وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انقطاع الاتصالات مع سفينة راشيل كوري بسبب تشويش اسرائيلي

نشر بتاريخ: 04/06/2010 ( آخر تحديث: 05/06/2010 الساعة: 09:08 )
بيت لحم - معا - اعلن منظمو اسطول الحرية، ظهر اليوم الجمعة، انهم فقدوا الاتصال مع سفينة الشحن راشيل كوري التي استأجرتها منظمة ايرلندية تحاول بدورها ايصال مساعدات انسانية الى قطاع غزة.

وقالت اودري بومسي المتحدثة باسم حركة "غزة الحرة" لوكالة فرانس برس "لقد فقدنا كل اتصال مع السفينة. ونفترض ان الامر ناجم عن عملية تشويش اسرائيلية".

واضافت "سنقتاد رايتشل كوري الى ميناء لم يتم تحديده ليصعد على متنها المزيد من الشخصيات وسنصر على ان يرافقنا صحافيون من العالم باسره".

وتابعت "نأمل ان تعود الاتصالات حتى يمكننا ابلاغ الركاب بهذا القرار" بالتوقف في ميناء.

وكانت قد تضارب الانباء صباح اليوم، حول موعد وصول سفينة راشيل كوري الى قطاع غزة، بعد حديث اسرائيل انها عادت ادراجها وتأكيد متضامنين انهم في الطريق الى غزة.

البرغوثي
فقد اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان سفينة راشيل كوري لكسر الحصار عن غزة في طريقها الى القطاع وستصل صباح غد السبت.

وقال البرغوثي:" اننا على اتصال مع موريد ماغواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي ترافق عددا من المتضامنين الدوليين على متن السفينة التي انطلقت منذ ايام من ايرلندا."

وذكر البرغوثي ما اكدته له ماغواير ان السفينة في طريقها الى قطاع غزة ولا صحة للانباء التي تحدثت عن عودة السفينة وانها تبحر في طريقها الى غزة وان المتضامنين الذين على متنها مصممون على مواصلة مهمتهم الانسانية والوصول الى قطاع غزة، معربا عن شكره لماغواير والمتضامنين الدوليين على عزمهم واصرارهم على مساندة الشعب الفلسطيني.

واكد ان التظاهرات التي ستجري اليوم في اطار المقاومة الشعبية في كل من بيت نوبا ونعلين وبلعين والمعصرة والشارع العنصري 443 وكل مناطق الجدار العنصري والاستيطان ستكون مكرسة لادانة المجزرة الاسرائيلية ضد اسطول الحرية والتاكيد على تلاحم المقاومة الشعبية وحركة التضامن الدولية وفرض العقوبات على اسرائيل.

متضامنون على متنها
كما وأكدت "نل ماك وير" الحائزة على جائزة نوبل صباح اليوم الجمعة أن سفينة راشيل كوري تسير تجاه قطاع غزة ولم تغير مسارها.

وقالت "ماك وير" وهي على متن السفينة خلال اتصال مع الدكتور راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أنها منزعجة من التصريحات التي تتحدث أن السفينة غيرت اتجاهها، مؤكدة أنها في طريقها لغزة.

وأضافت" نحن الآن على بعد 185 ميل من بحر غزة، وغدا السبت الساعة الثامنة صباحا ستكون السفينة على بعد 25 ميل من غزة وستنطلق إلى ميناء غزة مباشرة".

الاذاعة الرسمية الايرلندية
من جهة اخرى نفت الاذاعة الرسمية الايرلندية TRE1 الانباء التي رددتها وسائل الاعلام الاسرائيلية واوحت وكأن سفينة التضامن "راشيل كوري" قد عادت ادراجها الى ايرلندا متنازلة عن محاولة كسر حصار غزة.

ونقلت الاذاعة عن بعض المتضامنين على متن السفينة تأكيدهم بأن سفينتهم ستلقي بمراسيها على سواحل غزة خلال 24 ساعة.

انباء تحدثت عن التأخير
وكانت انباء قد تحدثت ان السفينة "ريتشل كوري" اوقفت رحلتها إلى قطاع غزة الخميس، بعد تحذيرات من الجانب الإسرائيلي، بأنه لن يتم السماح لسفينة، بالوصول إلى القطاع.

اسرائيل تنفي وتهدد
واكدت مصادر اسرائيلية رسو سفينة "راتشيل كوري" الإيرلندية التي تأخرت عن سفن أسطول الحرية في احد الموانئ التركية.

واضافت السلطات الاسرائيلية انه لن يتم السماح للسفينة بالوصول الى غزة والتي كان من المقرر ان تصلها في وقت متأخر من يوم الجمعة او صباح يوم السبت.

كما واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان اسرائيل لن تسمح بدخول السفن الاجنبية الى شواطئ قطاع غزة.

واوضح ان السفينة الايرلندية ريتشل كوري التي تتجه الى المنطقة ستُقتاد الى ميناء اسدود حيث تقوم اسرائيل بنقل حمولتها الى القطاع برا بعد تفتيشها.

واشار الى ان طاقم السفينة رفض خلال الايام الاخيرة اقتراحا اسرائيليا بالابحار الى ميناء اسدود مع ان اسرائيل قد وعدت طاقم السفينة بانها ستنقل حمولة السفينة الى القطاع.

جاءت اقوال نتنياهو هذه خلال جلسة عقدها الليلة الماضية الطاقم الوزاري السباعي للتداول حول قضية الطوق البحري الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

من جهة أخرى أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن السلطات التركية قامت بتركيب أجهزة تصوير تسمح بتوفير مراقبة متواصلة للسفينة ومحيطها عبر الأقمار الاصطناعية وذلك خلال إبحارها باتجاه غزة.

وتجدر الاشارة الى ان هذه السفينة تنقل حوالي 550 طنا من مواد البناء والعاب الاطفال ومعدات طبية وغيرها.