وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مشتل لزراعة العضوية في الخضر

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 14:02 )
بيت لحم- معا- افتنحت جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) مشتلا زراعيا عضويا لصالح جمعية المرأة الريفية للتوفير والتسليف التعاونية / بيت لحم فرع الخضر، بحضور كل من وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق وخليل شيحة مدير عام الاغاثة الزراعية ومجموعة من ممثلي الهئيات ومؤسسات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي بلدة الخضر.

ويأتي هذه المشروع الممول من Regione Emilia Romagna والمنفذ من جمعية الاغاثة الزراعية، كمرحلة ثالثة مكملة للمشاريع التنموية في زراعة الحدائق المنزلية التي نفذت عام 2006/2007 ومشاريع التصنيع الغذائي التي تم تنفيذها عامي 2007/2008 من خلال دعم الجمعيات النسوية في كفر نعمة والخضر وهو تتويج لعلاقة استراتيجية للشركاء .

وخلال كلمته في الحفل قال وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق انه ان الاوان لانطلاقة جديدة للتوفير والتسليف وزيادة راس مال المجموعات لتحقيق دخل كاف لاسرهم، فبعد 11 عاما من البناء والتنيظم والتطوير في جمعيات التوفير التسليف لابد من الانطلاق لمراحل قطف الثمار والتطور والاستمرار.

كما اكد وزير الزرعة على ثقته العالية في النساء الفلسطينيات والمشاريع التي تديرها والامل كبير بان ينجح هذا المشروع وخاصة البذور البلدية، في ظل تبني السلطة الوطنية لحملة كبيرة من اجل تنظيف الاسواق من منتجات المستوطنات والسعي الحثيث لفتح اسواق جديدة لتسويق هذه المنتجات .

بدوره قال مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة ان الاغاثة الزراعية ماضية في سياستها لدعم المناطق المهمشة، وبلدة الخضر كانت وما زالت على سلم الاوليات للمشاريع التي تنفذها الاغاثة الزراعية من استصلاح للاراضي وابار وحدائق منزلية وهذه المشاريع هدفها تحسين وضع المزراع الفلسطيني وبخاصة المزراع التلحمي من اجل دفع الاقتصاد في المدينة.

كما اشاد شيحة بالدور الذي تقوم به المراة في هذا المشروع وبخاصة الزراعة العضوية، واهمية مثل هذه المشاريع في خلق فرص عمل وزيادة الدخل وتوفير حياة كريمة للعائلات الفلسطينية.

منسقة المشروع امل قويدر، قالت ان الهدف الرئيسي من المشروع هو الحفاظ على استدامة الامن الغذائي الخاص باعضاء جمعيات التوفير والتسليف المستهدفة من خلال انشطة مدرة للدخل وزيادة الدخل الزراعي للنساء الاعضاء في جمعيات التوفير والتسليف في القرى المستهدفة.

واشار قويدر الى انه تم انشاء مشتلين للزراعة العضوية مساحة كل منهما 250 متر مربع في كل من بلدة الخضر في بيت لحم، قرية كفر نعمة في رام الله، حيث تم دعم كافة انشطة المشاتل ابتداء من توزيع البذور والادوات وصولا الى التسويق، من خلال الارشاد والتدريب الفني وبناء قدرات النساء المشاركات ومن ثم استخدام الاشتال المنتجة للاستعمال المنزلي الخاص وللبيع في السوق المحلي.