وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصل العام الفرنسي يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 20:22 )
نابلس -معا- زار فردريك ديزانيو القنصل العام الفرنسي في القدس والوفد المرافق له اليوم مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس ، في إطار جولته في مدينة نابلس ، وكان في استقباله كل من عمر هاشم نائب رئيس الغرفة وحسام حجاوي امين السر وسمير قادري ونشأت الشعار أعضاء مجلس الإدارة ، ونمير الخياط مديرها العام. وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون الحالي والمستقبلي بين الطرفين ، وسبل دعم القطاع الخاص في محافظة نابلس.

وأكدت الغرفة أثناء اللقاء على العلاقة المميزة التي تربط الشعبين الفلسطيني والفرنسي ، وأشادت بالمواقف الفرنسية الداعمة للحق الفلسطيني ، واستعرضت الأوضاع التي تعيشها نابلس الآن في ظل الأمن وسيادة القانون بعد سنوات من التراجع الاقتصادي ، رغم أن الوضع الاقتصادي لم يصل إلى المستوى المنشود على الصعيد الاقتصادي.

وبينت الغرفة أن نابلس بدأت تعود إلى مكانتها الطبيعية وان نسب البطالة والفقر تتراجع ، وهناك تطورات ايجابية على المشهد الاقتصادي ، وذلك من خلال دخول المتسوقين من الأخوة فلسطينيي 48 إلى نابلس ، وأوضحت ضرورة وجود آليات للتعاون لخدمة القطاع الخاص في المحافظة ، وخاصة في مجال المشاريع الصغيرة ، ونوهت إلى الخطة الإستراتيجية التي يتم إعدادها حاليا في نابلس والتي تشمل مشاريع في قطاعات عديدة على قدر كبير من الأهمية ، وقد تم الإشارة إلى أن المنطقة الصناعية بحاجة إلى دعم مستمر ليستمر القطاع الخاص في تنمية منشآته الاقتصادية.

وأضاف اقتصاديو نابلس أن نابلس خسرت سوق قطاع غزة وسوق القدس ، كما هبطت المبيعات إلى السوق الإسرائيلية بنسبة كبيرة ، مؤكدين عدم القدرة على التخطيط للعمل الاقتصادي بسبب المعوقات الكبيرة التي يفرضها الاحتلال.

وطالبت الغرفة بالعمل على تسهيل منح رجال الأعمال تأشيرات سفر (فيزا) لمدة عام على الأقل إلى فرنسا ، كما طرحت قضية دعم بناء المقر الجديد للغرفة على الجانب الفرنسي.

من جهته ، شكر القنصل الفرنسي العام غرفة تجارة وصناعة نابلس على استقباله والوفد المرافق، مؤكدا اهتمامه بسماع وجهة نظر القطاع الخاص والمساهمة في التطوير الاقتصادي، مؤكدا على أن أوجه التعاون مع نابلس عديدة ومتنوعة وخاصة مع البلدية وجامعة النجاح ووزارة الصحة والمؤسسات الأهلية. وبين أن هناك تعاونا من خلال توقيع بروتوكول فرنسي فلسطيني لدعم الاستثمار من خلال تسهيل الحصول على القروض من البنوك الفلسطينية، ونوه إلى أن القسم الاقتصادي في القنصلية سيتم رفده بملحق تجاري واقتصادي قريبا ليقوم من خلال الغرف التجارية الفلسطينية بدعم وتسهيل التبادل الاقتصادي بين فلسطين وفرنسا. وأشار في حديثه إلى التوأمة القائمة بين مدينتي نابلس وليل مؤكدا دعمه لها.

واتفق في ختام الاجتماع على استمرار التواصل والتعاون بين الطرفين من خلال الملحق التجاري الجديد في القنصلية.