وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جامعة القدس المفتوحة : هذه ثورة احتجاج طلابية ضد لجنة التعليم في التشريعي

نشر بتاريخ: 13/06/2006 ( آخر تحديث: 13/06/2006 الساعة: 13:14 )
الخليل - نابلس - بيت لحم - محافظات - معا- اعتصم طلبة جامعة القدس المفتوحة في كافة محافظات الوطن، ادارة وعاملين ظهر اليوم الثلاثاء، احتجاجا على تحويل الجامعة الى جامعة حكومية.

وذكر مراسلو معا في المحافظات ان طلاب الجامعة اعتصموا وعلقوا الداوم في جامعاتهم منذ ساعات الصباح، احتجاجا على طرح وزارة التعليم العالي الفلسطينية، موضوع تحويل جامعة القدس المفتوحة من جامعة خاصة الى حكومية، لتقوم لجنة التربية في المجلس التشريعي بمناقشة القضية والاقرار بها، والتي كان من المتوقع ان يناقشها التشريعي اليوم، في جلسته، الا ان جلسة التشريعي اجلت اليوم بسبب الاحداث التي وقعت امس الاثنين من احراق المبنى .

وعلى اثر توصيات لجنة التربية في المجلس التشريعي والقاضية بتحويل جامعة القدس المفتوحة الى القطاع الحكومي والحاقها بوزارة التربية والتعليم العالي، اعتصم اليوم المئات من الطلبة والعاملين في جامعة القدس امام مراكز ودوائر وأقسام الجامعة المنتشرة في كافة ارجاء الوطن، وفي اول تصريح صحفي خاص بوكالة معا، قال الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة " ان ما يحدث هو ثورة احتجاج عارمة في اوساط الطلبة والعاملين في مختلف مراكز ومناطق الجامعة، ضد توصيات لجنة التربية والتعليم في المجلس التشريعي للتشهير بالجامعة وسحبها من صلاحيات منظمة التحرير الفلسطينية الى صلاحيات السلطة والحكومة، وهو اجراء مخالف لقرار تأسيس الجامعة كمؤسسة من مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية .

واضاف: ان م. ت. ف تقدم خدمة التعليم لطلبة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، متجاهلين بذلك نظام الجامعة الاساسي لعام 1989 المعتمد من قبل رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهذا النظام المعدل لعام 2006 بالمرسوم الرئاسي رقم ستة/ 2006 ، ومتجاهلين استقلال الجامعة الاكاديمي والاداري والمالي، بحيث ليس لها علاقة بالحكومة لا من قريب ولا من بعيد، لا بنظام الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم العالي ووزارة المالية وديوان الموظفين .

وأضاف عمرو " لقد اوضحت الجامعة هذا الموقف اكثر من مرة ، بل جرى لقاء مطول بيني كرئيس للجامعة ولجنة التربية في المجلس التشريعي وأوضحت لهم ذلك، الا انهم ما يزالون يصرون كما يبدو على موقفهم الذي يصرون من خلاله على انتزاع الجامعة من صلاحيات منظمة التحرير الى صلاحيات الحكومة وهذا سيلحق من الناحية الاخرى ضرراً كبيراً بالجامعة على مستويات مختلفة مم أثار الطلبة والعاملين واوشكوا على اتخاذ اجراءات احتجاجية واسعة بالامس، الا اننا في إدارة الجامعة وبالتنسيق مع الرئاسة الفلسطينية استطعنا التخفيف من حدة هذه التوترات ليكتفي الطلبة والعاملون بمظاهر احتجاجية ضد توصيات التشريعي في المراكز والمناطق التعليمية المختلفة ، ونسأل الله الهدى والرشاد والسلامة والطمأنينة لوطننا الحبيب .

نابلس:

علق مئات الطلبة والعاملين دوامهم عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في مركز رفيديا غرب مدينة نابلس واعتصموا أمام الجامعة وشارك في الاعتصام كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية باستثناء الكتلة الاسلامية التابعة لحماس .

وقال الدكتور يوسف ذياب مدير جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس لـ"معا" أن الجامعة هي جامعة لها شخصيتها الاعتبارية وتخضع ماليا واداريا لمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وهذا القرار ان تم هو احتواء للجامعة والسيطرة عليها من قبل الحكومة, مضيفا " اننا نرفض تحويل الخلافات السياسية ونقلها الى المؤسسات التعليمية لاسيما ان 3500 طالب وطالبة يدرسون بها في نابلس وحدها اضافة الى 150 عامل اخر.

