وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت توقع اتفاقية مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 02/06/2010 ( آخر تحديث: 02/06/2010 الساعة: 18:12 )
بيرزيت- معا - وقع مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت و اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية اتفاقية مشروع "أطفالنا إبداعً وتميّز"، بحضور مستشار الرئيس لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات د. صبري صيدم ونائب رئيس جامعة بيرزيت د. منير قزاز.

وسيُنفذ من خلال المشروع 13 مخيماً صيفياً تكنولوجياً في كافة محافظات الضفة الغربية تستهدف طلبة المرحلة الاعدادية من مختلف مدارس الوطن.

وأكد د.صيدم أن طلبة فلسطين يستحقون الحصول على الأدوات والمهارات التي تساعدهم ليصبحوا الجيل الجديد من المبدعين لا سيما في مجالات الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

واستعرض منسق عام اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية السيد موسى أبو زيد أهداف المخيمات المنوي تنفيذها ومنها: تدريب الطلبة المشاركين على تصميم وبرمجة الألعاب الإلكترونية، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة في جو ايجابي ومرح، وتطوير وتحسين قابلية الطلبة للعمل الجماعي ضمن روح الفريق الواحد، وتنمية حس المسؤولية لدى المشاركين وتعزيز الثقة بالنفس، وإثراء معرفة المشاركين بمزيد من المعلومات العلمية والتقنية الحديثة ومصطلحاتها، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بأهمية برامج مفتوحة المصدر.

وأكد أبو زيد أنه سيتم الإعلان بشكل رسمي عن بدء التسجيل للمخيمات في الأيام القريبة المقبلة كما سيتم الإعلان عن آلية ومواعيد ومراكز التسجيل لهذه المخيمات.

ومن جانبه، تحدث مدير مركز نجاد زعني السيد إبراهيم أبو قطيش عن أهمية دور مركز نجاد زعني في العمل على الإستفادة من الفرص التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والسعي في توظيفها في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأشار أبو قطيش الى ان المخيمات الصيفية التكنولوجية المزمع عقدها في منتصف شهر حزيران وحتى 15 تموز ستستوعب قرابة 350 من طلبة المرحلة الإعدادية، مضيفاً أن طاقم المركز قد أنهى إعداد المنهج للمخيمات والذي يتضمن العديد من المواضيع منها أساسيات البرمجة، وبرامج مفتوحة المصدر في إنتاج عروض تقديمية ومعالجة الصور وانتاج رسوم متحركة، وبرمجة الألعاب الإلكترونية، وتصميم شبكات حاسوب منزلية.

وقال: إن برنامج المخيم الصيفي صمم ليتم تدريب الطلبة المشاركين في بيئة علمية وتربوية ممتعة ومنتجة وسينفذ تحت إشراف كوادر أكاديمية وتربوية متخصصة. وسيشارك الطلبة في نهاية المخيمات في مسابقة لعرض أفضل الألعاب الإلكترونية التي قاموا بتصميمها وبرمجتها.

يذكر أن اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية هي مؤسسة رائدة تعمل في مجال تطوير برامج بناء القدرات ورعاية مهارات الأطفال وتفعيل مشاركتهم في المجتمع، وذلك عن طريق تطوير التعليم المكمل بما يتلاءم مع احتياجات وأولويات المشاركين، والعمل على تعزيز الهوية الوطنية للأطفال بما في ذلك القيم الإيجابية وروح العمل التطوعي الاجتماعي والتسامح.