وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي الأزهر بغزة و جامعة القاهرة المصرية

نشر بتاريخ: 12/06/2006 ( آخر تحديث: 12/06/2006 الساعة: 15:43 )
غزة- معا- وقعت جامعة الأزهر بغزة اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية في إطار التعاون المستمر بين جامعة الأزهر والجامعات المصرية.

وبينت دائرة العلاقات العامة في الجامعة في بيان صحفي أنه جرى توقيع هذه الاتفاقية على حرم جامعة القاهرة بمصر الشقيقة بحضور الأستاذ الدكتور نبيل شعث رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر والأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس الجامعة والدكتور عماد شعث أمين سر مجلس الأمناء والدكتور محمد الشرافي والدكتور محمد السمهوري والأستاذ مأمون أبو شهلا أعضاء مجلس الأمناء والأستاذ الدكتور شحادة زعرب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية كما انضم للوفد الفلسطيني سعادة سفير دولة فلسطين لدى جمهوري مصر العربية الأستاذ منذر الدجاني.

وحضر مراسم التوقيع من طرف جامعة القاهرة كل من الأستاذ الدكتور على عبد الرحمنرئيس جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور معتز خورشيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور عبد الله الططاوي نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع والأستاذ الدكتور حامد طاهر نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب ومستشار وزير التعليم العالي.

وأوضح بيان الجامعة أن الاتفاقية شملت على عدة مجالات تتعلق بتبادل الطلبة والأساتذة، ومشاريع البحث العلمي المشترك، والتحضير للندوات والمؤتمرات وورشات
العمل، وتبادل المعلومات والنشرات والمواد الأكاديمية، إضافة للتعاون في برامج التدريب المتخصصة في مختلف المجالات المطروحة.

وجاءت الاتفاقية دعما لتوثيق الروابط العلمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية الفلسطينية والجامعات في جمهورية مصر العربية وتنفيذا للتوجه السائد بين البلدين
لتشجيع عقد المزيد من الاتفاقيات لما فيه من مصلحة الشعبين في مختلف المجالات مضيفةأن الجامعتين اتفقتا على تطوير اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات العلمية والثقافية وذلك بان يقوم الطرفان بإلقاء المحاضرات و تبادل الأنشطة وحضور المؤتمراتالعلمية والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه والتعاون في مجال القيام بأبحاثعلمية مشتركة واستقبال المعيدين من كلتا الجامعتين.

كما أشارت الاتفاقية إلى تبادل الزيارات العلمية بين كليات وأقسام الجامعة المختلفة للاطلاع على الخبرات والاستفادة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وان يتم تبادل الكتب والمراجع والأبحاث والمطبوعات على اختلافها وكذلك تبادل الخطط الدراسية والمناهج والقواعد المتعلقة بالمعلومات العلمية.

واشارت الاتفاقية إلى ضرورة تعيين منسق للاتفاقية يقوم بإعداد البرنامج التنفيذي
للاتفاقية والإشراف عليها وتقديم تقرير سنوي عن نشاط الاتفاقية.

يشار إلى ان الاتفاقية ستستمر لمدة ثلاثة سنوات وتجدد تلقائيا إذا لم يبد أحد
الطرفين الرغبة في إنهائها.

من جانبه أشاد ا.د. وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة خلال كلمته التي ألقاها في حفل
التوقيع بهذا الاتفاق مؤكدا انه سيفتح آفاق جديد ة لجامعة الأزهر خصوصا أنها توقع
مع جامعة القاهرة المنارة العلمية الرائدة التي تفخر أي جامعة في هذا الكون بتوقيع
اتفاقية علمية معها، وقال ا.د. وادي إن جامعةً نشأت رغماً عن الاحتلال البريطاني
وحملت على عاتقها أسس النهضة العلمية منذ العام 1908م، واستمرت شامخة تعد الكوادروتنتج العلماء والمفكرين والمبدعين في كافة ميادين العلم، لهي جامعة جديرة ليس فقطبأن يقف لها العالم احتراماً، بل يسعي إلى التقرب من أنوارها والاستزادة من منابعهاالأصلية الصافية التي تستمد قوتها من حضارة وتاريخ وعظمة مصر العرب.

واوضح د. وادي أن ارتباطنا بالجامعات المصرية عموماً ولاسيما جامعة القاهرة لهو ارتباط وثيق وممتد منذ عشرات السنين، كما أن الارتباط بين الشعب الفلسطيني والشعبالمصري هو ارتباط هدف ومبدأ وعقيدة، اختلطت فيه دماء الشعبين دفاعاً عن العربوالعروبة ورفضاً للظلم والاحتلال وطلباً للحرية والاستقلال والكرامة.

واكد وادي على الدور العظيم الذي لعبته مصر في خدمة القضية والشعب الفلسطيني مشيراإلى أننا كشعب فلسطيني لم ولن ننسى مصر الحبيبة رئيساً وحكومة وشعباً، فهم لطالما اعتبروا القضية الفلسطينية قضيتهم الأولى وبذلوا الغالي والنفيس لصد المعتدين،وفتحوا لنا أذرعهم ليحتضنوا أبناء فلسطين في معاهدهم وجامعاتهم في جميع التخصصات الأكاديمية، لِيْخَرج العلماء والمفكرين الذين يقودون النهضة التعليمية في فلسطين في وقتنا الحالي، ومازالت مصر الحبيبة تحتضن القضية الفلسطينية وتسعى جاهدة لتحقيق السلام العادل للشعب الفلسطيني، وترعى قضاياه الداخلية والخارجية رعاية مسؤولة واعية نفتخر بها ونعتبرها سندنا الوحيد في ظل ما نعانيه من قهر الاحتلال وصلفه.

واكد د. وادي على انه يسعى جاهدا من اجل توفير التعليم النوعي على مستوى
البكالوريوس والماجستير حتى يتمتع العدد الكبير من الخريجين من شق طريقه في الحياةالعملية أو العلمية بشكل منتج وفعال، وهذا في الحقيقة ما نسعى إليه من خلال تعاوننا مع جامعتكم العتيدة، فأنتم صناع نهضة وحضارة والتعلم منكم والاستنارة بنورخبراتكم الطويلة سيؤدي بنا بلا شك لتحقيق أهدافنا ورؤيتنا.

وفي نهاية كلمته تقدم د.وادي باسمه وباسم جميع العاملين في جامعة الأزهر بالشكر وتقدير للأستاذ الدكتور علي عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة ولعموم العاملين بالجامعة لاستضافتهم لنا وتشريفهم لجامعة الأزهر بغزة بتوقيع هذه الاتفاقية، واعدا بأن تسعى جامعة الأزهر بغزة للاستفادة والتعلم من خبراتكم بما يطور أداء جامعتنا نحو صناعة النهضة والمعرفة و بما يخدم الأجيال القادمة وقضيتنا العربية الواحدة.