بسام الاغبر ممثل الكتلة الاسلامية التابعة لحماس في الجامعة استغرب من هذه الخطوات وقال أن انجازات منظمة التحرير الفلسطينية لااحد ينكرها اطلاقا والقرار الذى ينوي المجلس التشريعي اتخاذه لاينكر انجازات المنظمة, مضيفا ان المشروع يناقش في أروقة المجلس التشريعي الفلسطيني بحضور مدير الجامعة الدكتور يونس عمر ولكن ما يجري يدل بشكل واضح بأنه مخطط للاسقاط حكومة حماس .

واعتبر احمد حجة منسق عام حركة الشبيبة الفتحاوية في الجامعة هذا القرار سيطرة وغطرسة للاجتثاث منظمة التحرير الفلسطينية بتحويل جامعتها الى الحكومة, مؤكدا ان الجامعة لها قدسية كقدسية القدس وللاجئين والحدود لانها لجميع الشعب الفلسطيني وليست لفصيل معين .

وقال حسن أبو صلاح ممثل جبهة العمل الطلابي التابعة للجبهة الشعبية ان الاولى بالحكومة والتشريعي أن يناقش موضوع توفير الرواتب والاشتباكات المسلحة والفلتان الامني وليس تهميش وتدمير منظمة التحرير الفلسطينية .

نقابة العاملين في الجامعة فرع القدس:

دعت نقابة مدرسي وموظفي جامعة القدس المفتوحة فرع القدس الحكومة الحالية والمجلس التشريعي الى عدم التدخل في شؤون الجامعة كونها تتمتع بارادة ادرية ومالية مستقلة .

وبينت النقابة في بيان وصل معا نسخة منه ان منظمة التحرير هي الوحيدة التي تملك الحق في اجراء المراجعات القانونية والنظامية للجامعة .

واضاف النقابة "اننا كعاملين في الجامعة سندافع عنها بكل ما اوتينا من ارادة حرة مسؤولة، فنحن من امن بها في الوقت الذي شكك بنجاحها الكثيرين ".

ورفضت النقابة الحملة "الشائعات المغرضة" التي توجه الى الجامعة، وشكوى التي قدمها شخص مجهول الى المجلس التشريعي، مؤكدة على عظمة انجازات الجامعة وما قدمتها من تضحيات خلال السنوات القليلة الماضية.


المجلس القطري لجامعة القدس المفتوحة:

اوضح المجلس القطري لجامعة القدس المفتوحة عن ان اجراءات بتعليق الدوام ستتم في حال واصلت الحكومة قرارها بضم الجامعة اليها وانهاء غطاء منظمة التحرير عنها .

واضاف المجلس في بيان وصل معا نسخة منه انه لايوجد حق قانوني للمجلس التشريعي لاتخاذ اقتراحات تمس الوضع القانوني للجامعة، مبيناً ان الجامعة انشئت بقرار من منظمة التحرير والوصاية عليها اكبر من سلطات محدودة "لحكومة اسلو" وانها تتبع رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس.

وحذر المجلس في بيانه كل من يحاول تشويه صورة الجامعة والاستقواء بالحكومة لاجل احياء ملف قد اندثر، مختتم بقوله: ستبقى الجامعة قلعة منظمة التحرير، وفية لعهد الزعيم الخالد ياسر عرفات وحامية للمشروع الوطني وسياسات منظمة التحرير".

مدير دائرة شؤون الطلبة

اعرب مديردائرة شؤون الطلبة في الجامعة المفتوحة أ. محمد شاهين عن استهجانه واستنكاره لطرح موضوع تحويل الجامعة الى حكومية في هذا الوقت الذي نحن بحاجة لكل ما يجمع ولا يفرق خاصة وان هذا الامر لا يستند الى اي ارضية قانونية او ما يمكن ان يفسر على انه يصب في مصلحة الجامعة واستقرارها الذي يبدوا انه لم يرق للبعض من الذين يريدون تصدير الفشل والازمات الى كل ما هو فلسطيني وناجح ..

وحذر شاهين من خطورة عدم اغلاق هذا الملف فوراً لماله من انعكاسات سلبية على القاعدة الطلابية والحياة الجامعية لحوالي ( 55,000) دارس ودارسه يشكلون حوالي %50 من قطاع التعليم العالي الفلسطيني وكذلك مع استمرار الحياة التعليمية لهؤلاء الطلبة حيث يجتاح هذا الجسم الطلابي غضب عارم لما يمارس ضد جامعتهم ومؤسساتهم التي تحتضنهم من ممارسات لامسؤولة ولا تعبر عن اي هدف نبيل او مصلحة للجامعة ، بل تنطلق من خلال نظرة حزبية ضيقة وجهولة ..

