وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تشارك بالحلقة العلمية البلدانية حول التخطيط بمصر

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 15:42 )
نابلس - معا - شاركت وزارة الصحة الفلسطينية في الورشة العلمية البلدانية حول التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات الصحية في بلدان شرق المتوسط والتي عقدت في الإسكندرية في جمهورية مصر العربية وعلى مدى أربعة أيام.

وقد شارك في الورشة ممثلون من جميع الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية تمثل وزارات الصحة، ودوائر الإحصاء المركزية، والمكاتب البلدانية لمنظمة الصحة العالمية، ومسؤولي شبكة القياسات الصحية من المقر الرئيس في جنيف، وخبراء المعلومات الصحية في منظمة إقليم شرق المتوسط.

وقد مثل فلسطين في الورشة من فلسطين كل من الدكتور جواد البيطار مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني ورامي الدبس القائم بأعمال مدير الإحصاءات الصحية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وهدفت الورشة إلى إعداد المشاركين وتطوير قدراتهم وتجهيزهم بحيث يتمكنوا حين العودة لبلدانهم من قيادة أو إستكمال عملية تقييم نظم المعلومات الصحية بحيث يمضوا قدما نحو تطوير رؤية وطنية لنظام معلومات صحية أكثر حداثة وتطور، يتم من خلاله إستخدام افضل للمعلومات وتحليلها بحيث تستخدم من قبل صانعي القرار في التخطيط ووضع السياسات.

كما وجرى خلال الورشة عرض شبكة القياسات الصحية وأدواتها المستخدمة في تقييم نظم المعلومات الصحية.

وقد افتتحت الورشة في كلية الطب في جامعة الإسكندرية، بتغطية إعلامية، وبحضور عميد كلية الطب أ د. محمود الزالاباني، ود. عبد الله السعيدي نائب المدير الإقليمي لشرق المتوسط والذي ألقى كلمة المدير الإقليمي د. عبد الرزاق الجزائري والتي أكد فيها: (إن المعلومات الصحية هي حجر الزاوية في تخطيط الخدمات الصحية وإدارتها وتقييمها)، وختم كلمته بالتأكيد: (ولسوف نواصل دعمنا للدول الأعضاء، في مساعيها الخيرة على طريق تعزيز نظمها الوطنية للمعلومات بغية التوصل إلى معطيات جيدة تستند إليها في اتخاذ القرارات الوطنية لمصلحة صحة شعوبها).

وتضمنت الورشة عرضا لنظام التقييمات الصحية من مختلف جوانبه، من ناحية التقييم، ومن ثم إعداد السياسات، وتطبيقها، وكذلك إستعراض تجارب الدول التي أنجزت عملية التقييم.

كما وقدم الدكتور جواد البيطار عرضا عن نظام المعلومات الصحية في فلسطين، والدور الذي يقوم به مركز المعلومات الصحية الفلسطيني في هذا المجال.
وخرجت الورشة بتوصية أكدت على ضرورة قيام جميع الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية بتقييم نظم المعلومات الصحية لديها باستخدام أداة شبكة التقييمات الصحية، تمهيدا لوضع الاستراتيجية الوطنية لنظام المعلومات الصحية في كل دولة من هذه الدول، ومن ثم العمل على تطبيقه، حيث ستكون متابعة لهذه الخطوات من قبل منظمة الصحة العالمية وخاصة خبراء نظام القياسات الصحية.