وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انضمام 10 بلديات ارجنتينية لاتفاقية كسر الحصار عن الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 17:33 )
بيت لحم- انضمت اليوم الاربعاء 10 بلديات الى 16 بلدية ارجنتينية لاتفاقية كسر الحصار وتقوية العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والارجنتيني التي وقعها المحافظ حمايل مع ممثلين عن المجالس البلدية الارجنيتية بتاريخ 18 ايار بحضور نائب رئيس بلدية بيت لحم الاستاذ جورج سعادة في حينه.

وقد انضمت البلديات العشر الجديدة بعد توقيعها الاتفاقية الاولية التي تنص على ضرورة التواصل والعمل من اجل كسر الحصار وتحدي الجدار والحواجز بين الشعبين الفلسطيني والارجنتيني بعد قيام رؤوساء هذه المجالس بالتوقيع على الاتفاقية صباح اليوم الاربعاء بعد لقائهم محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل في مكتبه بحضور السيدة مارتا سوسي ممثلة عن محافظة قرطبة الارجنتينية والسيد خوان سيمان كبيج منظم الرحلة للوفد الارجنتيني ومسؤول العلاقات مع الشرق الأوسط في محافظة قرطبة ومنذر عميرة القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم.

وقبل التوقيع على الاتفاقية رحب المحافظ حمايل بوفد رؤوساء البلديات، مشددا على انه يعكس مدى الاهتمام الانساني الارجنتيني بالشعب الفلسطيني في اطار سعيه لنيل حقوقه المتمثلة بالحرية والاستقلال والعيش بكرامة انسانية كباقي شعوب العالم.

واوضح المحافظ حمايل الى ان حضور رؤوساء البلديات الارجنيتنية يمثل شكلا من اشكال استمرار اسطول الحرية الذي تعاملت معه اسرائيل بكل وحشية في سعيها لاخافة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في سعيهم الانساني من اجل اعطاء هذا الشعب حقوقه.

وشكر المحافظ حمايل الوفد الارجنتيني وكافة الجهات التي تعمل على التواصل مع شعبنا، مشددا على اهمية الجهد الذي يبذله خوان سيمان كبيج منظم الرحلة للوفد الارجنتيني ومسؤول العلاقات مع الشرق الأوسط في محافظة قرطبة، مؤكدا انه يشكل اداة مهمة في الربط بين الشعبين الفلسطيني والارجنتيني كما شكر كافة رؤوساء البلديات التي زارت وستزور بيت لحم في المستقبل القريب.

واوضح المحافظ حمايل ان الشعب الارجنتيني والفلسطيني شعبنان صديقان منذ سنوات، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني شارك الشعب الارجنتيني احتفالاته بالمئوية الثانية للاستقلال متمنيا تحرير باقي الجزر الارجنيتينية المحتلة والاحتلال سويا بتحرير فلسطين من هذا الاحتلال الاسرائيلي.

من ناحيتها اكد مارتا سوسي ممثلة محافظ قرطبة في الزيارة ان الشعب الارجنتيني يقف الى جانب الحقوق الفلسطينية وبالتالي فان هدف هذه الزيارات هي التعبير عن هذا الدعم والمساندة لا بالكلمات بل بالعمل، مشددة على اهمية ان يتم تحويل هذه الاتفاقية الى اليات عمل في المستقبل القريب.

وقدم سوسي للمحافظ حمايل دعوة من محافظ قرطبة في الارجنتين لزيارة هذه المحافظة في اطار السعي لتقوية العلاقات وتنميتها من اجل العمل على خدمة الشعبين وتواصلهما معربة عن املها في ان يستجيب المحافظ لهذه الدعوة وزيارة محافظة قرطبة في شهر تشرين ثاني القادم.

اما خوان سيمان مسؤول العلاقات مع الشرق الأوسط في محافظة قرطبة ومسؤول الاتصال مع محافظة بيت لحم فقد اشار الى ان هناك الكثير من المجالس البلدية في الارجنتين التي ابلغته نيتها ارسال وفود الى بيت لحم من اجل التوقيع على هذه الاتفاقية والانضمام للمجالس التي سبقتها حيث سيقوم وفد من هذه البلديات بزيارة بيت لحم نهاية الشهر الحالي.

واوضح خوان انه يجري العمل الان على صياغة اليات وشغل تحويل هذه الاتفاقية التي تنص على كسر الحصار والجدار الذي يخنق الشعب الفلسطيني وتحويلها الى برامج يتم تنفيذها من خلال التواصل والزيارات والتبادل الثقافي وغيرها من اشكال التواصل التي تعكس مدى التضامن الارجنتيني مع شعب فلسطين.

بعد ذلك تبادل المحافظ حمايل وضيوفه روؤساء البلديات الارجنتينية الهدايا التذكارية التي تحمل المعاني الوطنية والانسانية والتراثية من فلسطين والارجنتين ومن ثم قاموا بالتوقيع على هذه الاتفاقية.

وبهذا التوقيع تكون 26 بلدية ارجنتينية قد وقعت على هذه الاتفاقية التي تنص على خلق اليات وسبل التعاون والتواصل المشترك بين الشعبين من خلال التواصل والاتفاق بين الجانبين على شكل هذا التعاون.