ودعا شاهين هذه الجهات الى ان يتقوا الله في افعالهم وان يكفوا ايديهم عن هذا الصراع التعليمي السافح في فلسفته ورسالته وادائه واستقراره ، والذي يقدم خدماته الى كافة ابناء هذا الشعب والفئات المحرومة منه بشكل خاص دون محاباة او تمييز وضمن ممارسات مهنية وشفافية مطلقة تستدعي من كل حريص ان يكون داعماً ومسانداً لهذا الصرح لا معطلاً لاعماله ومثيراً للبلبلة في اجوائه واستقراره .

بيت الحم التعليمية:

استنكر مجلس اتحاد الطلبة في منطقة بيت لحم التعليمية محاولة المجلس التشريعي بنقل ادارة الجامعة من صلاحيات منظمة التحرير الى الحكومة، مؤكدين على ان الجامعة هي الطفل الشرعي للمنظمة .

واكد المجلس في بيان وصل معا نسخة منه على رفضه القاطع والنهائي بتحويل الجامعة الى ملعب سياسي، مضيفا ان تحويل الجامعة الى جهة اخرى سيؤدي الى نتائج سلبية على المستوى الاكاديمي.

وقال المجلس: حرصاً منا على هذه الجامعة وادارتها وبرنامجها الاكاديمي، ومن اجل ان لا يتحول هذا الصرح العلمي الى مسرح للصراع والتنازع ندعو الاخوة في التشريعي الى عدم تحويل الجامعة الى مسرح سياسي".

ورفض البيان محاولة المجلس التشريعي خاصة في هذه الظروف زج الجامعة داخل معركة الصلاحيات، موضحاً ان الجامعة هي افراز شرعي لمنظمة التحرير ولا يقبل باي شكل من الاشكال "سرقة هذا الانجاز" تحت ذريعة الصلاحيات.

واكد البيان ان الجامعة هي خارج اطار السلطة والحكومة وهي مسؤولية منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.


مركز طولكرم التعليمي:

علق مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة "مركز طولكرم" اليوم الدراسة احتجاجاً على توصية لجنة التربية والتعليم للمجلس التشريعي بتحويل الجامعة الى جامعة حكومية.

اكدت ادارة الجامعة القدس المفتوحة ومجلس اتحاد الطلبة خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم على ان الجامعة قلعة لمنظمة التحرير الفلسطينية وفية لعهدها ووعدها للزعيم الراحل ياسر عرفات الذي دشن لبنتها الاولى وستبقى الجامعة لحركتها الطلابية حامية للمشروع الوطني الفلسطيني وسياسات م.ت.ف الممثلة في خيارات القائد الرئيس ياسر عرفات.

وقال الدكتور فيصل عمر رئيس الجامعة ان مجلس ادارة الجامعة يصر على ان الجامعة مؤسسة من مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية انشأت بقرار من المنظمة وتوقيع من رئيسها الراحل ياسر عرفات ومن المجلس الوطني الفلسطيني ولم يكن لها أي تبعية ادارية او مالية للسلطة او الحكومات المتعاقبة.

واعرب عمر عن امله في تغليب المصلحة العامة للشعب الفلسطيني وعدم المساس بالجامعات الفلسطينية والتعليم العالي، خاصة في ظل الاوضاع الصعبة والازمات التي يعيشها الشعب الناجمة من حصار الاحتلال واجراءاته التعسفية.

واوضح حمادة ابو سفاقة رئيس مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة بأن اجراء تعليق الدوام هو اولي وسيتم تصعيده في حال واصلت الحكومة الفلسطينية تلاعبها في هذه القضية، مؤكداً على انه لا يوجد حق قانوني للمجلس التشريعي لأي اقتراحات تمس الوضع القانوني للجامعة كجامعة وطنية عامة تخدم الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

وحذر ابو سفاقة "الواهمين" لمحاولاتهم تشويه صورة الجامعة والاستقواء بالحكومة لأجل احياء ملف قد اندثر، مشدداً على ان الجامعة انشات بقرار من م.ت.ف والوصاية عليها اكبر من سلطات محدودة لحكومة لسقف اوسلو بل تتبع للسيد الرئيس محمود عباس (ابو مازن).

قلقيلية:

طالب رئيس مجلس الطلبة في جامعة القدس المفتوحة بقلقيلية اليوم المجلس التشريعي والحكومة الفلسطينية بالعدول عن قرارهم بخصوص تحويل الجامعة الى حكومية، محذراً من اغلاق الجامعة في كافة المحافظات الوطن.

