وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة العربية الأمريكية تنظم ندوة حول ادب الشاعر الراحل توفيق زياد

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 01:21 )
جنين -معا- استضافت الجامعة العربية الامريكيه الشاعر مفلح الطبعوني وزوجة الشاعر الفلسطيني الراحل توفيق زياد في ندوة حول أدب الشاعر زياد عقدت على مدرج كلية العلوم والآداب حضرها رئيس قسم اللغة العربية والإعلام الدكتور محمود دوابشة ومدير الإعلام في محافظة جنين محمود استيتي، وعدد من المحاضرين وطلبة الجامعة .

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من د. دوابشة الذي أشاد بأدب الشاعر زياد من ضمن أبرز شعراء المقامة الفلسطينية الذي تغنى الشعب الفلسطيني بشعره الملتزم بقضية أبناء شعبه منذ السنوات الأولى للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

كما تطرقت نائلة زياد زوجة الشاعر إلى حياته الشخصية التي كانت مزيدا من النضال والمعاناة والإبداع في ظل الهجمة الاسرائيلية على رموز النضال الفلسطيني . وأشارت إلى مجمل أعماله ونشاطاته السياسية والنقابية والحزبية وما كتبه من شعر لفضح سياسة الاحتلال القمعية وألقت قصيدة "كفر قاسم " وبينت ملامح شخصيته الإنسانية النبيلة التي جعلت منه شاعر الشعب من فلاحين وعمال وكادحين ومثل النخبة المثقفة في رفضه لكل محاولات التهويد وسلب الهوية الفلسطينية و تعويم الشخصية المستقلة للشعب الفلسطيني .

وركز الشاعر مفلح الطبعوني على حياته الأدبية وتعلقه بالأرض الفلسطينية ونضاله عبر الكلمة وما صدر عنه من شعر في المناسبات الوطنية ودوره في تغذية الانتفاضة يوم الأرض وربطه بين ما عاناه الشعب الفلسطيني من مجازر ارتكبت بحقه وحرارة كلمته الرافضة لهذه الممارسات. وقرأ الطبعوني عدد من القصائد التي تغنى بها الشارع الفلسطيني ولا زال مثل " أناديكم واشد على أياديكم وأبوس الأرض تحت نعالكم وأقول أفديكم" و"هنا باقون" وقصيدة " مرج بن عامر ".

كما قدم مدير مركز الشاعر توفيق زياد لمحة عن حياته ورمزيته شعره وحبه الدائم لفلسطين والشهيد أبو عمار الذي اعتبره الشاعر المرحوم رمزا للنضال والتضحية في سبيل فلسطين وكونه شاعر الكادحين والمناضلين المرابطين على الأرض الفلسطينية. وتطرق إلى ظروف وفاته على الطريق أريحا بعدما كان قد زار الرئيس الفلسطيني الراحل في العام 1994 .

هذا ودار نقاش حول أدب الشاعر ورد المشاركون على أسئلة الطلبة والحضور وتم تقديم درع الجامعة العربية الأمريكية لكلا من الشاعر مفلح الطبعوني ونائلة زياد تقديرا لنضالهما وإحياء لذكرى الشاعر المرحوم توفيق زياد الذي عاش ومات كي تحيى فلسطين حرة عربية ويسقط الاحتلال .