وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرا الحكم المحلي والسياحة يفتتحان مقر منتدى الكرمة الثقافي في الخاص

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 11:18 )
بيت لحم- معا- قامت وزيرة السياحة والآثار د. خلود دعيبس ووزير الحكم المحلي د. خالد القواسمة ورئيس مجلس محلي الخاص خضر حمدان ومدير مركز حفظ التراث المهندس عصام جحا، بافتتاح المقر الدائم لمنتدى الكرمة الثقافي في قرية الخاص شرق بيت لحم، بعد أن قامت الوكالة السويدية للتنمية بتمويل ترميم مبنى دار خميس من خلال مركز حفظ التراث الفلسطيني الذي اشرف وساهم بشكل فعال في إيجاد التمويل اللازم للمشروع.

ورحب رئيس المجلس بالضيوف الذين شاركوا أهالي القرية فرحتهم بهذا الانجاز خاصة وانه يأتي لتعزيز صمود المواطنين في قريته بعد أن عزل جدار الفصل العنصري ما مساحته 70% من الأراضي المملوكة للأهالي والمزارعين إلى داخله، وطالب المؤسسات الاولة بالاهتمام بالأرياف التي تعتبر السياج الحامي للمدن، وأكد أيضا في كلمته على تساوي الفرص والتوازن في الخدمات.

وتقدم بالشكر إلى د. خلود دعيبس باهتمامها بالقرية كذلك شكر د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي على زيارته للقرية واهتمامه بالأرياف والقرى المهمشة كما وثمن دور الحكومة وعلى رأسها د. سلام فياض لما يبذله من جهد في إرساء مؤسسات الدولة وطالب بمزيد من الدعم للريف الفلسطيني.

كما واثنت د. خلود وزيرة السياحة في كلمتها بصمود المواطنين في القرية وخاصة أنها تقع على مسافة بضعة أمتار عن جدار الفصل ونقلت تحيات رئيس الوزراء والحكومة إلى أهالي القرية الصامدين في أراضيهم رغم الجدار والحصار ومصادرة الأراضي كما وأنها استعرضت الأهداف المتواخاة من مثل هذه المشاريع التي تساهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ودعت أيضا إلى صمود في ارض الآباء والأجداد ،وأكدت على دعم الحكومة لهذه المناطق.

كما وتحدث مدير حفظ التراث م.عصام جحا عن أهمية المشروع وتسلسل وتطويره، واعدا بان مركز حفظ التراث سيظل الداعم الأساسي للمحافظة على التراث الفلسطيني ووعد بأنه سيقدم الدعم وإيجاد التمويل اللازم لمثل هذه المشاريع في الريف لتستخدم من المؤسسات المدنية التي لا يوجد لها مقرات.

وفي نهاية الاحتفال تم تقديم الدروع والهدايا التذكارية.