وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير الكرنز يتفق مع العسيلي على إنشاء مديرية للمواصلات في الخليل

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 17:09 )
الخليل - معا - أعلن اليوم الدكتور سعدي الكرنز وزير المواصلات عن التوصل إلى اتفاق مع خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل لإنشاء مديرية للوزارة في محافظة الخليل على قطعة ارض تتجاوز مساحتها 5 دونمات تبرعت بها بلدية الخليل لصالح الوزارة بحيث يتم إنشاء مديرية متكاملة للمواصلات تجمع دائرة السير وكافة الدوائر المتعلقة بمعاملات المواطنين التي كان سابقا يتم انجازها في دوائر الوزارة في مدينة رام الله بالإضافة لنقل محطة فحص المركبات التابعة لبلدية الخليل ( الدينموميتر ) إلى نفس الموقع بهدف تسهيل معاملات المواطنين.

وجاء الاتفاق بعد اجتماع جمع الطرفين في دار بلدية الخليل بحضور مسير أعمال المحافظة الدكتور سمير أبو زنيد والوزير السابق كمال حسونة وأعضاء من المجالس البلدي والمهندس فاروق عبد الرحيم المدير التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور وطاقم الوزارة، حيث اطلع العسيلي الوزير الكرنز على آخر المشاريع المنفذة في مدينة الخليل وعلى الأخص في مجال الطرق وتحسين الوضع المروري في مدينة الخليل والموقف العمومي للمركبات.

وأوضح العسيلي للضيف حجم العمل في قطاع الطرق وتوسعة طرق أخرى إضافة لإعادة تأهيل عدد من الطرق والميادين في عدة مناطق من المدينة، مضيفا أن بلدية الخليل استطاعت خلال الفترة الماضية التخفيف من حده الأزمة التي تحدث في مركز المدينة وانخفاض نسبة الحوادث بالإضافة للعمل ضمن خطة توسعية تعتمد على دراسة الزيادة السكانية للسنوات القادمة وما يتناسب معها ويلبي احتياجات المرحلة القادمة.

وقال العسيلي "إن تحسين واقع الطرق وتسهيل المواصلات تعمل طبيعيا على تحسين الواقع الاقتصادي وتساعد على التطور التجاري والصناعي وبالتالي تنعكس ايجابيا على حياة المواطن اليومية".

كما اطلع العسيلي الوزير على أقسام البلدية المختلفة وقدم القسم الهندسي له شرحا مفصلا حول آليات عمل قسم نظم المعلومات الجغرافي GIS في الاستفادة من معطياته بدراسة وضع المواصلات في محافظة الخليل وتحليل الإشكاليات وتحديد الحلول الأنسب.

ثم توجه الحضور إلى مقر دائرة السير المؤهل حديثا بدعم من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي USAID بهدف افتتاح المقر والإعلان عن بداء استقبال المراجعين حيث قام ضيوف الشرف بقص شريط الافتتاح بحضور جمع من الشخصيات الرسمية والأهلية والمدعوين.

وفي بداية الاحتفال رحب الدكتور ابو زنيد بالحضور وتقدم بالشكر للوكالة الأمريكية للتنمية على دعمها للمشاريع في المحافظة و هنئ الوزير و البلدية على الانجاز المتمثل برفع مستوى جودة الخدمة المقدمة للمواطن و تسهيل إجراء المعاملات باسلوب مهني و متطور .

ثم تحدث العسيلي مبينا نجاح فكرة التعاون بين الوزارات و البلديات مستشهدا بالتعاون المثمر الذي أنجزته وزارة المواصلات مع بلدية الخليل في عدد من المشاريع المشتركة في المدينة و التي تخص قطاع المواصلات .

و في كلمة الوزير الكرنز قال انه من اليوم أعلن أن دائرة السير في محافظة الخليل تحولت إلى مديرية متكاملة بحيث ينجز بها كافة المعاملات دون التوجه إلى الوزارة في رام الله كما انه اليوم تم الاتفاق مع بلدية الخليل على إنشاء مبنى عصري متكامل الخدمات على قطعة ارض تتجاوز مساحتها 5 دونمات و سنضع حجر الأساس و نحتفل به خلال الأيام القليلة القادمة .

و أضاف الكرنز أننا وعدنا المواطنين أن عام 2010 سيكون عام التميز و مقياس نجاحنا رضا المواطن و ها نحن على الأرض نفي بوعودنا و نشاهد مدى الرضا الذي استطعنا تحقيقه خلال هذا العام بانعكاس المشاريع و النجاحات التي نفذتها الوزارة كما أن نهج تطوير مستوى الكادر البشري و الأدوات المستخدمة و توفير التكنولوجيا الحديثة في الوزارة كان سببا رئيسا في تحقيق بعض هذا النجاح .

و أكد الكرنز أن الوزارة ماضية بتنفيذ خطة الحكومة لتأسيس البنية التحتية في قطاع المواصلات من اجل بناء الدولية الفلسطينية و إعلانها كما أن الوزارة تعمل على خطة تفصيلة سيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القلية القادمة تتضمن مطار و طرق و سكك حديدية و معبر مائي وميناء سنعمل على تحقيقها و تنفيذها بعزيمة هذا الشعب و عظمة عطائه و حمايته للأرض و التشبث بمقدساته .

و في ختام الاحتفال تحدث ممثل الوكالة الأمريكية ماهر فريجات، معربا عن سعادته للتطور الحاصل في الوزارات الفلسطينية و أعلن عن استعداد الوكالة على دعم و تمويل المشاريع الحيوية و الأساسية للوزارات المختلفة كما بين أن الوكالة تدعم مشاريع عدد من الوزارات منذ العام 1994.

ثم اصطحب العسيلي الوزير في زيارة شملت الصالة الرياضية و حديقة السلام والموقف العمومي للمركبات و قطعة الأرض التي تم التبرع بها و المجاورة لسوق الخضار المركزي .