وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا يبحث مع مفوض الاونروا أوضاع اللاجئين في ظل الظروف الصعبة

نشر بتاريخ: 07/06/2010 ( آخر تحديث: 07/06/2010 الساعة: 17:01 )
غزة- معا- التقى د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ظهر اليوم بمكتبه في دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة فليبو جراندي المفوض العام للأونروا، حيث دار الحديث عن عدة مواضيع تتعلق بعمل الأونروا والصعوبات التي تواجهها خاصة فيما يتعلق بالعجز المالي الذي تعاني منه وأثر ذلك على وضع اللاجئين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني عامة واللاجئون خاصة من استمرار الحصار في قطاع غزة ، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وخفض الخدمات المقدمة لهم في مناطق عمليات الوكالة الخمس.

وقد اطلع المفوض العام الدكتور الأغا على الجهود التي بذلها ولا يزال لحل هذه المشكلة وزياراته المتعددة في هذا المجال, كما تطرق الحديث لاجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا التي ستعقد في العشرين من هذه الشهر بالقاهرة وهي تضم الدول المضيفة والمانحة هذه الاجتماعات التي تكتسب أهميتها من خطورة الوضع المالي للأونروا وضرورة بذل كل الجهود خلال هذه الاجتماعات لإيجاد الحلول الممكنة لذلك.

وقد وعد الدكتور زكريا الأغا بالعمل من خلال الدول العربية المضيفة على المساهمة الفعالة للخروج من هذا المأزق الذي تواجهه الأونروا وإقناع الدول المضيفة الوفاء بالتزاماتها المالية في هذا المجال, كما تم بحث المشكلة القائمة حالياً بين اتحاد العاملين في الضفة وإدارة الأونروا هناك والذي نتج عنه اضراب العاملين.

وأوضح أن الدائرة عملت منذ بداية الأزمة مع جميع الأطراف على حل هذا الخلاف وعدم تصعيده آخذين بعين الاعتبار المصلحة العليا للاجئين الفلسطينيين بالدرجة الأولى بالإضافة على حقوق العاملين في الوكالة.

وبعد مناقشة مستفيضة حول هذه الأزمة وجهود بذلها رئيس الدائرة في هذا المجال مع المفوض العام تم الاتفاق على أن تقوم الدائرة ببذل جهودها مع كل الأطراف ومنها اتحاد العاملين من اجل الخروج بحلول مرضية لهذه الأزمة.

ووعد المفوض العام بالنظر بإيجابية إلى أي مقترحات تتقدم بها دائرة شؤون اللاجئين لحل هذه المشكلة لا تتناقض مع الأنظمة المعمول بها داخل الأونروا واتباع وسيلة الحوار كوسيلة أساسية لإنهاء هذا النزاع.

وستقوم الدائرة خلال الساعات القادمة بالاتصال مع كل الجهات المعنية لوضع المقترحات المطلوبة لإغلاق هذا الملف وعودة الأمور لطبيعتها بين إدارة الوكالة بالضفة واتحاد العاملين هناك أملين من الجميع التصرف بحكمة في وضع المصلحة العليا للاجئين الفلسطينيين بعين الاعتبار.