وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية البنوك تصدر نشرتها الدورية "المؤشر المصرفي" عن الربع الأول 2010

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 16:16 )
رام الله - معا -- أصدرت جمعية البنوك في فلسطين مؤخراً نشرتها الدورية "المؤشر المصرفي" عن الربع الأول 2010 والذي أظهر أبرز نتائج المؤشرات المصرفية.

وأظهرت البيانات ارتفاع صافي موجودات المصارف خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4 %، وارتفاع إجمالي التسهيلات الائتمانية بنسبة 16 %، وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 3 % مقارنة مع نهاية العام 2009.

وحققت المصارف العاملة في فلسطين خلال الربع الأول أرباحاً بلغت 42 مليون دولار، وتكون بذلك حققت أعلى قيمة أرباح خلال الفترة مقارنة مع الربع الأول للعامين 2008 و 2009، ما يشير إلى المتانة العالية التي يتمتع بها الجهاز المصرفي الفلسطيني، وقدرته على مجاراة التحديات والتطورات.

وتهدف نشرة المؤشر المصرفي إلى توفير المعرفة عن واقع القطاع المصرفي الفلسطيني، من خلال معلومات تحليلية لأهم مؤشرات الصناعة المصرفية التي يحتاجها الباحثون والمهتمون وصناع القرار.

كما أصدرت الجمعية بطاقة "بيانات مصرفية 3/2010"، والتي تتضمن بيانات تفصيلية لأهم بنود الميزانية المجمعة "الأصول والخصوم"، إضافة إلى بيانات حركة الشيكات والحوالات، لتشكل مرجعاً دقيقاً وأساسياً سهل الاستخدام عن واقع القطاع المصرفي الفلسطيني، حيث جاءت البطاقة بحجم بطاقة الهوية الشخصية ليسهل حملها واستخدامها، وهي نشرة دورية يتزامن إصدارها وتوزيعها مع نشرة المؤشر المصرفي خلال العام.