وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جراندي: قطاع غزة أكبر سجن مفتوح في العالم والحصار الاسرائيلي سخيف

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 00:00 )
غزة - معا- قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين فيليبو جراندى، إن الأزمة في غزة أكبر من مجرد أزمة إنسانية، لكن لها تأثيرات كبيرة للغاية على الشعب الفلسطيني، وكافة أوجه حياته، معتبراً بأن غزة الآن "أكبر سجن مفتوح في العالم"، مشيراً إلى أن الحصار على غزة أصبح أطول من الحصار الذي تعرضت له سراييفو.

ووصف جراندي، المفوض العام للأونروا التي تشرف على أوضاع ما يقرب من خمسة ملايين لاجيء فلسطيني، الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ ثلاث سنوات على قطاع غزة بــ"انه سخيف، مأساوى وغير مقبول على الإطلاق".

وأضاف جراندي، في بيان نقله المكتب الإقليمى للأونروا بالقاهرة اليوم، أن إسرائيل والمجتمع الدولي يتحملان مسؤولية المعاناة التي يتعرض لها سكان قطاع غزة بشكل يومي، لافتاً إلى أنه وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن 60% من سكان غزة يعانون من البطالة، فيما يعتمد أكثر من 80% من السكان على مساعدات الأمم المتحدة.

وتابع أن ثلثي مباني غزة التي تم تدميرها خلال الهجوم الإسرائيلي في الشتاء الماضي على غزة لا تزال حتى الآن أنقاضاً بسبب النقص الحاد في مواد البناء، معرباً عن أمله في أن تكون المأساة نقطة تحول فيما يتعلق بالحصار على غزة، وأن يفتح قادة العالم الذين يتخذون القرارات أعينهم على معاناة الشعب الفلسطيني.

واعتبر مزاعم إسرائيل بأنه لا توجد أزمة إنسانية في غزة، وأن هذا الحصار ضروري لأمن إسرائيل، "هراءً"، مشيراً إلى أنه إذا كان لديك مليون ونصف مليون فلسطيني يعانون على مسافة ستين كم متر فقط من تل أبيب، فإن هذا الوضع ليس وضعاً صحياً بالنسبة لإسرائيل.