وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلسان التنفيذي والاستشاري لمحافظة جنين يعقدان اجتماعهما الدوري

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 02:01 )
جنين -معا- افتتح محافظ جنين قدوره موسى في قاعة المحافظة الاجتماع الدوري للمجلسين الاستشاري والتنفيذي لمحافظة جنين لمناقشة عددا من القضايا التي تهم مواطني المحافظة بحضور قائد المنطقة العقيد راضي عصيدة ونائب شرطة المحافظة الرائد فؤاد ربايعه وممثلي الدوائر الرسمية والأمنية والاتحادات الشعبية والنقابات والمؤسسات الأهلية .

من جهته دعا المحافظ إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أسطول الحرية ، الذين تحدوا إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي لكسر الحصار الظالم على قطاع غزة .

وقال: أن هذا العمل البربري لا يمكن للمجتمع الدولي السكوت عنه ويجب على العالم أن يتوجه إلى المحاكم الدولية لمحاكمة إسرائيل الذين تعمدوا اغتيال حملة غصن الزيتون ، وطالب قيادة حماس التوقيع على الورقة المصرية والعودة إلى الوحدة الوطنية لإنقاذ الشعب الفلسطيني من الإبادة العنصرية ونصرة القضية الفلسطينية العادلة" .

كما تطرق إلى عدد من القضايا التي تهم مواطني المحافظة منها مراعاة الطلاب المقبلين على امتحان الثانوية العامة بعدم رفع سماعات مناسبات الأفراح احتراما للجهود التي يبذلها الطلاب في دراستهم المصيرية، كما طالب وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة والتوجيه السياسي بتنظيم أنشطة وفقرات مميزة في المخيمات الصيفية المقبلة خلال العطلة المدرسية.

وفيما يتعلق بملف الانتخابات دعا موسى إلى اختيار الكفاءات الفعالة والتي تسهر على مصالح المواطنين وتقديم الخدمات لهم على أعلى المستويات حرصا على المصلحة العامة وأشار أن المرحلة المقبلة ما بعد الانتخابات ستشهد انطلاقة تنموية في دعم المشاريع الخدماتية، مؤكدا على مشاركة فصائل العمل الوطني لإعادة لحمة نسيج المجتمع الفلسطيني ، وتعزيز لغة الحوار والحراك الديمقراطي .

وتطرق الى اهم الفعاليات المزمع تنظيمها لهذا الصيفـ، تجري الترتيبات لاقامة معرض الصناعات الوطنية الثاني مع نهاية شهر ايلول المقبل ، كذلك مهرجان مرج بن عامر للثقافة والفنون الرابع. وركز على الاهداف المنوطة بالنشاطين من حيث التواصل مع فلسطيني 48، والأشقاء العرب ، وتحقيق حراك اقتصادي و ثقافي نوعي .

أما في الجانب الأمني تطرق العقيد راضي عصيدة إلى الجهود الأمنية التي تبذلها المؤسسة الأمنية الفلسطينية لفرض سلطة القانون والنظام ، والتي رفعت شعار التمييز والاقتدار ، وأضاف:" أننا نقوم بمتابعة المؤسسة الأمنية من أجل تطوريها والنهوض بها وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين".

واشار عصيدة الى شراكة المؤسسة الأمنية بالنشاطات المجتمعية، والتشاور والتوعية بما يرقى بمؤسساتنا الوطنية. كما ناشد عصيدة أبناء المحافظة بعدم التعامل بالألعاب النارية والتي هي من أنتاج المستوطنات، مشددا على ملاحقة هذه الظاهرة وملاحقة كل من يتعامل بها لأنه يسهم بالترويج لبضائع المستوطنات .

واستعرض نائب شرطة المحافظة الرائد فؤاد ربايعه الإحصائيات المتعلقة بإنجازات الشرطة حيث أشار إلى عدد القضايا منذ بداية العام الجاري والتي بلغت 753 قضية أحيل منها 684 إلى القضاء . و66 قضية تم التصالح فيها نظرا لصغرها الاجتماعي والعائلي ،وثلاثة قضايا سجلت ضد مجهول .

كما تطرق إلى المذكرات القضائية من إخطارات وحضور وشكاوي وتنفيذ قرارات المحكمة . وبين أجمالي المركبات المتلفة منذ بداية هذا العام الجاري والتي بلغ عددها 97 مركبة وتم تنزيل 81 مركبة بسبب عدم صلاحياتها ، وبلغ عدد المخلفات التي حررت 2730 مخالفة مرورية وأجمالي حوادث السير 67 حادث نتج عنه أربعة وفيات و280 إصابة و30 حادث مادي .

