وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المصور نصار يفوز بالجائزة الذهبية في مسابقه أبو ظبي العالمية للصور

نشر بتاريخ: 02/06/2010 ( آخر تحديث: 02/06/2010 الساعة: 19:18 )
غزة- معا- فاز المصور الصحفي الفلسطيني وسام نصار، بالمركز الأول في الدورة الخامسة من مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي عن صورة التقطها لـ "معا"، بغزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية في شتاء 2009.

وتسلم نصار الميدالية الذهبية لفئة الصورة الصحفية والجائزة خلال مهرجان نظمته هيئة الثقافة والتراث على أرض المسرح الوطني في أبو ظبي مساء أمس الثلاثاء.

وحملت صورة نصار عنوان "مدرستي" وتظهر طالبة فلسطينية تكتب على السبورة في مدرستها المدمرة بصواريخ إسرائيلية في منطقة بيت لاهيا، وتضاف الجائزة إلى أربع جوائز دولية حصدها نصار خلال السنوات الماضية.

كما فاز في المركز الثاني من نفس الفئة في المسابقة المصور الفلسطيني أيضاً علاء بدارنة من نابلس عن صورة تظهر جندي إسرائيلي يرعب فتىً فلسطينيا، واحتل المرتبة الثالثة المصور العراقي محمد صواف عن صورة تظهر اقتحام القوات الأمريكية لمدرسة في العراق.

وقد اختيرت الصور الفائزة في جميع فئات المسابقة، والتي تشمل صور الطبيعة، الوجوه والناس، صور الإمارات، من بين أكثر من 23 ألف مشاركة من جميع أنحاء العالم. ويرعى المسابقة "الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي FIAP".

وعلى هامش المسابقة، افتتح أيضاً معرض صور وورشة عمل تستمر لمدة سبع أيام بعنوان "أمير النور" حيث يقول المنظمون إن اسم المعرض هو نوع من الاحتفاء بواحد من أهم الرموز العرب الذين نبغوا في علم البصريات والفيزياء والهندسة وعلم الفلك والفلسفة وهو العالم والفيلسوف " الحسن ابن الهيثم البصري " وذلك لأهمية اختراعاته في علم الضوء والبصريات ويعود له الفضل في اختراع آلة التصوير.

وقال عبدالله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في الهيئة في تصريح له بهذه المناسبة.. إن المسابقة تهدف إلى تطوير الحركة الفوتوغرافية في الدولة من خلال تحفيز واستقطاب أكبر عدد ممكن من المصورين والاهتمام بالمواهب ودعم المحترفين.

وأشار العامري إلى أن الدورة ركزت على براعة المصور في اختياره للموضوع والفكرة المطروحة للمشاهد من ناحية توزيع الضوء وزاوية التقاط ونقاء ووضوح الصورة والرؤية الفنية لنقل الحدث بالإضافة إلى هدف الصورة ومعناها وماذا حققت الصورة في لفت الانتباه وإعطاء الفكرة المبنية عليها واستخدام التقنيات الفنية.

وسيستفيد المشاركون في المسابقة من وجود المصور العالمي جو ماكنالي للتعرف عن قرب على كيفية استخدام تقنيات الضوء والفلاش في الصورة إلى جانب الملاحظات والنصائح والإرشادات التي سيقدمها ماكنالي للمشاركين في الورش وإطلاعهم على الأسرار المهنية لواحد من أكثر المصورين الفوتوغرافيين إبداعا وشهرة على مستوى العالم.