وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عام الدفاع المدني يلتقي وفداً من التفويض السياسي

نشر بتاريخ: 07/06/2010 ( آخر تحديث: 07/06/2010 الساعة: 18:22 )
رام الله-معا- التقى العميد أحمد رزق "أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني بمكتبه اليوم وفد من التوجيه السياسي بمحافظة نابلس ضم كل من العقيد محمد نصر "أبو ربيع" مدير التفويض السياسي بنابلس ومصطفى حنني مفوض التوجيه والتفويض السياسي في الدفاع المدني وناصر أبو جيش .

بداية رحب العميد رزق بالوفد وأطلعهم في كلمته نبذة عن الدفاع المدني وبداياته والتطور الملحوظ الذي نحن بصدده الآن وما إرتأته الحكومة الفلسطينية ومؤسسة الرئاسة من دعم في المعدات والتجهيزات وتعزيز الكادر والطاقم والتدريب والتاهيل للطاقم ؛ كما تحدث عن التطوير الأخير في الدفاع المدني الفلسطيني على الصعيدين العلاجي والوقائي ؛ كما أعيد ترتيب الأوليات وتحديد صلاحيات الإدارات ، من هنا إنطلق الدفاع المدني وبدأ بتنفيذ مهامه التي نص عليها القانون .

ثم حددت غاية الدفاع المدني بتحقيق رؤية السيد الرئيس وهي تأمين المواطن ووقايته من الخطر كما حددها القانون واللوائح المنفذة له ومدى التزام المواطن بتطبيق قواعد وشروط الوقاية والسلامة العامة وخاصة محطات الوقود ومحطات تعبئة الغاز المنزلي وغيرها ، كما وتم توضيح سلامة المرور على الطرقات ونشر الوعي الجماهيري والمجتمعي خصوصاً حول قواعد وشروط الوقاية والسلامة العامة .

كما بدأت المديرية العامة ببناء فرق المتطوعين لأعمال الدفاع المدني في مختلف التجمعات السكنية وخلافها

وأشار في حديثه أيضاً إلى أهمية التدريب سواء للكادر ومنتسبي الدفاع المدني والمجتمع المحلي إنطلاقاً من ان هذا العام عام التدريب برفع كفاءة الكادر وتقليل الإستجابة والتركيز على المجتمع المحلي والتعاون التكاملي مع المؤسسة الأمنية والهيئة العامة للتدريب تحت عنوان كل مواطن رجل دفاع مدني .

ومن جهة التدريب بدأت المديرية العامة للدفاع المدني بإنشاء فرق المتطوعين وأنصار الدفاع المدني والذي يتم تدريبهم وتجهيزهم بنفس الكفاءة والمستوى التي يتمتع بها رجل الدفاع المدني ، والمنحنى الذي ينعكس إيجابياً بعد ترك أثر في الحياة المجتمعية والتدريب المجتمعي فالعمل على تعزيز ونشر الثقافة وليس تلقي العلم .

من جانبه أشاد العقيد محمد نصر بالعلاقة التكاملية بين الدفاع المدني والمفوضية وأشار الى تنوع التوعية والتعبئة والتوجيه ونشر رسائل ومفاهيم الدفاع المدني والروايات الحكومية ودعم الحكومة الفلسطينية ؛ وأشاد بعقد الدورة التدريبية في الإعلام الأمني التي نظمها التوجيه السياسي لضباط الإعلام والعلاقات العامة في الدفاع المدني وأنها جزء من البرنامج التدريبي الذي تنفذه إدارات وتخصصات الدفاع المدني لرفع الكفاءة ، حيث سيتمكن الطاقم الإعلامي من نقل الرسالة ونشر شروط الوقاية والسلامة العامة .

كما تناول في حديثه عن إنجاز المهام في ظل التحديات وخلافها ودعا تكثيف الجهد والتعون ما بين التفويض السياسي والدفاع المدني حول تعزيز مفهوم الولاء والإنتماء والإنضباط والضبط والربط العسكري .

وقدم العميد رزق في رسالته للمواطنين أن حياة المواطن من الأهداف التي تسعى إليها المديرية العامة ومن أولويات العمل التي تنطلق بها ، والدفاع المدني سيعمل تحت مظلة الحكومة على المحافظة وتحقيق الإستقرار السياسي والإقتصادي والإجتماعي وحماية مصالح المجتمع وممتلكاته .

كما نقدر ونجل إحتراماً لمرجعيتنا الرئيسية منظمة التحرير الفلسطينية فالدفاع المدني بقيادته وطواقمه في خدمة الجميع وخدمة المشروع الوطني وتأمين البيئة المناسبة للمواطن .