وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مكافحة شغب الملاعب مسؤولية من؟" دورة تدريبية بمشاركة فلسطينية

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 20:08 )
عمان - معا - متابعة دائرة الإعلام باتحاد كرة القدم – شارك وفد فلسطيني ممثلا لاتحاد كرة القدم في دورة إعداد القيادات الرياضية العربية التي نظمها المجلس الأعلى للشباب و في الأردن برعاية جامعة الدول العربية و الاتحاد العربي و قد تركز عنوان الدورة حول " مكافحة شغب الملاعب ...مسؤولية من ؟" وعقدت الدورة في العاصمة الأردنية في الفترة من 29 أيار و حتى 4 حزيران الجاري .

ومثل الوفد الفلسطيني سعدي حميدان رئيس اللجنة المساندة لمحافظة بيت لحم رئيسا للوفد و عضوية كلا من راني علي محمود ،الموظف في ستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام و موسى جلايطة من أريحا .

شارك في الدورة إحدى عشرة دولة عربية هي : فلسطين ,الأردن ,الإمارات ، السعودية ,الكويت ، عمان ،العراق،لبنان ، تونس ، المغرب ، السودان .

و التقت دائرة إعلام الاتحاد بسعدي حميدان للتعرف على أهداف هذه الدورة التدريبية و تجارب الدول المشاركة في معالجة شغب الملاعب و التجربة الفلسطينية في هذا الشأن لنتابع اللقاء:

**ما الهدف من إقامة هذه الدورة ؟
التعرف على ظاهرة الشغب في ملاعب كرة القدم و الأسباب المؤدية إليها .
- التعرف على النظريات التي تهدف إلى تغيير السلوك العدواني في الملاعب .
- تمييز الفرق بين أنواع الشغب داخل الملعب و خارجة .
- التعرف على الآليات و الطرق الحديثة المتبعة في علاج مشكلة شغب الملاعب .
- التعرف على أنظمة و قوانين لها علاقة بظاهرة شغب الملاعب .

**من حاضر في هذه الدورة ؟
مجموعة من أساتذة و ضباط الأمن الأردني المتخصصين أمثال اللواء الركن توفيق طوالبة قائد قوات الدرك في الأردن و د.نايل سعادة و د.محمد فرغلي السيد و أحمد عيد المصاروة.

** كيف استعرضت التجربة الفلسطينية في الدورة فيما يخص شغب الملاعب ؟
قام كل وفد بتقديم تجربة في مجال معالجة شغب الملاعب ، و قمت أنا باستعراض الحالة الفلسطينية منذ احتلال الأراضي الفلسطينية في عام 1967و بينت ما تعرضت له الرياضة الفلسطينية من معاناة و إعاقات مما أخر تطورها إلى أن تسلم اللواء جبريل الرجوب زمام الأمور بعد انتخابه رئيسا لاتحاد كرة القدم و بعدها رئيسا للجنة الاولمبية و بانتخابه كانت الانطلاقة الحقيقية للرياضة الفلسطينية على المستوى الوطني و الرياضي ...

و شرحت للإخوة من بعثات الدول العربية طفرة المنشات الرياضية التي تم بناؤها في غضون أشهر قليلة بالإضافة إلى الحراك الرياضي الجماهيري و إقامة المباريات الدولية في فلسطين الأمر الذي طرأ انخفاضا ملموسا على نسبة شغب الملاعب في ظل إجراءات و قوانين و لوائح و عقوبات ... كما أن الاتحاد شكل مجموعة من اللجان المساندة و لجان لأمن الملاعب و سلامة الجمهور مما اوجد حالة من الردع.

** ما الوفود التي التقيتموها خلال الدورة ؟
التقينا بوفود الكويت و السعودية و الإمارات و عمان و المغرب و تونس . و كان مضمون حديثنا معهم ضرورة التواصل بين الاتحادات العربية و فتح أفاق التعاون المستقبلي لتبادل الخبرات و المعلومات في موضوع معالجة شغب الملاعب لضمان نجاح الرياضة.

كما أننا قدمنا مجموعة من الدروع و الهدايا باسم اللواء الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى المحاضرين و كبار المسؤولين في الدورة، كذالك قدمنا الكوفية الفلسطينية و شعار الاتحاد و العلم الفلسطيني لكل مشارك في الدورة .