واوضح المجلس في بيان وصل معا نسخة منه ان اثار سلبية ستترتب على هذا القرار تتمثل بازالة الوجة الحقيقي لنظام الجامعة وهو الدراسة عن بعد وبالتالي سيحرم ذلك النظام الموظفين والعاملين من مواصلة تعليمهم، وسيحرم سكان المدينة من الالتحاق بهذه الجامعة نظراً لارتفاع سعر الساعة الدراسية.

بدوره استهجن علاء جعيدي عضو الهيئة الإدارية للشبيبة الطلابية في الجامعة هذا القرار وقال "أن يأتي هذا القرار بعد الشائعات التي صدرت قبل شهر من نائب رئيس المجلس التشريعي بان جامعة القدس المفتوحة تم بيعها للقطاع الخاص ليتبين فيما بعد بانه لا أساس لتلك الشائعات في حين يأتي هذا القرار بعد اكتساح الشبيبة الطلابية لأغلبية مقاعد مجالس الطلبة في الجامعة ".

وحذر نور الأقرع أمين سر المكتب الحركي للعاملين في الجامعة من أن تحويل الجامعة الى حكومية، مضيفاً أن إدارة وموظفي وطلاب الجامعة يرفضون ذلك القرار ويؤكدون على وجوب إبقاء جامعة القدس جامعة وطنية عامة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية التي انشاتها في العام 1991 .

جنين :

اعلن طلبة جامعة القدس المفتوحة في منطقة جنين التعليمية اليوم عن تعليق الدوام ليوم واحد تتبعها خطوات اخرى احتجاجا على قرار المجلس التشريعي في ضم جامعة القدس المفتوحه في الوطن الى المؤسسات الحكومية.

واعلن سمير السعدي رئيس مجلس الطلبةفي كلمة له عن قرار المجلس بالتنسيق مع الكتل الطلابية البدء بخطوات احتجاجية متسلسلة لمنع المجلس التشريعي من التدخل في قضايا الجامعة.

واضاف ان الجامعة تم انشاؤها بقرار من منظمة التحرير الفلسطينية عام 1985 لتبقى جامعة الشعب الفلسطيني.

وطالب السعدي المجلس التشريعي بعدم التعرض للجامعة لان المسؤول الوحيد عنها هو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية .

كما دعا البيان الذي اصدره المجلس وتم توزيعه الطلبة للتكاتف والعمل المشترك لحماية الجامعة لتستمر في تقديمها للخدمات والرسالة لكل فئات الطلبة.

كما اكد البيان التفاف الطلبة حول الحكومة الفلسطينية ولكنه دعاها للاهتمام بالقضايا الوطنية وحل مشاكل وهموم الشعب الفلسطيني .

المكتب الحركي المركزي (فتح) في الجامعة:

اكد المكتب الحركي المركزي فتح في جامعة القدس الممفتوحة بكافة فروعها في الوطن والخارج انه يتابع بقلق شديد محاولات التدخل في امور الجامعة وانظمتها وقوانينها.

واضاف المكتب في بيان وصل معا نسخة منه ان جامعة القدس المفتوحة هي احدى المؤسسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد اعلنت عنها اواخر السبعينات وكان مقرها دمشق ثم عمان واخيرا في فلسطين ، مؤكداً على انها لم تكن يوماً جامعة حكومية تتبع الحكومة لا تبعية ادارية ولا مالية وانما هي جامعة وطنية عامة تتمتع باستقلال مالي واداري ومرجعيتها منظمة التحرير الفلسطينية.

واكد البيان بانه لا يحق لاي جهة كانت التدخل في شؤون مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية لا من قريب ولا من بعيد, الا رئيس منظمة التحرير بصفته مرجعية الجامعة وصاحب قرار تأسيسها.

كما استغرب البيان اسلوب التحفظ على المشتكي والتكتم على اسمه في مخالفة واضحة للنظام الداخلي للمجلس التشريعي في النادتين 100 و101 والتي تؤكد على وجوب اظهار اسم المشتكي الرباعي وعنوانه وطبيعته, فهل هذا عمل مؤسساتي وطني ام عمل تحريضي يقوم على اساليب الاشاعات المغرضة مما يعزز الفرقة والخلاف بين لاخوة في الخندق الواحد.

وقال البيان: اننا في المكتب الحركي المركزي فتح في جامعة القدس المفتوحة لن نقف صامتين امام هذه الممارسات التي تستهدف احدى مؤسسات الوطن الناجحة والمستقرة اداريا وماليا واكاديميا واجتماعيا وسنتصدى لها بكافة السبل.