وأكد ربايعه على تواصل شرطة المحافظة مع كافة شرائح المجتمع ومؤسساته حيث تقوم الشرطة بتقديم المحاضرات التوعوية حول مخاطر المخدرات والأجسام المشبوهة ، مضيفآ أنه تم استحداث وحدة حماية الأسرة والطفولة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ، وافتتاح مركزا للشرطة في بلدة الزبابدة واستحداث إدارة الهندسة والمتفجرات .مشيرآ إلى جهود الشرطة في الكشف على العديد من السرقات التي وقعت في المحافظة .

واستعرض المهندس جواد أبو بكر جملة المشاريع الجاري تنفيذها من قبل وزارة الاشغال منها إنشاء منامات لقوات الأمن الوطني وبناء أسوار المقاطعة ، وتوفير مضخة مياه في قرية الزاوية . وإنشاء طريق إضافي مدخل قرية عنزة ، وطريق قرى طوره والخلجان وأم دار .وتأهيل طريق الفندقومية وبزا ريا وطريق قباطية والزبابده والمغير. وإنشاء طرق داخلية في إسكان المهندسين والقيام بأعمال الصيانة لإزالة المطبات والتخفيف منها من خلال إعادة توزيعها بطريقة هندسية مناسبة .

كما تطرق الى المشاريع المقبله واهمها شارع الرابط بين قريتي صانور وميثلون والرامه وكفرراعي ، وطريق برقين على مفرق قرية كفرقود ، وتأهيل وصيانة شارع قرى كفرقود والهاشمية والعرقة ، ومدخل الجلمة . وتنفيذ شارع يربط سيريس بالفارعه ، وشق طريق الرابط والمؤدي إلى المنطقة الصناعية

واعتبر المهندس إياد خلف نائب مدير عام الحكم المحلي أن الانتخابات هي حق ديمقراطي من أجل تجسيد الديمقراطية واختيار الممثلين بشفافية من أجل بناء مؤسسات الدولة ،وأشار إلى وجود 41 هيئة محلية 12 منها بلديات ، داعيا المواطينن إلى مشاركة أوسع في العملية الانتخابية وتوفر الكفاءة المهنية والقدرة على تحمل المسؤوليات للمرشحين ، ودعا جميع الهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة الفاعلة بإنجاح العملية الإنتخابية لما له الأثر الكبير على رفد الهيئات المحلية بدم جديد .

وأشار إلى قرار وزير الحكم المحلي باستقبال استقالات الهيئات المحلية السابقة مباشرة ، وإتاحة الفرصة للهيئات المحلية الحالية المشاركة في الانتخابات لإقامة مؤسسات خدماتية ذات نوعية مميزة وعلى قدر من المسؤولية والكفاءه العالية

وتطرق عماد أبو طبيخ مدير مكتب الاقتصاد الوطني في جنين الى عملية تنظيم السوق الداخلي الفلسطيني واهمية بطاقة المستورد وتنظيم عملية الاستيراد والرقابة والتفتيش على المواد المنتهية الصلاحية وإشهار الأسعار ،ومقاطعة منتجات المستوطنات وطالب بدعم المنتج الوطني المطابق للمواصفات والمقاييس الوطنية

من جهتهم ناقش الحضور مختلف القضايا المثارة على جدول الأعمال ، وخرجوا بتوصيات اهمها ضرورة الالتزام بموعد الأنتخابات المحليه واختيار الكفاءات وتسهيل مهمة إجراءها وان يكون الهدف من الترشح هو خدمة المجتمع المحلي لإحداث تغيير جذري في الخدمات المقدمة للمواطنين ومشاركة أوسع للمرأة الفلسطينية فيها ، وتعديل النظام الانتخابي من نظام القوائم إلى الاختيار الفردي وخاصة في البلديات والتي تعتبر مؤسسات خدماتية وليست سياسية . وتوفير الأجواء المناسبة لطلبة الثانوية العامة ودعوا إلى إنجاح المخيمات الصيفية وزيادة مدتها والتركيز على نوعية البرامج والنشاطات المنفذه فيها . وإيجاد بدائل ومشاريع تنموية لعمال المستوطنات تكفل لهم العيش الكريم