وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البلدة القديمة في الخليل ، معاناة مستمرة تطال البشر والحجر

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 19:18 )
الخليل – معا- هي مدينة ابي الانبياء ابراهيم، هي الخليل التي احتضنته في اكناف حرمها الابراهيمي الشريف ، الذي سيطر عليه الاحتلال مقسماً اياه الى قسمين، ثلثيه للمستوطنون اليهود ، وبات أصحاب المكان ضيوفاً غير مرغوب بهم فيه ، محرومين من ابسط حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية، وترك الباب مفتحواً للآخرين –المستوطنين- لممارسة طقوسهم بحرية، واذا خرجت من محيطه امتاراً معدودة فستلقى البلدة القديمة من المدينة ، التي تعاني الأمرين سواء من جنود الاحتلال المعربدين قهراً وظلماً في المكان ، او سكانه اليهود المستوطنين الذين يعيثون فساداً.

ولتسليط مزيداً من الضوء على معاناة اهل البلدة القديمة من مدينة الخليل ، خصصت حلقة هذا الاسبوع من برنامج السلطة الرابعة ، للحديث عن مكابدة مواطني البلدة اليومية مع الاحتلال ، والتسهيلات التي شرع العمل بها لاعادة الحياة الى ازقتها ، البرنامج من تقديم الاعلامي ابراهيم ملحم ، ومن انتاج قسم التلفزيون في شبكة معا التلفزيونية .

وفي بداية حديثه ، اشاد خالد العسيلي ، رئيس بلدية الخليل ، بالبطولة الاسطورية التي يقدمها سكان البلدة ، وسكان المناطق المحاذية للبؤر الاستيطانية ، سكان حي تل الرميدة ، وغيرهم ممن يتعرضون لأبشع انواع الاساءة اليومية ، المتواصلة على مدار الساعة ، مضيفا ان حجم المعاناة التي يكادبها المواطنين من سكان البلدة القديمة هي كبيرة ، وما يقدم لهؤلاء من مساعدات لا يتناسب مع تلك المعاناة ، ويفترض العسيلي وجود مزيد من الدعم من الحكومات والمؤسسات المحلية والدولية ، خاصة وان المجتمع الدولي مسؤول عما يحدث في المنطقة .

واشار العسيلي الى توجيهات الرئيس محمود عباس ،بإعادة الحياة الطبيعية للبلدة القديمة، وتجاوب رئيس الوزراء سلام فياض، مع هذه التوجيهات، حيث عقد جلسة لمجلس الوزراء خاصة في مدينة الخليل ، متخذا حينها العديد من القرارات المتعلقة بالمدينة .

من جانبه تحدث د. سمير ابو زنيد ، مسير اعمال محافظ محافظة الخليل ، عن النكبة التي تعيشها البلدة ، فالمواطنون يعانون من جميع الجوانب ، اقتصاديا، اجتماعياً ، ونفسياً، كما تتطرق ابو زنيد الى الصعوبات التي تواجه اقامة مشاريع حيوية ، اهمها وجود الاحتلال ، والمستوطنات التي تعترض عملهم كسلطة ومؤسسات ، وبالتالي ليس من السهل العمل في ظل هكذا ظروف ، مؤكداً على استمرارهم كمحافظة في تقديم الدعم والمساندة الى سكان البلدة القديمة .

اما مدير عام لجنة اعمار الخليل ، عماد حمدان ، فقد تحدث عن لجنة اعمار الخليل التي شكلت بمرسوم رئاسي من الرئيس الراحل ياسر عرفات 1996، ومرسوم إعادة تشكيلها من قبل الرئيس ابو مازن .

وقد أكد حمدان، على مواصلة مشاريع الاعمار التي بدأ العمل بها منذ انطلاقها ، حيث تم ايجاد مكتب قانوني لملاحقة الاعتداءات ، واقامة العديد من المرافق العامة ، بالاضافة الى تأهيل مناطق شاسعة في البلدة ، وتشيد اكاديمية للتدريب المهني والتدريب على اعمال الترميم .

وعن المشاريع التي تقوم بها بلدية الخليل ، اشار العسيلي أنه وبحسب قرار الرئيس الراحل ابو عمار ، فإن اهالي البلدة القديمة معفيين من دفع اثمان الكهرباء والماء والضرائب ، وأكد العسيلي على سعيهم في البلدية الى المحافظة على هذه البلدة وسكانها ، وصولاً الى الاعتراف بها كموروث حضاري ، وتطرق للمشاريع المزمع تنفيذها مع بلديات عالمية ، من ضمنها بلديات فرنسية ، ومؤكداً على المسؤولية التي تقع على عاتق اليونسكو للحفاظ على المدينة كموروث حضاري ، ناهيك عن المشاريع المقرة من قبل رئيس الوزراء، والتي سيتم العمل عليها حيث تبلغ قيمتها 2.5 مليون دولار، اضافة الى مليون دولار لتشييد شارع محاذي لمستوطنة.

وفي هذه الحلقة التي تم فيها استضافة عدد من سكان البلدة القديمة للحديث عن معاناتهم ومطالبهم ، شكر السكان بدورهم لجنة الاعمار وما تقوم به من جهود في المكان ، ومتحدثين عن معاناتهم مع سكان المستوطنات الذين لا يتوقفوا عن اعتداءاتهم على المنازل الفلسطينية ، كما تحدثوا عن العديد من المشاكل التي ما زالت قائمة في البلدة ومنها مشكلة عدادات الكهرباء ، والتأمين الصحي ، بالاضافة الى وجود كثيرا من البيوت التي ما زالت بحاجة الى ترميم ، وقد اجاب الضيوف المسؤولون على استفسارات الاهالي ، واعدين بالنظر بكل ما طرح من مشاكل .

وفيما يتعلق بالرحلات المدرسية التي اخذ مجلس الوزراء قراراً بتسييرها الى مدينة الخليل ، قال العسيلي ان هناك توجه للمدارس في المحافظات المختلفة لزيارة المدينة ، لكن ما انجز منها هو القليل .

وتطرق الى قرار مجلس الوزراء بفتح فروع لمقرات الوزارات والمؤسسات العامة في البلدة القديمة لتشجيع المواطنين على الذهاب لتلك الفروع واتمام معاملاتهم، الامر الذي يؤدي الى تنشيط الحياة .

واشار رئيس البلدية الى محاولات تجريها البلدية ووزارة التربية والتعليم ووزارة السياحة، لايجاد برامج سياحية لزيارة الوفود الاجنبية الى البلدة والمدينة .

مزيد من التفاصيل حول البلدة القديمة من مدينة الخليل في برنامج السلطة الرابعة، الذي يبث كل يوم اربعاء في تمام الساعة الثامنة مساءاً، على فضائية فلسطين، وعلى المحطات التلفزيونية الشريكة مع شبكة معا وهي: تلفزيون الامل- الخليل ، تلفزيون بيت لحم ، تلفزيون القدس التربوي- رام الله ، تلفزيون امواج- رام الله ، تلفزيون نابلس ، تلفزيون قلقيلية ، تلفزيون السلام- طولكرم ، تلفزيون فرح- جنين .