وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دعيبس تلتقي ألونزو فولغام كبير الموظفين التنفيذيين في (USAID)

نشر بتاريخ: 04/06/2010 ( آخر تحديث: 04/06/2010 الساعة: 18:56 )
بيت لحم -معا- التقت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وخلال انعقاد فعاليات مؤتمر فلسطين للاستثمار في بيت لحم بالسيد الونزو فولغام كبير الموظفين التنفيذيين للوكالة الامريكية للتنمية، وذلك بحضور وليد الشريف الوكيل المساعد لقطاع السياحة وابراهيم الحافي مدير عام الخدمات السياحية.

وشكرت الوزيرة دعيبس الوكالة الامريكية للتنمية على الجهود التي يقومون بها في المساعدة على النهوض بالواقع الاقتصادي في فلسطين وكذلك في القطاع السياحي، مستعرضة البرامج التي تعمل عليها الوزارة بالتعاون مع الوكالة الامريكية من خلال شركة كارانا ومثمنة دور هذه البرامج والمشاريع في دعم السياحة الفلسطينية.

وتطرقت الوزيرة دعيبس للحديث حول السياحة الفلسطينية وما تقوم به الوزارة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والهام وكذلك ما تم انجازه من مشاريع مرتبطة بالتراث الثقافي والاثري كمشروع قصر هشام في اريحا والذي تم تمويله من ال (USAID) .

واشاد الونزو فولغام بورشة العمل الخاصة بالقطاع السياحي والتي عقدت اول ايام المؤتمر اذ انها لاقت اهمام كبير من المشاركين في المؤتمر وقدمت خلالها وزيرة السياحة والآثار عرضا رائعا حول فرص الاستثمار في القطاع السياحي في فلسطين.

وتطرق الاجتماع للحديث حول ما وصلت اليه الجهود لتاسيس مجلس السياحة الفلسطيني والذي سيضم ممثلين عن كافة القطاعات السياحية من الوزارة والقطاع الخاص.

الاجتماع مع وفد القطاع السياحي الفلسطيني من قطاع غزة
وكانت وزيرة السياحة قد التقت ايضا بوفد القطاع السياحي من قطاع غزة والذين يشاركون بالمؤتمر اذ اشادت وزيرة السياحة والآثار بدورهم وصمودهم وثباتهم رغم كل الظروف المؤلمة التي يمر بها القطاع الحبيب مشيرة الى املها بان تتم المصالحة باسرع وقت حتى نتمكن من التواصل الفعلي والترويج الحقيقي لقطاع غزة في الاسواق السياحية العالمية اذ ان غزة تمتلك مقومات سياحية عالية تمكنها من استقطاب العديد من الافواج السياحية من شتى انحاء العالم.

واشارت الوزيرة دعيبس الى اهمية التواصل مع ممثلي القطاع السياحي الخاص في غزة من خلال الجمعيات والمؤسسات الممثلة لكافة القطاعات والفعاليات السياحي والعمل سويا لتاسيس مجلس السياحة الفلسطيني والذي سيمثل كافة هذه القطاعات.

وتطرق الاجتماع للحديث حول امكانيات توفير فرص للتدريب واعادة تاهيل الكادر العامل بالقطاع السياحي من خلال دورات وبعثات دراسية خارجية ومحلية وكذلك.

الاجتماع مع ادارة مشروع برك سليمان السياحي
كما والتقت وزيرة السياحة والاثار الدكتورة خلود دعيبس، خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر بالسيد منير خوري رئيس مجلس ادارة شركة برك سليمان الثقافية السياحية يرافقه جهاد الشريف نائب رئيس مجلس الادارة وذلك بحضور محمد عايش مدير اوقاف بيت لحم وابراهيم الحافي مدير عام الخدمات السياحية والياس العرجا عضو مجلس ادارة بالتريد.

واكدت دعيبس، اهتمامها ودعمها الكامل لما وصفته "المشروع الثقافي الحضاري" على خارطة خطة الوزارة لتشجيع السياحة في مدينة بيت لحم، وتحدثت عن اهمية ربط منشات المشروع بين بلدتي الخضر وارطاس بالتنمية المجتمعية للمنطقة وخدمة المجتمع المحلي كمتنفس للعائلة ورفاهيتها وكذلك تنمية الثقافة والفنون في بيت لحم وفلسطين والاهتمام بابداعات الاجيال الجديدة في مجالات المسرح والسينما والفن التشكيلي والموسيقى لما له الاثر البالغ في تطوير السياحة والثقافة في فلسطين.

واعتبر المهندس منير خوري، ان عقد مؤتمر الاستثمار على ارض المشروع شكل حافزا كبيرا للتسريع في اكتمال تاهيل المكان بصورة كاملة خلال الاشهر الستة المقبلة، ليكون جاهزا لاستقبال الفعاليات الثقافية والفنية والاقتصادية والمساهمة في التنمية والتطوير في واحدة من اهم المناطق محليا وعالميا، مشيرا الى ان الشركة تتقدم بهذا المشروع الاستثماري الكبير لخدمة المجتمع الفلسطيني.

بدوره جهاد الشريف نائب رئيس مجلس ادارة برك سليمان فقد قال ان دعم وزارة السياحة اساسي في بناء المتحف في المشروع وتاهيل الكادر والترويج للمشروع في اطار خطة وجهد الوزارة محليا ودوليا لتشجيع السياحة باتجاه فلسطين ومدينتها المقدسة بيت لحم.

ووعد الشريف ان يكون المشروع مؤهلا تقنيا وانشائيا لاستقبال الفعاليات الكبيرة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا.

وقال محمد عياش مدير اوقاف بيت لحم ان نجاح مشروع برك سليمان وقصر المؤتمرات في استيعاب فعالية اقتصادية كبيرة كمؤتمر الاستثمار تقدم الاجابة الكافية على اهمية هذا المشروع الحضاري لخدمة المنطقة والمجتمع وفلسطين عموما.

واكدت دعيبس ان كل امكانيات الوزارة ستكون في خدمة تطوير المشروع الثقافي في برك سليمان بما في ذلك التعاون في امكانية اقامة متحف للاثار والحرف.