وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باديكو تعلن عن رزمة مشاريع في قطاعات الاسكان والبناء والزراعة والسياحة

نشر بتاريخ: 31/05/2010 ( آخر تحديث: 31/05/2010 الساعة: 21:46 )
نابلس -معا- أعلنت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) شراكتها مع مؤتمر فلسطين للاستثمار 2010 والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس محمود عباس، بعنوان "الاستثمار في فلسطين: تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، وذلك في مدينة بيت لحم في الفترة ما بين 2-3 حزيران 2010. وبهذا الخصوص أعلنت الشركة إطلاقها وشركاتها التابعة، رزمة من المشاريع في قطاعات إقتصادية مختلفة وذلك إستعداداً لمشاركتها في المؤتمر.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"باديكو القابضة" السيد سمير حليله إن المجموعة وشركاتها التابعة والحليفة أكملت إستعدادتها لمشاركة فاعلة في مؤتمر فلسطين للاستثمار، حيث أكد على إطلاق رزمة من المشاريع الاستثمارية، تشكل حوالي ثلث قيمة إجمالي المشاريع التي ستعرض على المؤتمر.
وأضاف حليله أن باديكو القابضة بالإضافة إلى شركاتها التابعة والحليفة ستشارك هذا العام في معظم فعاليات وجلسات المؤتمر، إضافة إلى تنظيم غذاء للمشاركين في المؤتمر في "قصر الحمراء" بالقدس في اليوم الثالث خلال الجولة السياحية والدينية المقامة لهم في المدينة المقدسة.

وعن المشاريع التي ستشارك فيها باديكو القابضة، أكد حليله على أن الغالبية العظمى من هذه المشاريع في قطاعي العقار والإسكان، والتي أطلقتها شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو"، إحدى الشركات التابعة، بكلفة تبلغ 135 مليون دولار، وتشمل ضواح سكنية في القدس ورام الله ونابلس وغزة، إضافة إلى "بريكو هاوس 2" برام الله. كما وتضم هذه الرزمة، مشروعين لـ"باديكو القابضة" في قطاع البنية التحتية، إضافة إلى مشروعين لشركة المشرق العقارية، والإعلان عن شركة استثمارية جديدة في القطاع السياحي في القدس.

وأشار حليله إلى أن هذا المؤتمر يعكس الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، ويؤكد على ضرورة توحيد الجهود نحو إحداث تنمية اقتصادية في فلسطين من خلال دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، لافتاً إلى أن مشاركة باديكو القابضة تأتي تأكيدا لرسالتها الأساسية المتمثلة بالتزامها في الإستثمار في فلسطين والمساهمة في بناء إقتصاد وطني قوي ومستقل.

من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار، المدير التنفيذي للمؤتمر، السيد جعفر هديب، إن باديكو القابضة، ومن خلال مجموعة الشركات التابعة والمشاريع المتعددة التي تنفذها في فلسطين قد ساهمت في إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد الفلسطيني، وتركت بصماتها الواضحة في العديد من جوانب المجتمع.

وأضاف أن شراكة باديكو مع مؤتمر فلسطين للاستثمار يعكس العمل الجاد والرغبة الأصلية لدى باديكو القابضة بلعب دور حيوي في تطوير الاقتصاد الفلسطيني وبناء الشراكات الاستثمارية طويلة الأمد.

وفي إطار هذه المشاركة، من المقرر أن يترأس منيب رشيد المصري، رئيس مجلس إدارة "باديكو القابضة"، في اليوم الأول من المؤتمر، جلسة عامة بعنوان "الاستثمار في فلسطين: البرامج المحلية والإقليمية والدولية الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة"، يشارك فيها نخبة من رجال الاقتصاد من الداخل والخارج.

وفي اليوم الأول كذلك، يشارك زاهي خوري رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للاستثمار السياحي، عضو مجلس إدارة "باديكو القابضة"، في جلسة قطاعية حول قطاع السياحة سيقوم فيها يتقديم عرض حول أهم الاستثمارت في المدينة والفرص المتاحة. كما سيرأس السيد سمير حليله جلسة قطاعية حول الاستثمار في قطاع البنية التحتية.

وفي اليوم الثاني، يترأس السيد نبيل الصراف رئيس مجلس إدارة "بريكو"، نائب رئيس مجلس إدارة "باديكو القابضة" الجلسة القطاعية حول الإسكان، فيما يشارك خوري في جلسة موازية حول الاستثمار في القدس، وفي جلسة ثالثة يشارك السيد عبد الحكيم الفقهاء مدير عام شركة دواجن فلسطين في جلسة خاصة بالقطاع الزراعي، فيما يشارك مدير شركة "تدوير" التابعة لـ"باديكو" في جلسة رابعة حول البيئة والطاقة المتجددة.
مشاريع جديدة لـ(بريكو).

