وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأتراك يتهمون اسرائيل بحرمانهم من استضافة كأس الأمم الاوروبية2016

نشر بتاريخ: 31/05/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 12:52 )
غزة - معا - محمد حجاج - اتهم الاتحاد التركي العام لكرة القدم رئيس الاتحاد العام الإسرائيلي لكرة القدم أفي لوزون بحرمان بلاده من حقها في استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية المقررة في الأمم المقررة 2016 ؛ والتي آلت استضافتها مساء السبت إلى فرنسا التي تفوقت بفارق صوت واحد وهو صوت ممثل اسرائيل الذي رجح كفة الفرنسيين.

وتابع رئيس الاتحاد التركي أن رئيس اتحاد كرة القدم في اسرائيل استغل عملية التصويت على ملف الاستضافة , وتحالف مع الفرنسيين من اجل التنفيس عن أحقاده الشخصية وتصفية حسابات سياسية معينة وأعطى الصوت الحاسم للفرنسيين ليس من منطلق تنظيمي أو مهني .

وكان الإتحاد التركي قدم ملفه الترشيحي لاستضافة كآس الأمم الأوروبية 2016 ،خلال احتفال أقيم في مقر الاتحاد الأوروبي في مدينة جنيف بسويسرا .
وقد تآلف الوفد التركي من كل وزير الرياضة التركـي و رئيس الإتحاد التركي لـكرة القدم ، و عدد من الشخصيات المهمة في تركيا ، وكانت تركيا تعول على استضافة هذه البطولة التي تعد الأهم بعد المونديال العالمي واصفة ذلك بأنه مكسب عظيم لتركيا وهو حدث من أكبر الأحداث الرياضية في القارة الأوروبية العجوز .

ويتضمن الملف التركي 9 ملاعب ، 7 جديدة تمام ، و 3 سـيتم تجديدها كما تم تخصص 920 مليون يورو من أجل استضافة الأمم الأوروبية 2016 لتحديث ملاعبها واستادات كرة القدم في أنحاء البلاد من أجل استضافة البطولة.

وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، أرسل الضمانات الحكومية الكافية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) لتأكيد الجدية والاستعداد لتنظيم البطولة لافتا إلى أن بلاده تستطيع استضافة أفضل كأس أوروبية لكرة القدم وقال إردوغان لمسئولي الاتحاد الأوروبي "أقدم لكم بوصفي رئيس وزراء تركيا خطاب ضمان بقيمة 920 مليون يورو" مضيفا أن وزراء آخرين قدموا ضمانات إضافية".

ولم يسبق أن استضافت تركيا أي بطولة كرة قدم كبرى لكن اردوغان الذي لعب كرة القدم في ناد محلي في شبابه أوضح أن اسطنبول استضافت نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2005 بين ليفربول وميلان الذي فاز به الفريق الانكليزي بركلات الترجيح.

ومضى رئيس الوزراء التركي يقول "يعتقد كثيرون أنه كان أفضل نهائي لدوري أبطال أوروبا على الإطلاق؛ مما يمنحني الثقة في أن أعدكم بإقامة أفضل بطولة كأس أوروبا."

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه سيطبق أكثر من مئة معيار يتراوح من الاستادات والإعاشة إلى مسائل قانونية عند اختيار البلد المنظم.
وستكون هذه هي البطولة الأولى التي يشارك فيها 24 فريقا بزيادة ثمانية فرق عن بطولة 2012 التي ستنظمها بولندا وأوكرانيا.