وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الساعة الخامسة الافتتاح الكبير: أين سيتابع الفلسطينيون المونديال؟؟

نشر بتاريخ: 11/06/2010 ( آخر تحديث: 11/06/2010 الساعة: 14:24 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - انهى عشاق كرة القدم في فلسطين استعداداتهم لمتابعة مباريات كأس العالم التي ستنطلق اليوم الجمعة عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت فلسطين حيث تزودت العائلات الفلسطينية والمؤسسات المعنية بكل احتياجاتها لمتابعة هذا الحدث الذي يأتي مرة كل اربع سنوات.

لكن تبقى قضية متابعة اللقاءات ومكان متابعتها هي الهاجس الذي يدق مضاجع الفلسطينيين او لنقل العديد من ابناء الشعب الفلسطيني، وخاصة في ظل تهديدات الجهة الناقلة للحدث (فضائية الجزيرة) بملاحقة كل من لا يتقيد بحقوق البث.

وقد اكدت الجزيرة من خلال وكلائها على ان البطولة لن تبث على القنوات المفتوحة او حتى الارضية فيما لم تنجح محاولات بعض الدول العربية شراء حقوق البث لذا تبقى هذه المعضلة الاهم التي تواجه المواطن الفلسطيني الذي لا زال في حيرة من امره ويتساءل كيف يمكن له متابعة هذا الحدث ؟

المواطن علي عثمان من سلفيت قال لوكالة معا : لا يوجد مشكلة في مباراتي الافتتاح والختام فهم سيبثونها على كافة القنوات وبالتالي لا يوجد مشكلة في متابعتهما، أما فيما يتعلق ببقية المباريات ففيها تكمن القضية فأنا لا املك المال اللازم لشراء بطاقة تمكنني من متابعة هذه البطولة حيث ان سعرها 100 دولار وهذا مبلغ كبير بالنسبة لي، فأنا مزارع متوسط الدخل وهذا المبلغ يعني لي الكثير ومن هنا اذا ما استطعت ان اشاهد المباريات في بيتي فيكون هذا شيئا رائعا ، اما اذا لم استطع فيكون البديل المقاهي والاماكن العامة التي عادة ما تعرض المباريات لكسب الزبائن بهدف الربح.

واضاف.. في السنوات الماضية كنا نتابع البطولة عبر المحطات المحلية التي كانت تأخذ على عاتقها بث المباريات ومن ثم كنت اتابع البطولة انا وافراد عائلتي في البيت، وهذا شيء جميل جدا، فالاجواء الاسرية كانت رائعة، تصور المشهد وابناؤك حولك وهذا يشجع المنتخب كذا ... والاخر يشجع منتخبا اخر ... ومناكفات الاولاد جميلة، انها اوقات ممتعة قضيتها مع عائلتي في البطولة الماضية واتمنى ان يتكرر الامر في هذا العام.

الطالب الجامعي محمد معتصم من جامعة القدس قال : انا شخصيا مغرم باداء البرازيل واذا ما دخلت غرفتي الخاصة تجد صور العديد من اللاعبين البرازيليين معلقة على جدار الغرفة، كما انني اشتريت علم البرازيل ورفعته من داخل شباك الغرفة، اتمنى فوز البرازيل، فهو منتخب احترمه لانه يلعب بطريقة سلسة وسهلة ويسجل لاعبوه الاهداف بطريقة جميلة.

كما ان البرازيل انجبت معظم عمالقة كرة القدم امثال بيليه، رونالدو، زيكو، روبينو ورونالدينهو وغيرهم، واضاف انه قرأ بعض الاخبار التي تتحدث عن ان قناة الجزيرة ستبث بعض المباريات بالمجان وعلق على ذلك قائلا هذا شيء جيد، واتمنى عليها ان تبث جميع مباريات المنتخب الجزائري الشقيق حتى نستطيع متابعة لقاءاته، وتابع كنت اتمنى ان يتم التعامل مع بطولة كأس العالم كمايتم التعامل في الالعاب الاولمبية التي لا يوجد فيها احتكار للبث او لنقل حصرية البث.

هذا وقد استعدت العديد من الاندية الفلسطينية لعرض مباريات كأس العالم من خلال نصب شاشات عرض ضخمة في ساحاتها او في القاعات الموجودة بتلك الاندية، كما في نادي ثقافي طولكرم وابو ديس وارثذوكسي بيت جالا ومركز شباب الدهيشة والعربي بيت صفافا وعسكر وبلاطة وابداع وغيرها، حيث تعتبر الاندية ذلك وسيلة من وسائل الترويح عن المواطنين ومشجعي ومنتسبي هذه الاندية، بالاضافة الى ان ذلك طريقة من الطرق لكسب بعض الاموال عن طريق تقديم الخدمات للمشاهدين كالقهوة والشاي والعصائر او عن طريق بيع تذاكر الدخول باسعار رمزية خاصة في ظل الازمة المالية التي تعيشها معظم الاندية الفلسطينية.