وعن مشاركة شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو"، أعلن نضال أبولاوي المدير العام ان إطلاق الشركة لرزمة المشاريع الجديدة، "يشكل قصة نجاح جديدة لها"، حيث نفذت الشركة منذ انطلاقها في العام 1994، العديد من المشاريع اللافته في العديد من القطاعات وفي مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن، تتميز بأهميتها وتنوعها وتوزيعها الجغرافي على امتداد الوطن.

وقال أبو لاوي ان هذه المشاريع تأتي انسجاماً مع توجهات مجلس إدارة الشركة والقائمين عليها بتعزيز الاستثمار في فلسطين، بالإضافة إلى كونها ستسهم في الحد من العجز في الوحدات السكنية وفي إيجاد المئات من فرص العمل. وتستعد "بريكو" لإعلان اتفاقيتي شراكة على هامش المؤتمر في مجال الإسكان والمقاولات بقيمة 30 مليون دولار.

دواجن فلسطين وفرص الاستثمار في الثروة الحيوانية
ويشارك مدير عام شركة دواجن فلسطين في المؤتمر من خلال المداخلة التي سيقدمها في جلسة القطاع الزراعي حيث سيتحدث عن سبل واليات تطوير الاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية، وقال الفقهاء إن مشاركة "دواجن فلسطين" في المؤتمر تهدف إلى عرض منجزاتها ووضع قصة نجاحها أمام المشاركين، إضافة إلى إبراز أهمية قطاع الثروة الحيوانية في فلسطين والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع.
أهمية الاستثمار في قطاع الزيوت

بدوره، أعرب السيد مهدي المصري مدير عام شركة مصانع الزيوت النباتية، الذي سيشارك أيضا في المؤتمر، عن أمله في تطوير قطاع صناعة الزيوت في فلسطين بما يشمل زيت الزيتون عبر دخول شركاء إستراتيجيين في الاستثمارات القائمة، مؤكدا على أن الشركة تتطلع لفتح علاقات مع المستثمرين الأجانب المشاركين في مؤتمر فلسطين للاستثمار عبر عرض تجربتها، لا سيما إنها من أقدم الشركات الفلسطينية التي تعمل في قطاع الزيوت، داعيا إلى عدم التردد في الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

البحث عن شراكات في الصناعات البلاستيكية
كذلك، تشمل مشاركة "باديكو القابضة" شركة فلسطين لصناعات اللدائن حيث صرح السيد جمال دراغمة المدير العام للشركة أن أهمية مشاركة "اللدائن" تتمثل بما يتيحه المؤتمر من فرصة لفتح علاقات مع المستثمرين المشاركين، والبحث عن شراكات في مشاريع قائمة، وسعيا لفتح أسواق جديدة لمنتجات الشركة عبر التعريف بهذه المنتجات من خلال جناحها في معرض "المنتج الأفضل في فلسطين"، الذي سيقام خلال فترة المؤتمر، وأيضا من خلال اللقاءات التي ستعقد مع رجال الأعمال والمستثمرين الأجانب.

وتجدر الإشارة الى أن (باديكو القابضة) ستقوم برعاية الليلة الثقافية الخاصة بالمؤتمر في اليوم الثاني والتي ستقام في ساحة المهد في مدينة بيت لحم لجميع المشاركين في المؤتمر، كما ستقوم بإستضافتهم في حفل غذاء سيقام في قصر الحمراء في القدس في اليوم الاخير للمؤتمر.

يشار إلى أن باديكو تأسست في العام 1993 كشركة مساهمة قابضة محدودة، بمبادرة من رجال أعمال فلسطينيين وعرب بارزين، بهدف المساهمة في بناء الاقتصاد الفلسطيني من خلال إقامة مشاريع تنموية في مجالات البنية التحتية والإنشاءات والعقار والاتصالات والسياحة والصناعة والخدمات المالية.

ويبلغ رأس مال الشركة المصرح به الحالي 300 مليون سهم بقيمة اسمية دولار أمريكي للسهم الواحد، فيما يبلغ رأس المال المكتتب به 250 مليون دولار أمريكي. ولدى (باديكو القابضة) قاعدة عريضة من المساهمين من فلسطين وخارجها يزيد عددهم عن 11,000 مساهم، كما أن الشركة مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية منذ العام 1997.