وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز معا يطلق برنامج تعزيز الاقتصاد الزراعي النسوي ويختتم ورشة

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 12:22 )
جنين - معا - أطلق مركز العمل التنموي (معا) مؤخراً برنامج تعزيز الاقتصاد النسوي بدعم من مؤسسة اوكسفام الهولندية، في منطقتي الفارعة وطمون. البرنامج الذي سيستهدف 180 امرأة، سيركز على عدة جوانب تساهم في الارتقاء بدور المرأة الفلسطينية عبر ورشات عمل تتمحور حول تعزيز المهارات الإدارية والتسويقية لدى النساء، وتحفيز مشاركتهن في مشاريع التصنيع الغذائي وزراعة الحدائق المنزلية بالمواد العضوية دون استخدام الكيماويات، إضافة إلى حث جزء منهن على تربية النحل في بيوت خاصة لإنتاج العسل، هذا وسيتخلل البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز دور المرأة الريادي وخلق فرص عمل لها محاضرات في القوانين التي تهم المرأة، وعرضاً لنماذج نسوية ناجحة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

كما اختتم المركز مؤخرا ورشة عمل مكثفة من 5-7 من الشهر الحالي حول موضوع التعبئة والمناصرة استهدفت ممثلين عن اللجان الشعبية في منطقة الأغوار الفلسطينية بدعم من مؤسسة الكوردايد الهولندية ضمن مشروع "لتسمع الأصوات" حيث حضر 22 مشاركاً ومشاركة تم اختيارهم خلال مؤتمر الأغوار المنعقد أوائل العام الحالي.

هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بمهارات التخطيط وتنفيذ حملات تعبئة وضغط في مواضيع تهم مجتمعاتهم المحلية وخاصة فيما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية وحقوق البدو ومواجهة الأخطار التي تتهدد الأغوار من عمليات تهويد ومصادرة للأراضي.

وقد خرج المشاركون بثلاث حملات تهدف إلى تثبيت البدو في أماكن تواجدهم وتشمل ترميم مدرسة المالح ومد شبكتي كهرباء ومياه تخدم منطقة الأغوار.