كما ان العديد من الحدائق والمتنزهات العامة استعدت لهذا الحدث فمثلا في قرية كفر نعمة الواقعة الى الغرب من رام الله حيث حديقتها الجميلة قرر العاملون في الحديقة تقديم خدمة عرض مباريات كأس العالم الى سلسلة الخدمات التي يقدمونها لزبائنهم، وقاموا بنصب شاشة كبيرة في احدى القاعات حتى يتابعها من اراد بعيدا عن المتنزهين في الحديقة، وفي رام الله نصبت خيمة ضخمة على مساحة كبيرة من الارض في الماصيون توسطها شاشة عملاقة لعرض المباريات ولم ينس المنظمون اعداد موقف للسيارات من اجل توفير الراحة للزبائن.

في اتصال هاتفي اجريناه مع احد اصحاب محطات التلفزة المحلية التي تنتشر في معظم انحاء المحافظات الشمالية قال : سنبث مباريات كأس العالم ولا يمكن ان نحرم ابناء شعبنا من هذه المتعة، فهذا حدث يتكرر كل اربع سنوات مرة، والجميع هنا يعشق كرة القدم فقد نجد العديد من ابناء شعبنا لا يتابعون اخبار الكرة المحلية ولكنهم يتابعون اخبار النجوم العالميين واخبار المنتخبات العالمية.

وردا على سؤالنا ان ذلك قد يوقعه تحت طائلة القانون بسبب حقوق البث الحصرية اجاب... لا اعتقد ان الاخوة في فضائية الجزيرة سيحرمون هذا الشعب المحاصر الذي يعيش اوضاعا اقتصادية صعبة من متابعة هذه البطولة، فهل يعقل انهم سيحاكموننا اذا ما نقلنا مباراة لهذا الشعب الذي يرزح تحت الاحتلال، فهم اكبر من كل هذه القضايا واستطرد قائلا أنا لا اقول ذلك من باب المجاملة لهم.

سامية ومحمد وحنان ثلاثة اخوة من عائلة بالخليل قالوا لوكالة معا انهم قرروا شراء كرت لمتابعة مباريات كأس العالم واضاف محمد: انه لا يستطيع ان يحضر المباريات هو وشقيقاته في المقهى او في النادي لاعتبارات متعددة منها ان النادي قد لا يكون مناسبا لجلوس الفتاة وخاصة وان بعض المباريات ستجري عند الساعة التاسعة والنصف مساء وهذا يعني انها ستنتهي قبيل منتصف الليل لذا والقول لمحمد: قررنا توفير جزء من مصروفنا وشراء كرت لمتابعة البطولة التي ننتظرها كل اربع سنوات، فيما قالت سامية ان العديد من العائلات لجأت الى هذه الطريقة خاصة العائلات التي يوجد فيها اكثر من شاب أو فتاة يعشقون مشاهدة المباريات.

ولم يقتصر الاستعداد لعرض مباريات كأس العالم ومتابعتها على الرياضيين والاندية بل تعدى ذلك الى الاطراف السياسية العاملة في الساحة الفلسطينية، فقد أنهت اللجنة الرياضية بحركة المقاومة الإسلامية حماس استعداداتها لبث المباريات على شاشات عرض في كافة مناطق محافظة خان يونس بالمجان.

وقالت في بيان لها ان ذلك جاء تخفيفا عن شعبنا الفلسطيني الصابر ومشكلة انقطاع الكهرباء عن محافظة خان يونس باستمرار، وخصصت جوائز للجمهور عن طريق سحب للتذاكر المجانية.

وأكد عبد الغني الشيخ بأن الشاشات ستوزع في الاماكن الاتية : نادي شباب خان يونس الرياضي، نادي الأمل الرياضي، نادي اتحاد خان يونس، نادي القرارة، مركز الكرامة بالمنطقة الشرقية، نادي معن، نادي عطاء .

وفي المحافظات الشمالية سينصب اتحاد كرة القدم الفلسطيني بالتعاون مع مجموعة من الشركات الراعية وسفارة جنوب افريقيا في اطار بطولة كأس العالم المصغرة "كأس العالم فلسطيني" شاشات عرض ضخمة في عدة اماكن:

بيت لحم- ساحة كنيسة المهد ** رام الله- ساحة النكبة – بالقرب من المحافظة** القدس- ساحة نادي هلال القدس ** الخليل- ساحة مدرسة بن رشد** دورا- منتزه البلدية** الظاهرية- منتزه البلدية** بيت أمر- منتزه البلدية** جنين- ساحة كراجات البلدية** طولكرم- دورا جمال عبد الناصر** قلقيلية- ساحة السوق** سلفيت- ساحة كراجات البلدية** طوباس- الملعب البلدية** أريحا- ساحة مدرسة التراسنطه ** نابلس - مدرج جمال عبد الناصر.