وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء في مستشفى رام الله لتعريف الممرضين الجدد بحقوقهم وواجباتهم

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 15:12 )
رام الله- معا- أكدت الدكتورة ابتسام شقور مديرة التمريض في مجمع فلسطين الطبي "مجمع ابناء رام الله" على أهمية الدور الذي يقوم به الممرضون داخل المستشفى وعملهم الجماعي بين بعضهم البعض وبينهم وبين المريض والذي يقوم على الاحترام المتبادل.

جاء ذلك في اليوم العلمي الذي انعقد لتعريف الممرضين الجدد بحقوقهم وواجباتهم اتجاه المريض بالدرجة الأولى، واتجاه زملائهم في العمل، وبحضور عدد كبير من رؤساء الاقسام التمريضية واعضاء اللجنة العلمية في المجمع والممرضين الجدد.

وقالت شكور أن مهنة التمريض مهنة إنسانية نبيلة يتعلم منها الممرض كيفية التعامل مع المرضى وأهاليهم على الرغم من كل الضغوط التي تواجهها المستشفيات وخاصة الحكومية منها .

وأضافت شقور أن مهمة الممرض متابعة المريض والعناية به خلال تواجده داخل المستشفى والتعامل معه بكل احترام لان ذلك يساهم في التخفيف من الامه، ونوهت الى أن "الإنسان اغلى ما نملك" لذا يجب الاهتمام به من جميع النواحي.

وشكرت ابتسام شقور وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي على دعمه المتواصل واهتمامه بالمستشفيات ومتابعتها وتزويدها بالموارد البشرية والماديةاللازمة لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة لابناء هذا الوطن.

كما شكرت كل من مدير عام ادارة المستشفيات الدكتور نعيم صبرة ومدير عام الشؤون المالية والادارية صالح ثوايته على دعمهم المتواصل للمستشفيات وبخاصه القطاع التمريضي.

وقدم رؤساء الاقسام التمريضة شرحا مفصلا عن الدور الانساني الذي تلعبه مهنه التمريض لانقاذ حياة المرضى والعناية بهم، وعن دور المؤسسات الصحية والسياسات المتبعة فيها، وعن دور المؤسسات الصحية واهمية السياسات المتبعة فيها، والتطور العلمي الذي مرت به مهنة التمريض خلال السنوات الماضية من التعلم بالخبرة الى التعليم من خلال المناهج العلمية الحديثة في الكليات والجامعات المختلفة.

من ناحية أخرى قدم مسؤول قسم الإشراف وعضو اللجنة العلمية في المستشفى ربحي بشارات تعريفاُ للممرضين الجدد عن الناحية القانونية للملف الطبي والية التوثيق وأهميته ومن المسؤول عنه في المستشفى.

كما شرح ملامح أخلاقيات المهنة وصفات الممرض وحقوق المريض والية الاتصال والتواصل بين الممرض والمريض التي تقوم على الاحترام المتبادل.

من جهته قدم الممرض وعضو اللجنة العلمية أنور جنازرة بشرح مفصل عن آلية إدخال المريض للمستشفى وما هي الإجراءات المتبعة التي يجب على ذوي المريض اتخاذها عند دخول احد افراد اسرتهم الى المستشفى، ووضح للممرضين الجدد كيفية التعامل مع المريض واستقباله بشكل وتحضيره نفسيا وجسديا.

وتحدث جهاد بحيص من اللجنة العلمية عن طرق إعطاء الدواء للمرضى والاثار الجانبية المترتبة على عدم التزام المريض بتناول الدواء بالطريقة الصحيحة.

وقدمت خديجة من اللجنة العلمية شرحا تحضير الأدوات الطبية وفحصها قبل و آلية تقييم العلامات الحيوية للمريض وأهميتها في تحسين وضعه الصحي .